.
موسيقى جديدة | النووي ١٤
موسيقى جديدة

النووي ١٤

معازف ۲۰۲٤/۰۸/۱۰

في هذه النسخة من النووي، إصدار معازف الدوري لرصد أفضل موسيقى جديدة من حول العالم، إسهام سعودي في مشهد اللطميات وحضور طاغي للموسيقات المغاربية وعودة أيقونة الراب المصرية أبيوسف، مع موجات رومانسية من السودان والكويت، وإصدارات إلكترونية تعيد بلورة البايلي فنك والترانس.


أنا وأنا | كور، ريم كا، شاب عباس

طاقة هالأغنية معدية. فيها جرعة بهجة ورقص مع حنين لحقبة راي بداية الألفينات، بدون نكوص لبداية الألفينات؛ بالعكس استكمال لاحتمالات حلوة لسا بيحملها النوع. صوت شاب عباس المعتّق لحاله بيرجّح كفة الأغنية، اللي تبدو احتفاء من المنتج المهم كور بتاريخ الاسمين الكبيرين شاب عباس وريم كا، احتفاء إنتاجي بمركزه صوت وتريات بيسحر.

نبيل | أبيوسف

يخرج أبيوسف مجددًا، بفلوه المعتاد وكتابته المحبوكة. أبدع ليل بابا في إنتاج البيت بسرعته المتوسطة ومعزوفة التشيب سنث المتصاعدة. غاب أبيوسف عن التجديد في الإيقاعات منذ فترة طويلة، ليعود بتراك يمثل أبيوسف المعتاد وبيت مختلف عن السائد في المشهد.

الكمونة | إيمان الشريف

قدرة أحمد كوستي إنه يتخيل موضوعه كقصة مو مجرد موقف بتخلي كلماته أقرب للقلب والذاكرة. بيبين من قصص كوستي تقديره لفكرة التذكار، اللي كان منديل بأغنيته الضاربة مريومة، وهون صار سوار كمون، تركه صبي مع البنت اللي بيحبها قبل ما يترك القرية مع أهله، وبس رجع وشافها صدفة عرفها من الكمون، وهي سمته بأغنيتها الكمونة. بأداء ممتع من إيمان الشريف ولحن جذاب ومليان ألفة من كوستي نفسه.

زلزلهم علي | دانيال بوجبارة

الأخوين بوجبارة هما أهم الرواديد الشباب الذين ظهروا في المشهد السعودي. يظهر الأخ الأصغر دانيال بوجبارة في محرم أثناء إنشاده في حسينية آل بوحمد في الكويت، ليحيي ذكرى علي الأكبر ابن الحسين. لطالما غلب على القصائد الأحسائية الحزن والتصوير العميق، كما في جوهرة الأخ الأكبر محمد بوجبارة علي راح، لكن دانيال يخرج من هذه الدائرة بحماس مدعّم بصخب وشحن عزائم، كما في ضربته العام الماضي علي حيدر يكرار التي حققت ١٧ مليون مشاهدة. تتغنى القصيدة بشجاعة علي بشكل حماسي. أبدع الشاعر أبو نجم الأحسائي في اختيار المصطلحات اللافتة كما في اللازمة الثالثة: “ضعضعهم علي” أي أخضعهم، بينما يبث دانيال الحماسة لدى الحضور من خلال صرخاته في آخر الأبيات. زلزلهم علي هي إحدى أهم إصدارات محرم هذا العام.

فورزا (ألبوم قصير) | سليكباك

نزّل سليكباك، المنتج الأكثر إنتاجية في المشهد الإلكتروني، ألبومه القصير فورزا. كعادته يصيب دائمًا المنتج الكيني كيفما كان أسلوبه. في فورزا يوفّق بين ما هو راقص ونغمي وضجيجي، ليكشف عن خلطة متقنة بين البايس والجابر والجوم يوحدّها جميعًا بسنثات الترانس. إصدار راقص صلب مثير للنشوة.

عينية عينية | شابة صباح والشاب ندير

بعد أن اكتسحت حسي مسي صيف الراي العام الماضي، تعود الشابة صباح مع الشاب ندير، لتقدم أغنية عينية عينية، التي تقدم جو حسي مسي مع عناصر موسيقية حيّة، وإنتاج أفضل. لا يمكن التشكيك بقدرة هذا الثنائي على صناعة الضربات في مشهد الراي.

ريم الفلا | سارية السواس

عادت إلينا سارية السواس في أغنية ريم الفلا المستقاة من التراث الحوراني، إذ غنّتها في حفلة حمص التي أحيتها أوائل تموز. تبدأ الأغنية بأنغام الدحية مع الطبل العربي، ثم تنتقل إلى اللازمة المعروفة. المميّز أن هناك كثير من الفنانات اللواتي أدين هذه الأغنية مؤخّرًا، منهن ريم السواس وسارة الزكريا، لكن سارية تفوقت بفارق واضح، لثبت مجددًا أنها ملكة الغناء الشعبي الشامي.

وي وون | تيون واين، رَسّ ميليونز

ثنائي ٢٠٢١ الأبرز. قدمت تعاونات رَس ميليونز وتيون واين أغاني ضاربة في تاريخ الدريل البريطاني، مثل كيشا أند بيكي، وأكبر ضربات الدريل البريطاني حينها بودي. قدم الثنائي في هذا التراك فلوهات جديدة على إيقاع هجين بين الدريل والجرايم والجيرزي. يظهر التطور الواضح على الثنائي منذ ذلك الوقت، سواءٌ من ناحية الكتابة أو الفلوهات. كما أضاف وجود الصحفي الرياضي الأشهر فابريزو رومانو مقدمة جميلة للفيديو. وي وون تستحق أن تُثبت في قوائم استماعكم.

يا عمري | عبد الغفور

في يا عمري يطل الرابر المغربي عبد الغفور على إيقاع وألحان مغاربية تقليلية. تتميز قدرة عبد الغفور في اللعب بنبرة صوته، التي يتعامل معها بأسلوب هجين بين أسلوب سنور وإلي. قدم عبد الغفور عددًا من الأغاني الضاربة مثل داكورد مع إلي وزوالي.

سهم محنك | حمد العماري ولولوة الملا

أصدرت الممثلة الكويتية لولوة المُلة أغنية سهم محنك مع الفنان حمد العماري، لتنتشر على السوشال ميديا بعد يومين فقط من إصدارها. تعد هذه التجربة الأولى للولوة في الغناء، وتتميز الأغنية بلحنها المُستلهم من فن الطنبورة ذي الأصول السودانية، والذي يعتمد على السلم الخماسي عوضًا عن السلم السباعي الشائع استخدامه في الموسيقى العربية.

ما عشنا ما شفنا | الشاب وليد

ابتعد الراي مؤخرًا عن الارتباط بالطبقة الكادحة، ليركز في كلماته على الحب والمخدرات. يخرج الشاب وليد عن جو الراي ليرتبط مع معاناة الشعب الجزائري، ليغني عن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في الجزائر، ويرفع ذلك بالفيديو المصور في حواري الجزائر الشعبية. يعود وليد لأصول الراي ليردد كلمات تصف معاناة الشعب: “باغي نعيشو كي الناس.”

اني جولاني | أبو سلطان

أصدر الفنان الجولاني أبو سلطان البداح أغنية انّي جولاني، التي أهداها لابنه محمد بمناسبة حفل زفافه. يعدّ أبو سلطان من أوائل الفنانين السوريين الذين عملوا على حفظ وتجديد التراث الجولاني ومحاولات مزجه مع موسيقات مختلفة من بلاد الشام. بعد أن زفّ هذا الصوت الحنون ذات البحّة آلاف العرسان، حان الوقت لإنتاج أغنية يزف فيها ابنه، ويرافقه في ذلك شاعر المجوز عبدالله الحريري، “واليوم الليلة سعيدة في داركم يا بداح.”

براييسو سومبريو | دي جاي أندرسون براييسو

ثاني إصدار هذا العام لـ دي جاي أندرسون دو براييسو على تسجيلات نييجي نييجي. يستكمل المنتج البرازيلي ما بدأه في ألبومه الأول طارحًا تراكات مؤرقة، تكسر الحالة المرحة التي تعودنا عليها في البايلي فَنك. بأسلوب تقليلي يستكشف دي براييسو الأركان الأكثر سوداوية في الجنرا مطوّرًا صوتًا غير معهود وملائم أكثر للاستماع عن الرقص.

شان وهمة | سليم كرافاطا

فيه شي حلو بيصير لما يتشاركوا كرافاطا وفيصل مزراك بالتلحين، كأنه بيعالج كل واحد منهن القصور اللي عند الثاني وبينقذه من تكرار نفسه، وهاد يمكن سر أكبر وأحلى ضرباتهن. الشي الثاني المشترك بين الاثنين قديش بيبرعوا وبيصدقوا بالخفة والروقان أكثر من الدراما والأحزان، ومن أفضل الأمثلة هالأغنية الرشيقة على إيقاع كناوة، اللي صعب ما تدخل بحالتها وتتمايل معها، وتحب تعيد هالحالة.


مراسيل مراسيل

تجدون في هذا القسم من النووي ما وصلنا من إصدارات جديدة على الإيميل، مع اختيارات جمهور معازف لأفضل الإصدارات الجديدة التي سمعوها:

مفيش هنا سكون | اليكسز ريل

٤٥ يوم | عفيفي

المزيـــد علــى معـــازف