.
في هذه النسخة من النووي، إصدار معازف الدوري لرصد أفضل موسيقى جديدة من حول العالم، تجدون خامات صوتية منعشة من ليبيا واليمن، حضور طاغٍ للأصوات النسائية في الشعبي والبوب، وإصدارات لافتة للمهرجان المصري والبوب العراقي.
يبدأ سمول إكس تراك ح بعدد من القوافي الداخلية المميزة: “ولد القيروان كبر حربي / ولد القيروان العالم حار فيه / ولد القيروان الحرف حرفي / الحر فحلقي فحل محلل صرفي.” تتناغم فلوهات سمول إكس مع معزوفة الكمنجات الشرقية، وإيقاع التراب متوسط السرعة، وهو ما أعطاه مساحة أكبر لتغيير الفلوهات. أخرج سمول إكس مهاراته في هذا التراك.
أصدرت شيرين ألبومها الغنائي الجديد بتمنّى أنساك المكوّن من أربع أغان، والذي صدر بعد ٦ سنوات من ألبومها الأخير نسّاي. نشرت شيرين الألبوم بطريقة استثنائية بعد صراعها الكبير مع شركة روتانا على حقوق النشر والتوزيع، إذ شاركت شيرين رابطًا على موقع وي ترانسفير مع جمهورها ومتابعيها على قناة تيليجرام الخاصة بها. قامت شيرين في مداخلة أجرتها مع عمرو أديب على توضيح المشكلة الأساسية، وتحدّت روتانا مؤكدة استمرارها قائلة “أنا الأغاني بتاعتي هتتسمع لو نزّلتها على البوتاجاز.” بالفعل، ضربت أغنية ومازال عالبال بشكل كبير بين جمهور البوب مع استمرار روتانا بحذف الأغاني.
غلب على إصدارات الزقزوق الأخيرة صوت صيفي في العزف، ما أعطى إصداراته واجهة ممتعة في هذا الوقت من العام. قدم الزقزوق أغنية بجو الحفلات لكن بتسجيل استوديو، خلطة هجينة جعلت هذه الأغنية مهمة في قوائم استماعكم.
في واحد من أقوى التراكات الراقصة الخارجة من المنطقة، تتعاون مارتينا مع إلكترونية في مارد. تراك يعلّي من سقف الموسيقى الراقصة في المنطقة بفضل إنتاجه الصلب وجودة الأصوات المستخدمة. تنبض جميع العناصر بديناميكية عالية، حيث يتقن الثنائي تقطيع الإيقاعات بدقة وتنويعها لملائمة حلبة الرقص، بالإضافة إلى توظيف السنث بلحنٍ حماسي يزيد من طاقة التراك.
ظهرت صابرين النجيلي بموسم أراب آيدول المزدحم بالمتسابقين اللي اتحولوا لنجوم، مثل محمد عساف وأحمد جمال وفرح يوسف وهايدي موسى وحنان رضا وسلمى رشيد، ومن ساعتها لليوم ضلت معتبرة نجاح مسيرتها بدون ما تحتاج حدا تحدّي، خصوصًا بعد ما حست بظلم بخروجها بمرحلة مبكرة من أراب آيدول. لحد اليوم كل أغاني صابرين من كلماتها وألحانها، ومتحررة فيها من أسر ظهورها كصوت طربي متمكن من خلال خفة وجرأة بالكلمات والألحان، بين الشعبي القُح والمقسوم والعاطفي. بتتجسد بـ إنت مين ذروة تطور صنعة صابرين كشاعرة غنائية قادرة تكتب كلمات سهل تعلق من أول مرة، وتأكد عهالشي بلحن رشيق وجذاب خلاها ترند مستحق على تيكتوك.
بيتعاون الرادود خضر عباس مع الشاعر محمد رسول الحميري، مجددًا. المزيج اللي بيصنعه هالثنائي مع كل لطمية واحد من أنجح التجارب. بكلمات وجُمل موزونة، صدرت لطمية كل خطوة نمشيها حاملة الكثير من الجمل الترحيبية في مديح مشاية كربلاء في الزيارة الأربعينية. من المثير للاهتمام كمية التعليقات من مختلف الطوائف والتوجهات الدينية وتعبيرهم عن إعجابهم بالقصيدة، عكس التعليقات المستنكرة عادةً.
بعد فترة انقطاع دامت ما يقرب من عام، تعود ليمبو تايبس بتراكين يتعاون فيهما دايف ريفلكس سرفيس مع لوبو. صوت دافئ ومريح مدعّم بالبايس وتأثير الدَب الخاص ببريستول. يملك المنتجان حسًا لحنيًا جميلًا ويتقنان تصميمهما الصوتي، ليسفر ذلك عن سحابة من سنثات الأنالوج تأخذ أشكالًا مختلفة وتتحول على مدار التراكين، مزيّنةً بصدى الصوت والريفرب. يأتي التراكان كتشويق لألبوم قادم.
استطاعت الفتاة اللبنانية ذات الـ٢٤ عامًا رورو حرب أن تتصدّر مجموعة مغنّي الشعبي الشامي في وقت قصير. بالرغم من أن ألحان أغانيها تقليدية وكلماتها حماسية لكن مكررة. إلا أن حضورها العالي وصوتها المتفرّد ومحاولتها في مزج الشعبي الشامي بالبوب أحيانًا ميزوها عن نظيراتها بشكل جلي.
ما فيه كثير معلومات عن لمى الشريف، الصوت الملفت اللي بيأسر الأذن من الدخلة ومبقا يفلتها، وبيذكّر مع حالة الأغنية بصوت رابعة مطر مغنية شارة مسلسل الزير سالم الأيقونية. على أمل نسمع أكثر من لمى وما تغيب مثل ما صار برابعة مطر. بالنسبة للحن والكلمات، يستحق علي عبد الله (أبو سومر) كل الامتنان على أصالة العمل وعلى اختياره الصوت الصح، والعود الصح.
من أكثر الجمل المتداولة بشكل مثير للغثيان مع كل إصدار جديد لنجم: “فلان يفاجئ جمهوره بأغنية جديدة.” بس بحالة هالأغنية، فوكسينج بلا شك فاجأوا جمهورهم، بشدّة. بنقدر نوعًا ما نفهم الانعطافة بهالأغنية لما نسمع إصدارهن اللي قبلها على طول، جراي هاوند، الرايقة الرقيقة، واللي بتمثل معظم نتاجهن، وبعدين نسمع هيل ٩٩ اللي صاروا فيها فرقة روك هاردكور أصلية. كأنه الفرقة فكحت شمال، بكل معنى إيجابي ممكن.
واضح إنه تيم عمده من أقوى صناع المهرجان بآخر سنتين، عندهن حرفية بالكلمات بحيث قادرين باستمرار يقدموا عبارات ضاربة لدرجة لازم تتعمم على الزجاج الخلفي لكل السيارت. كذلك بالإنتاج مش ماشيين بالتساهيل، سواء لما عملوا رحلة ممتازة مع شافعي أو حاليًا بعد ما اتعاونوا مع فلسطيني، الإنتاج ملفت ومحبوك. صدق اللي قال: تيم عمده بيدلّعنا.
مين خطرله من قبل إننا بحاجة رؤية عراقية لأغنية محمد رمضان نمبر وان؟ صحيح إنه تناول هيثم البحار للفكرة بكلماته صايع، ولحن أحمد البحار عرف يستغلها، بس اللي بيأكد إننا كنا بحاجة نمبر وان العراقية هو توزيع وميكس دانيار محمد، بلازمة نفخية وترية بصوت مصقول كفيلة ترجعنا للأغنية مرات.
إصدار جديد ضمن سلسلة سبليت على تسجيلات تراتراتراكس يضم كلًّا من أكواريان وهودج. يعلن التراكان موسمًا جديدًا من الموسيقى الراقصة، معتمدين على إيقاع فور أُن ذَ فلور. في حين يلجأ أكواريان إلى صوت رايف التسعينات وخط بايس جيتار وسامبل فوكالز شديدة الجاذبية، يوظّف هودج الإيقاعات بشكل متشابك وبايس عميق مضيفًا تباينَا بسنث ذي درجة أكثر نعومة. تراكان متماسكان يجدان طريقهما بسهولة في وصلات الدي جاي.
مع صدور فولتشرز ٢، استمر كانيه مع تاي دولا ساين على الخط الإنتاجي البسيط، والذي أعطى طعمًا فارقًا لإنتاجات كانيه الأخيرة عن سابقها. ترقب جمهور كانيه تراك سلايد منذ نهاية عام ٢٠٢٣، مع بداية التسويق لسلسلة فولتشرز من خلال الحفلات التي نظمها كانيه حول الولايات المتحدة. يعتمد التراك على جُمل كانيه البسيطة مع الحس الإيقاعي الفوضوي بأصوات الدرامز الصارخة.
بحة صوت جودي الليبية كفيلة تضمنلها جمهور مخلص، خصوصي من هواة سواقة سياراتهن بالليل لحالهن بين الهدوء والشوارع الفاضية وأغنية يفرغوا فيها أحزانهن. قبل سنين طويلة سيطر على هالمساحة صوت هالة شعبان، الليبية أيضًا، بأغنية سهرانة طول الليل؛ واليوم بيذكرنا صوت جودي بهالة وبيرجّعلنا جزء كبير من اللي افتقدناه من وقت سهرانة طول الليل، بتوزيع بسيط وبمحله من رفيق النجاح حمدين.
على مدار العام الماضي، أصدرت ريم عدّة أغانٍ مستمدّة من التراث والفلكلور العراقي، وأصبح من الواضح أن هذا هو الخط الجديد الذي تحاول السير عليه، خصوصًا مع تكثيف زياراتها وعدد حفلاتها في أربيل. اختارت ريم أن تعيد غناء عايل يا الأسمر عايل، والتي أدّاها عدّة فنانين عراقيين من محمد حسين مرعي وحتى كاظم الساهر، مع ذلك تمكّنت ريم من الحفاظ على أسلوب غنائها المعتاد في نسختها الخاصة.
تتعاون تسجيلات كو.كلير مع ثيوري ثيرابي في إصدار جديد، شاينس، للمنتج الإيطالي تشانتسسسس. عشرة تراكات أثيرية محملة بمشاعر حالمة تنسجها السنث بادز والأصوات البشرية الخفية والتسجيلات الميدانية، يطرح بها واحد من أفضل الإصدارات المحيطة لهذا العام. ألبوم مثالي لعطلة نهاية أسبوع هادئة.
تجدون في هذا القسم من النووي ما وصلنا من إصدارات جديدة على الإيميل، مع اختيارات جمهور معازف لأفضل الإصدارات الجديدة التي سمعوها: