موسيقى جديدة | النووي ٨
موسيقى جديدة

النووي ٨

معازف ۰۸/۰۳/۲۰۲٤

اختيارات فريق معازف لأفضل ما صدر من موسيقى جديدة خلال الشهر الماضي. ألبومات وإصدارات منفردة، منها ما انتظرناه مطولًا ومنها ما فاجأنا في توقيته.


نزلت ليتل سيمز الألبوم اللي ممكن يختصر ليلة تحفيل كاملة في سبع تراكات. ٧ دروب ألبوم بيمزج بين الأمابيانو والبايلي فنك والتجريب، وبينتهي بتراك حالم مناسب لإنهاء الليلة. صحيح إنه شكل الألبوم ولونه مختلف عن أسلوب ليتل سيمز اللي تعودنا عليه، لكن الرابر اليافعة أثبتت مع كل إصدار إنها قادرة تتقن الألوان المختلفة بسهولة وتفاجئنا فيها. ألبوم مسلّي رح يطوّل معانا

تعاون داوود المنطقي مع وجدي ياكتر، عشان يطلّعولنا ألبوم الطبع غلاب الطبعة الأولى. ألبوم راب تجريبي ذو بنية متماسكة، مع عينات توظّفت بشكل مثالي، وكلمات داوود مع نبرته اللي تماشت مع البيتات بشكل متوازي. تعاون داوود في الإصدار مع ترزي، والرابر اللبنانية سابين سلامة.

يشكّل ألبوم ديس فيج والثنائي ذَ بودي صوتًا عنيفًا وجامحًا للوهلة الأولى. لكن مع الاستماع المتكرر تتضح معالمه العميقة وتباين أصواته بين الكتل والأنسجة الصوتية الحادة وغناء ديس فيج الذي يحتوي ميلانكوليا وحسًا جنائزيًا واضحًا، بالإضافة لأمزجة ومساحة وأساليب غنائية متنوعة تمزج بين الرقة والسكينة. المثير في الألبوم هو عدم اكتفائه بمعالم الضجيج المستمدة من النويز والميتال التي باتت متواجدة بالفعل في الآونة الأخيرة، بل دفعها إلى مناطق سمعية وتجربة أكثر ثراءً. عمل صلب ومترابط وحافل بالخيال، في جرعة سمعية مكثّفة تجمع بين التوتّر والانفراج.

بعد انتظار خمس سنوات وتشويق مبالغ فيه، نزّل شب جديد ألبوم سلطان بالتعاون مع الناظر. سلطان مختلف على عدة مستويات عن إصدارات بلاتنم السابقة، لكن بيتشارك مع ألبوم سندباد الورد وأغلب إصدارات شب جديد المنفردة باللعب على القوافي وتوظيف قوة الإصطلاح الشعري عند شب جديد، بالإضافة إننا شهدنا تطوّر ملحوظ لأسلوب الناظر في الإنتاج، واللي قادر يعطينا الصوت اللي مفتقدينه في إنتاجات العالم العربي

تعاون تومي لي سبارتا مع دي جاي ماك وكراش دامي في إصداره الجديد هيه هيه. بيلعب صوت تومي لي دور آلة موسيقية بذاته، وبيعززّه بتدفق سلس ومحمّس وثابت على مدار الأغنية. طاقة الإصدار بتحمّس للصيف مع بداية الربيع، بس الفيديو ما بحمّس لرمضان.

إندلس باث أُف ميموري الألبوم الطويل الأول والمنتظر للمنتج الإنجليزي نكسيا واحد من الذين أعادو تعريف الموسيقى المحيطة في السنوات الماضية. يعكس الألبوم ثراء أفكار نكسيا حيث يعتمد كل تراك فكرة بسيطة يطوّرها على مداره، موظفًا أساليب مختلفة من التوليف الصوتي ينسج بها ألحانًا محلّقة وأنسجة صوتية وسط تسجيلات ميدانية. ألبوم جميل ومنتج بعناية ملائم للاستماع العميق.

كجزء من ألبومهم الجديد فولتشرز تعاون كانيي وتي دولا ساين مع كريس براون عشان يصدروا تراك بيج فورجفنس. على بيت كلاسيكي بأسلوب دوندا بتحولاته السلسة والممتعة، سَمبَل كانيي تراك جابريل لجو جودارد وفالنتينا بشكل فريد كعادته، من خلال اللعب بحدّة الصوت والنوتات بشكل عشوائي. هالأغنية واحدة من أفضل ما جاء في الألبوم.

نزلت تسجيلات منجم الغزاوية أول إصداراتها للوعري وأبحمادة بعنوان نجا. سجلوا الرابرز الأغنية وصوروا الفيديو داخل غزة خلال الإبادة الجارية، على بيت دريل إيقاعه عنيف وسنث بتخلق جوّ من التوتر ، وبكلمات بتعكس حال الشباب الغزاوية واللي بعيشوه حاليًا.

ما بنقدر ننكر خبرة هشام سماتي الكبيرة في مشهد الراي، بين عزف الأورغ، والإنتاج، والمزج والإتقان. بيطلع هشام مع الشاب رامي بأغنية راي كلاسيكية بتجمع بين أسلوب سماتي وتيبو بلعباس. تنقلات سلسة في الإيقاعات مع صوت رامي الرايق والهادي.

كعادتها نييجي نييجي متأهبة لتغيرات الذوق العام للمشهد الإلكتروني، بالإضافة للصيحات الشعبية الضاربة. يأخذ إصدار دي جاي أندرسون دي باراييسو البايلي فانك إلى منطقة محمّسة. بينما يحتفظ الغناء بأسلوبه فتأتي الأجواء والصوت العام بغموض وحسٍ سوداوي يختلف عن الطابع الراقص المشرق الذي اعتدناه. هناك تجريب واضح مثير للفضول، من خلال النهج التقليلي والاعتماد على آلات كلاسيكية، ليدعونا الإصدار لأخذ استراحة من البايلي الراقص إلى مساحة جديدة للجنرا مخصصة للاستماع الهادئ.

محسن الفراتي سوري من الحسكة المتاخمة لحدود العراق، والمعروفة بأغاني الفزعات والعركات والمفاخرة العشائرية، النوع الجماهيري جدًا بسبب حماسيته لحتى صار من مفضلات الأفراح. لهيك تعود الفراتي يسمع أغانيه بأصوات كثير مغنين شعبيين بدون استئذان، مثل دقيناهم دق الموت واللي يحجي فظهرنا وسلم على امك سلم. بهالأغنية ملتزم الفراتي بخطه الخصب، ليقدم ربما وحدة من أفضل أغاني موسم عيد الأم من سنين، بشكل مقصود أو غير مقصود، من خلال كلمات نارية من شريكه المعتاد اسماعيل حسو، صولوهات أورغ بديعة من كاظم السامر، وصوت مصقول من طيف عادل بيخلي دقيقتين الأغنية قابلين يمتدوا لساعة عالريبيت.

بيرجع ساكت للإنتاجية العالية، في يومين أصدر أغنية كلو بوكل وأتبعه بأغنية الله يقوينا. من السنة الماضية وساكت بيقدم أداء جيد في الآلين تراب، وهو الأسلوب اللي تميّز فيه بالمشهد العربي عمومًا. البيت العنيف مع عناصر التراب الكلاسيكية والتحولات السلسة، أعطت الأغنية طابع مختلف عن بقية إصدارات ساكت.

تتجه أيا من جديد إلى مزاجها الراقص الذي يبدو أنها افتقدته بعد ألبومها الكامل الضارب آم هول. يسود الإصدار القصير طابع لعوب، يتضح مع الخامات البلاستيكية والإيقاعات المضغوطة وعينات صوتية مرحة تستمد إلهامها من الهايبر بوب. كما تستمر على تصميمها الصوتي القوي دون أية مساومات. ليب فليب إصدار حرفي ومنعش للمشهد الإلكتروني الراقص.

أصدرت شركة الإنتاج الفني الليبية ميوزك زور أغنية بارد لسنوب وبدر، على بيت دريل سريع بجو شرقي. أضافت ضربات الآلات النحاسية قوة على الإيقاع، بينما دعم أداء ونبرة الثنائي الحماسية صوت الأغنية والفيديو الرهيب. بتشتغل ميوزك زور على إنتاج ألبوم يورانيوم المكون من ٨ تراكات مع ١٣ رابر.

غابت ندى الشاذلي قرابة ٥ سنين بعد ألبومها الطويل الأول أهوار الصادر بـ ٢٠١٧. من ٢٠٢٢ بدأت ندى ترجع بشكل خجول، أول شي من خلال موسيقى فيلم يوم الحداد الوطني في المكسيك، وبعدها بإصدارات منفردة خلال العام الماضي أشبه بتحمية لرجعة حقيقية لندى. اللي بيميز إصدارها الأول لهالسنة إنها تخففت من عبء المنتظر منها، وعبّرت بس بموسيقى عذبة وحنينية. بهالإصدار ندى اشتاقت تعمل موسيقى.

ألبوم قصير للمنتج التشيكي أنسسترال فيجن، يجمع بين الكولاجات الصوتية والهلوسة السمعية مع حسٍ ملحمي بديع. نلاحظ تركيز قوي على جودة اختيار الأصوات وتصميمها واهتمام بالألحان الجذّابة، إضافةً للإيقاعات الديناميكية، لتسفر هذه الوصفة عن عمل متكامل وواحد من أفضل إصدارات أنسسترال فيجن.

المزيـــد علــى معـــازف