موسيقى جديدة | النووي ٩
موسيقى جديدة

النووي ٩

معازف ۰۵/۰٤/۲۰۲٤

اختيارات فريق معازف لأفضل ما صدر من موسيقى جديدة خلال الشهر الماضي، بين زخم في الإصدارات الإلكترونية المهمة، إصدارات شعبية من الشام والمغرب الكبير، وفيديو كليبات نارية.


أنفِنشد بزنس | نيا أركايفز

تحضيرًا لإصدار ألبومها سايلنس إز لاود في الثاني عشر من إبريل، أصدرت نيا أركايفز آخر عينة منفردة منه بعنوان أنفِنشد بزنس. بتركز الأغنية على صوت الجانغل والرتم السريع، برغم تبنّيها لموضوعات شائكة مثل العلاقات والحب والوِحدة، وبتركّز أكثر على التعبير عن مشاعر المغنية في الكلمات اللي بتعلق بالراس وبتحمّسنا نكرر الأغنية أكثر من مرة.

قاع هدروا فيا | الشاب مصطفى ومانيني السحار

منذ تصدره لساحة الراي خلال العامين الماضيين، حاول مانيني الابتعاد عن الصوت الذي بدأ الجميع بتقليده، مع البقاء في نفس جو التريب العام. كثف مانيني خلال الفترة الأخيرة تعاوناته مع فنانين جدد نسبيًا مثل الشاب مصطفى والشاب مراد الصغير، إذ تتكامل نبراتهم مع صوته الجديد، والذي ظهر في عدة تسجيلات مثل سلسلة كالما مع مراد الصغير.

ض | ١١٢٧


بعد غيابه لأربع سنوات، يعود ١١٢٧ بألبوم مُدوي، وجبة دسمة من الأنسجة الصوتية الغليظة والعينات الصوتية المفتتة والبايس المشوّه، تعكس جميعها قدرة المنتج المصري على التلاعب بأدمغتنا. يختلف ض عن الألبوم السابق، من حيث التخلي النسبي عن عنصر التجريد ليسفر عن اثني عشر تراك أكثر استساغة. هناك طابع ضبابي في صوت الألبوم يدمج بين الألفة والغرابة مثير للفضول والتأمل.

ولادك بديعة | ريم السواس

مع تصدّر المسلسل السوري ولاد بديعة الترند في الوطن العربي وحصوله على أكبر نسبة مشاهدات، أصدرت ريم السواس أغنية عفوية بعنوان ولادك بديعة، واللي عبّى صوتها الشوارع بعد يومين من نزولها. بتندمج كلمات الأغنية اللي بتحكي عن علاقات المصلحة والغدر مع الجمل الأساسية اللي انعرفت فيها شخصيات المسلسل، زي جملة “ما بيشغلني” لشخصية سُكَر، و”أنا زبون دويم بسوق الـ…” لشخصية أبو الهول، اللي ما بطلع بالمسلسل إلا وصوت أغنية فاحت ريحة البارود للمغني معن رباع بيصدح بالفان اللي راكبها.

وَن لاست دانس |  بيبي روز

أثمر هذا التعاون بين مغنية السول بيبي روز والمنتج القدير بادبادنوتجود عن أغنية دافئة هادئة، تتطرق إلى طامة حب من لا يبادلك الحب، وهي حالة كونية لا تقتصر على المطربين العراقيين. يطغى على الأغنية طابع عفوي وخام سببه نشأة الأغنية، إذ جرى تسجيلها في اليوم الذي التقت فيه بيبي روز بـ بادبادنوتجود. مع تأخر اليوم، وفي محاولة لكتابة أغنية كنتري، غنّت روز من قلبها دون تأليف الكلمات، وظهرت هذه النسخة الحميمية من ون لاست دانس.

لايت ميتيورز كراشينج أراوند يو ويل نُت كونفيوز يو | ساينت عبد الله وإيوماك

يعتمد الألبوم المكوّن من اثني عشر تراكًا على خلطة محكمة من الإيقاعات المشوّهة والخامات الضجيجية وكم كبير من العينات الصوتية والتسجيلات الميدانية ذات مصادر من الثقافة الإيرانية، توازنها لحظات هادئة لتحرير المستمع من روح الألبوم الجامحة. يعكس ساينت عبد الله وإيوماك فترة ما بعد السابع من أكتوبر، إذ أنتجوا الألبوم في بضعة أسابيع، لينجحوا بالفعل في التعبير عن حالة الغضب السائدة من خلال كولاجات صوتية حافلة بالضجيج.

إلك سكِن |  سيجا بوديجا

إذا بتبحثوا عن أغنية جديدة تضيفوها على قوائمكم الراقصة، إلك سكِن هي مبتغاكم في هذا النووي. بيحضّر سيجا بوديجا لإصدار ألبومه الثالث دينيس نهاية الشهر الحالي. تعاون بوديجا في هالعيّنة مع سيسيل بيليف ومايا الخاطري. إصدارات سيجا بوديجا بتملأ حلبات الرقص بأجواء غريبة ومنفعلة، ومع توظيفه مثل ما بيوصف لـ “عدم استقراره” في السنتين الأخيرات، يأتي ألبوم دينيس محمّل بطاقة غامضة.

ريسِت | ٣فاز

منذ إصداراته خلال العام الماضي،  اختلف صوت ٣فاز بشكل واضح، بالاتجاه نحو السنث بايس الصاخب وتركيز العناصر الشرقية التي تميز بها في المساحات الفارغة كعناصر إضافية. تتحرك نغمات البايس العنيفة بشكل سلس مع الإيقاعات العشوائية، ما أعطى التراك حسًا إيقاعيًا ممتعًا.

باترن دامج | بيانكا سكاوت

باترن دامج لـ بيانكا سكاوت بمثابة دعوة للتراخي والتحليق، استراحة شافية من كل شيء. يغلب طابع محيطي وغنائي على الألبوم تتخلله إيقاعات خافتة ومقاطع كورالية وكلاسيكية معاصرة. تفاجئ سكاوت المستمع بلحظات يقظة من عالمها الحالم، بتأثيرات البوست بانك والموسيقى الداكنة ذات الملامح المفتتة. باترن دامج إضافة قوية إلى رصيد تسجيلات سفيرك.

فين! | ترافيس سكوت وبلايبوي كارتي

منذ إصدار هذا التعاون مع ألبوم يوتوبيا منتصف العام الماضي، تصدرت فين الإنترنت، بيت التراب الصاخب مع الفوكالز الصارخة التي أعطت التراك ضربة أقوى في الأذن. أصدر ترافيس مؤخرًا فيديو مبهر للتراك، بالعدسة الواسعة التي تدور بزاوية ٣٦٠، مع كادرات فريدة كمشهد الأطفال الصينيين بزي المدرسة. فرض الفيديو نفسه على النووي.

أوك، فاطمة | مشكلة

يعكس إصدار مشكلة: أوكاي، فاطمة، المكوّن من ستة تراكات وريميكسين لـ سيو ماتا ودي جاي ترافيلا، ذائقة مشكلة السمعية التي تعتمد على حس إيقاعي محكم وخلطة هجينة بين محيطه ونشأته الثقافية وتأثره بمشاهد راقصة متنوعة. يسير الإصدار بشكل قريب على النهج الهجين لمنتجين آخرين من المنطقة مثل ٣فاز وتومبا ودينا عبد الواحد، بجماليات أكثر تقليلية تسلط الضوء على الخط الرفيع الفاصل بين ما هو راقص ومخصص للاستماع، مستعينًا بطابع الدَب على مستوى تقطيع العينات الصوتية والتلاعب بها.

باريس باريس، تكساس تكساس | مور إيز وباردو وجلاس

يتعاون الثنائي الفرنسي جلاس مع مؤسس تسجيلات أووه-ساوندز، باردو، والمنتجة الأمريكية مور إيز. عبر ستة تراكات محيطة ذات طابع ارتجالي متماسك، يأخذنا الإصدار إلى منطقة حافلة بمشاهد صوتية تبعث على التأمل، معتمدًا بالأساس على الجيتارات ومعالجتها لتوليف خامات وأنسجة صوتية مثيرة للانتباه. هناك عنصر جميل يخيّم على الألبوم نابع من رقة غناء مور إيز والسنثات، بالإضافة إلى التسجيلات الميدانية المتناثرة.

كارنيفال | كانيه ويست، تاي دولا ساين، بلايبوي كارتي وريتش ذَ كيد

أحد تراكات ألبوم فولتشرز، يتعاون فيه كانيه وتاي مع بلاي بوي كارتي وريتش ذَ كيد. يصور التراك صوتيًا وبصريًا هوليجانز[ أعضاء ألتراس الأندية الرياضية المعروفين بالعنف] إيطاليا، والذين عرفوا بأنهم أحد أعنف الهوليجانز في العالم. لا يمكن فك الارتباط العميق بين كانيه ويست وكرة القدم، وهو ما شاهدناه في هذا التراك ذي بيت التراب العنيف والبايس المتفجر. سمبل كانيه نفسه في المقطع الذي سبق فيرسه من تراك هيل أُف أ لايف.

بليب تست | كوكتيل بارتي إفكت

كعادته، كوكتيل بارتي إفكت قادر على إشباع عطشنا لموسيقى راقصة بأعلى المعايير. في بليب تست الصادر على تسجيلات يوكو التشيكية، يصدّر المنتج الإنجليزي كل ما يملك من بايس وإيقاعات ثقيلة لاستعراض حسه الإيقاعي القوي. المحمّس في الألبوم الإيقاعات بأصواتها العنيفة وأنماطها المتغيّرة، حيث يمكن ترديدها كمن يردد لحنًا ما، فعنصر التجريد هنا ذو جاذبية عالية.

المزيـــد علــى معـــازف