موسيقى جديدة | النووي ٧
أجنبي جديد

النووي ٧

معازف ۰۹/۰۲/۲۰۲٤

اختيارت معازف لأفضل ما صدر من موسيقى جديدة حول العالم منذ بداية ٢٠٢٤.


طوفان الدم | خضر عباس

بكلمات الشاعر محمد رسول الحميري البليغة، وأداء خضر عباس بصوته اللي بيتنقل بسلاسة بين الهدوء والسكينة لما يذكر اسم الإمام المهدي، والغضب الصارخ لما يتوعد بالانتقام، طوفان الدم واحدة من أهم لطميات السنة. مش بس لأن كلماتها مرتبطة بشكل وثيق بطوفان السابع من أكتوبر، بل لأنه من السماع الأول بنشهد فيها استغناء عن البكائيات المعتادة في اللطميات، ونقلها لموقع قوة ووعيد، ووعد إلهي بالنصر والانتقام.

وحدي نداوي جروحي + عشقك ما يخرجنيش | قادر جابونيه

مع تراجع شهرة مغني الراي العتيقين يبدأون بالتوجه إلى إنتاجات أقرب إلى البوب من الراي. هذا ما يقوم به قادر جابونيه مؤخرًا، فهو يخلط بين أسلوب شاب عقيل العاطفي في الراي، وأسلوب شاب خالد في البوب، مع قليل من الغناء بالأسلوب المغاربي الأوسع. في وحدي نداوي جروحي، يغني قادر بطبقة عالية على ألحان رايقة وراقصة في نفس الوقت، ما أعطى التراك مودًا جاذبًا. نجح قادر في خلق الحالة ذاتها وبنفس المستوى في عشقك ما يخرجنيش؛ هذه المرة بصخب أكبر.

إيرا | راتيجان إيرا

بدأت تسجيلات هاكونا كولالا العام الجديد بإصدار صلب، إيرا لـ راتيجان إيرا، وهو صوت جديد يؤكد على مرونة وتنوع هاكونا كولالا. يذهب إيرا بالدانسهول الجامايكي إلى سياق محلي خاص بأوغندا مطعمًا إياه بمصادر من الأفروبيت النيجيري والغاني. تنوع ثقافي يسفر عن صوت غير معتاد للدانسهول. يجد إيرا طريقه إلى حلبات الرقص بسهولة ومن السهل استساغته بفضل غنائه وألحانه الجذابين، بالإضافة إلى تعاونه مع منتجين مهمين مثل كريسمان وكوش أرورا ودبماستر وسكوتش رولكس وغيرهم.

السم والترياق | عدي السفياني

شكى عدي السفياني ذو الـ ٢٢ عامًا منذ بدايته قبل بضع سنوات من انعدام الدعم وصعوبة تحصيل مصاريف التسجيل في استوديو، خاصةً أنه منشغل عن تحصيل الدخل بالقتال في صفوف الحوثيين. تبدو هذه الشكوى غريبة لدى سماع حسن توزيع وصقل وخفة ظل الأصوات في إنتاجاته، خاصةً الإيقاع؛ لذا يُرجّح أن السفياني نفسه هو وراء التوزيع وهندسة الصوت، وإن لم يُشر إلى ذلك. بالتالي جاءت شكوى السفياني غالبًا لأن ما في جيبه لا يشبع ما في جعبته.

تميّز السفياني بالتركيز على اللهجات الجنوبيّة وانتقائيته للشعر، الذي أوصله هنا إلى غناء ما يشبه تحدي الشاعر المهم بسام شائع لنفسه بقافيتَين صعبتَين (اغلاق – تحقيق)، لتكون النتيجة فوز الشاعر والمنشد بالتحدي، بأسلوب أدائي لافت.

إل باريو | جوليد ومراد

يعود مراد بعد انقطاع بتعاون برز فيه بفيرسٍ ممتاز، لم يقدم مثله في أي تعاون منذ يوروفيجن مع سنترال سي. يلقي جوليد ومراد في هذا التراك على بيت تراب بطيء وتقليلي عن نظرة الناس إليهم كرجال عصابات، ويظهرون دعمهم لفلسطين من خلال الفيديو.

مورفرز | فلور وأونلي ناو

تتّحد المنتجة الفرنسية فلور مع الأمريكي أونلي ناو (كوش أرورا) في ثلاثة تراكات تتفوق في قوتها. يصهر المنتجان إيقاعاتهما المتشابكة معًا في مورفرز وتنعكس خلفياتهما في التراكات؛ الدَب والبايس بالإضافة إلى خبرة سنين طويلة وسط المشهد الراقص والمغامر، نتبينها من الإنتاج المحكم والحس الإيقاعي العالي. إصدار قصير، من فرط صلابته يتركنا متعطشين لألبوم كامل.

تويكستين أوكلوك | تويكس إم سي

يعتبر المشهد الليبي من أكثر المشاهد المظلومة عربيًا، برابرز أقوياء ينقصهم فقط التركيز أكثر على الإنتاج والفلو، كما نجد في هذا التراك. يلقي تويكس إم سي هنا سطوره على بيت تراب سريع مع عينات أحسن توظيفها صوتيًا وبصريًا، بفلو متماسك وكلمات متعوب عليها.

نو باري، سيجي سيجي ٢ | تراتراتراكس

نو باري، سيجي سيجي ٢، الألبوم التجميعي المرتقب لواحدة من أهم الشركات الإنتاجية في الموسيقى الراقصة. يشهد المشهد الراقص مؤخرًا تحولات قوية بعيدًا عن المركز الغربي، منجرفًا إلى الجنوب العالمي بأصواته المجددة وتأتي تراتراتراكس على رأس صنّاع هذا التحوّل. ثمانية عشر تراك لا تستدعي الشرح والوصف المفصّل والتفلسف في طرحها، فالفيصل هنا الطاقة الراقصة التي ترتكز بالأساس على تنوع الأنماط الإيقاعية التي تجلبها إلى النوادي الليلية. يحتوي الإصدار أسماء لامعة مثل ٣فاز ودكتور جيب و البلاي بوي وأتريس وماووبا ماتسوكتشتي ونيكسان وغيرهم.

فكك مني | للا فضة

إذا بتبحثوا عن أغنية بتناسب جو الكلَبز والرقص فـ فكك مني هي اختياركم المناسب بهالنووي. أصدرت للا فضة هالعينة من ألبومها اللي صار مُنتَظر بزيادة بعد ما شهدنا تغيّر أسلوبها في فكك مني، بابتعادها عن الصوت الهادي اللي تعودنا عليه، وانتقالها لأسلوب لعوب ومرِح بيجمع بين التصوير المدروس والصاخب.

هب النسيم الموسوي | حيدر البياتي

يُحكى أن الخليفة العباسي هارون الرشيد ذُعِر من أثر الإمام موسى الكاظم في الناس، إذ وقع كلامه في نفس سجّانه الأوّل عيسى بن أبي جعفر فأكرمه ورفض قتله، وكذا حصل بعدما نُقِل إلى يد الفضل بن الربيع، فأسلمه للسندي بن شاهك الذي اجتهد في إرضاء خليفته فنكّل بالكاظم إلى أن قتله بالسم. يعرب شيعة العراق عن تقديرهم لشخصية بوزن الكاظم بالمسير في ذكرى وفاته – التي حلت في السادس من هذا الشهر – على الأقدام، من المحافظات الجنوبية إلى مرقد الإمام في الكاظمية شمال العاصمة بغداد، وبهذه المناسبة الملحمية أصدر حيدر البياتي لطميته التي ترقى إلى وزن الملحمة رغم صعوبة التحدّي.

كتب الكلمات محمد البشير بقوافٍ ومعانٍ مُطربة “وَيْلَاهْ ، جم آه / بِيَّهْ وَلَاْ بِيْكِ الْأَسِرْ / يَاْ كَسْرَةِ الْمَاْ يِنْكِسِرْ / يَ الْـ عَالْجِّسِرْ إِنْتَ الْجِّسِرْ لله”، ووضع لحنها حيدر البياتي، مزاوجًا بين لحنه الخاص للمطلع والمقاطع التي يتباطأ فيها إيقاع اللطم، مع اللحن الشهير لقصيدة وسط كَلبي شحلاتك في الأجزاء الأسرع، بشكل يصبح فيه اللحن الأخير ذروة ناريّة للتصعيد الدرامي.

٥٥٥ | جوو

جوو رابر ياباني صاعد، قد يكون اسمه مستوحى من الكلمة اليابانية (Gōu)، أي المطر الغزير. في هذا التراك يؤدي جوو بنبرة عنيفة على بيت تراب سريع وممتلئ بالتفاصيل بفلو سلس للغاية. إن استمر جوو على هذا المستوى قد يحجز له مكانًًا في قمة المشهد الياباني.

لايرز | كوافيس

بعد ثلاثة أعوام من الانقطاع يعود الثنائي كوافيس (كلارك وفيور) بألبوم جديد، لايرز. كما اعتدنا يعلو الثنائي بمستواهم الإنتاجي عند عملهم معًا، أسلوب مغامر من العيار الثقيل وحرية في اللهو والتلاعب بالأصوات وبنية تراكات حرة تتحدى توقعات المستمع. نلاحظ تركيزًا قويًا على العنصر الغنائي والضجيجي والبايس الثقيل والجليتشات المتناثرة، يتقنهم الثنائي بتصميم صوتي مبهر. كوافيس من المشاريع المغمورة التي تستحق المزيد من تسليط الضوء عليها.

بوبو | ستورمي

يعود ستورمي هذه المرة على بيت بايلي فنك. قد يصعب هضم نبرة ستورمي هنا لمن لم يستمتع بستورمي الكلاسيكي، مع فلو مختلف عن أغلب إصدارات البايلي العربية. هنا يجدد ستورمي ويعود إلى نسخته القديمة في نفس الوقت.

تيكي تاكا | سولكنج وأس سي آش

في تيكي تاكا يتعاون سولكنج مع الرابر الفرنسي أس سي آش. تميز التراك بإيقاع شبيه بإيقاع الكناوة مخلوط بالأفرو، والذي أعطى البيت صوتًا ملفتًا، إضافة إلى التنقلات السلسة بين سولكنج ورفيقه التي تبقي التراك نابضًا.

جاسبر | ستولن فيلور

مازلنا نتذكر إصدار ستولن فيلور السابق، أونيكس الذي أتى بصوت منعش للموسيقى الراقصة. في ألبومه القصير الجديد، جاسبر، يستثمر ستولن فيلور في صوته البلاستيكي الغني بالخامات المائعة والحواشي القصيرة وألحانه اللعوبة متقنًا وصفة راقصة فريدة تجمع بين عوالم المرح والجدية، والحرفية في غزارة الأفكار الإنتاجية. كما يحتوي الإصدار ريمكسين لمنتجيْن من تسجيلات كيندر جارتن، سوبوليك ودسبينا.

طوكيو موشوكو | بليي

يعتبر بليي من أكثر الرابرز اليابانين المهضوم حقهم في المشهد. قد يكون ذلك لتأثره بكندريك لامار الكلاسيكي، وهو شيء لا يمكن تخطيه عند سماعكم لأي تراك له. صدر تراك طوكيو موشوكو كجزء من إي بي من ست تراكات يحمل نفس الاسم. يدور بليي في الإي بي في نفس جو هذا التراك، البوم باب الغامض والنبرة العنيفة.

المزيـــد علــى معـــازف