.
كتبت هذه القائمة نوف عبدالكريم بالاشتراك مع الشاب روكي.
شملت ساحات الأندية السعودية، مثل الهلال والنصر والاتحاد، تنافسًا آخر خارج الملاعب في الإنتاجات الموسيقية، حيث تقدم هذه الأغاني بألحانها وكلماتها تجربة انتماء فريدة بين المشجع وناديه. نقدّم لكم هنا شواهد موسيقية على أهم اللحظات التي خلّدتها التجربة الرياضية السعودية، بين انتصارات وهزائم، ما جعل الأندية السعودية منصات ترعى وتصدر الفن والموسيقى بجانب الرياضة، وتُكسِب الجماهير تجارب موسيقية لا تُنسى.
لم تُكتب لتكون أغنية بحسب شاعرها سلطان الأسيمر، لكنها اقتُنصت منه لتصبح أشهر أغنية في تاريخ النادي. صدرت يا عالمي في وقت غياب النصر عن البطولات، وهو ما انعكس على كلمات الأغنية، والتي تركّز على عشق الكيان أكثر من الإنجازات. ضربت الأغنية بشكل أكبر مع فترة النصر التاريخية، والتي تلت الأغنية بعامين، ليستمتع بها كل من مشجعي النادي وغيرهم، لقدرتها العالية على التنكيس.
لدى الكبيسي قدرة عالية على إخراج أغانٍ رياضية احتفالية ضاربة. أُصدرت هذه الأغنية في نفس فترة يا عالمي، وضربت معها بشكل كبير. جرى إنتاج الأغنية من خلال أحد أعضاء شرف الهلال، وكتب كلماتها فيصل اليامي، ولحنها عبد الله المناعي.
الهلال هو أكثر نادي تحقيقًا للبطولات في تاريخ الرياضة السعودية، لذلك يُلقب بالزعيم. تعكس كلمات أغنية رقم كم لراشد الفارس زعامة الهلال ومكانته بين الأندية السعودية. يستعمل راشد الفارس اللازمة لترديد أهازيج مختلفة، كان يرددها الجمهور حينها، مثل يا هلال عزك عزنا، وأوه يا هلالي. أُصدرت الأغنية بعد تحقيق الهلال لدوري جميل موسم ٢٠١٧/٢٠١٦. أصدر راشد الفارس عدة أغانٍ تحتفي بالهلال مثل الهلال، أينعت، يوم الهلالي، الموج الأزرق.
في عام ٢٠١٧، خلال المباراة الودية بين الاتحاد وأتليتكو مدريد بطل الدوري الإسباني آنذاك في حفل الذكرى التسعين لتأسيس النادي. ظهر عبد المجيد عبد الله بجانب الرئيس التاريخي لرابطة النادي صالح القرني، لتظهر أغنية جمهورك الروح لأول مرة. تتغنى الأغنية بروح وعشق الجمهور للنادي، وهو ما يميز نادي الاتحاد عن غيره.
أهدى الشاعر السعودي فارس الروضان هذه القصيدة إلى نادي الهلال السعودي ليغنيها صاحب الصوت الطربي أصيل أبو بكر، دعمًا للزعيم في دوري أبطال آسيا ٢٠١٤. لحن الأغنية الكويتي نواف عبد الله، الذي أبدع في تقديم إيقاع حماسي يبدأ بجمل لحنية متكررة تعزز الإيقاع، وتضفي على الأغنية طابعًا جماهيريًا مناسبًا للتشجيع والهتاف. أداء أصيل أبو بكر متميز كعادته، إذ أضاف بصوته القوي والعاطفي بعدًا جديدًا للأغنية.
تُمثّل هذه الأغنية الجملة التي بنت صراعًا جماهيريًا كبيرًا بين أندية جدة. ما بين جدة أهلي وبحر أو جدة أتي وبحر، كتبت هذه الأغنية لتعكس مكانة الأهلي في جدة. تبدأ الأغنية بتلحينه من نشيد النادي الرسمي، لتنتقل إلى لحن راقص مع كلمات تمثل سطوة الأهلي في الملعب.
من أغاني عبد المجيد عبد الله التي انطلقت في بداية الألفية واحتلت جزءًا كبيرًا من ذاكرة مشجعي الهلال. تمزج بين القصيدة المغنّاة والأهزوجة المعروفة: “يا هلال يا هلال / زعيم والله زعيم” حيث يعطي هذا المزج طابعًا ملاعبيًا مميزًا بالإضافة إلى اللحن الحماسي المتماشي مع الطابع الجماهيري للأغنية. أضاف استخدام العود والناي طابعًا شرقيًا، بينما أعطت الطبول والكمان بعدًا رومانسيًا بالنسبة إلى أهزوجة ملاعب.
في خطوة جديدة ومميزة، قدّم الفنان اليمني فؤاد عبد الواحد ميدلي فني مُهدًى لفريق الهلال بمناسبة تتويجه بدوري روشن للمحترفين. جمع فؤاد في هذا الميدلي عدّة أجزاء من أغنيته التي تحمل ذات العنوان كل أحبك من كلمات الشاعر السعودي الكبير مساعد الرشيدي. إذ غيّرت كلمات أغنيته الشهيرة الشاعرة ومض من: “كيف أنا فيك أتسلّى، وأنت وجهك قبلةٍ لي / والحكي منّك يداوي كل ضيق وكل حَرّة”، إلى: “يا أزرق اللون أتسامى فيك ياللي قبلةٍ لي / كل فوزٍ منك يداوي كل ضيق وكل حَرّة.”
بهذه الكلمات، يرتقي فريق الهلال من مجرد رمز رياضي إلى كيان حيّ يأخذ مقام الحبيب. الجدير بالذكر أن أتت هذه المناسبة أيضًا متوجةً فريق الهلال في موسوعة جينيس لأعلى عدد من الانتصارات المتتالية لفريق في تاريخ كرة القدم.
تعاونت شركة روتانا بدعم من الأمير الوليد بن طلال لإطلاق هذا الألبوم، احتفاءً بفوز نادي الهلال السعودي ببطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ٢٠٢١/٢٠٢٠. يضم الألبوم أصواتًا بارزة مثل محمد عبده، أصالة، ماجد المهندس، ورابح صقر، مع شعراء مميزين كفهد المساعد وسعود بن محمد العبدالله الفيصل وغيرهم، واحتكار لحني من الفنان سهم.
يمزج الألبوم بين الألحان التقليدية السعودية والأنغام الحديثة. تتمثل الأغنية التقليدية في باللهجة الهلالية بطابعها الفرائحي ونغمة التنكيس السعودية، أو في ما ضاع جهد للفنان راشد الماجد بطابع الأغنية النجدية التقليدية. بينما يبرز الأسلوب الجديد في تجربة لأنك هلالي لأصالة كمثال طربي متكامل من حيث الكلام واللحن. يُعتبر الألبوم سابقة في إنتاج موسيقى الأندية السعودية، حيث لم يُقدّم من قبل ألبوم كامل لدعم فريق معين بهذه الاحترافية.
قدّم الفنان السعودي فهد العمري تجربة جديدة في أغنيته إلى النصر جئنا، حيث جمع بين القصيدة المغناة بالفصحى واللحن الحماسي المعتمد على الإيقاع السريع والصاخب. جاء المزيج مناسبًا للحدث الرياضي، معبرًا عن روح الفريق ووفاء مشجعينه.
في تجربة مشابهة لأغنية زعيم نصف الأرض، قدّم الفنان السعودي عايض أغنية غطرفي يا نجد، مُهداة إلى نادي النصر، حيث تتلاقى القصيدة المغناة مع الأهزوجة إيه إيه العب يا الأصفر في لحظة احتفالية. تجسّد الأغنية كل ما هو متجذر في تقاليد التشجيع الرياضي حيث تأتي بلحن بسيط خالٍ من التعقيدات، مع التركيز على التكرار الذي يعزز أجواء الاحتفال مخاطبًا الجماهير مباشرة. كما حمل أداء عايض نبرة اعتزاز وانتماء وشغف، بينما وثّقت الكلمات المبارزة الشرسة بين ديربي الرياض بين النصر والهلال، مشيرةً: “من شموخه ما يسمونه الزعيم، هو ملك الأمجاد من غيره النصر.”
قدّم الموسيقار السعودي ناصر الصالح إهداءً إلى فريق النصر من غنائه وألحانه، بمناسبة صدارته سلم ترتيب الدوري السعودي ٢٠١٣. كتبها الشاعر السعودي عبدالله أبو راس بأسلوب شعبي مستلهم من لغة المدرجات، حيث كانت عبارة متصدّر لا تكلمني ضاربة حينها، وتحديدًا مع غريمه نادي الهلال. تبدأ الأغنية بمقدمة موسيقية بسيطة تليها أجزاء غنائية أكثر تعقيدًا وحماسةً، عاكسةً بذلك طبيعة الأغنية الرياضية الاحتفالية.
تتجاوز هنا الهلال مجرد الأغنية إلى تجربة صوتية مهيبة بألحان الموسيقار عبد الرب إدريس، حيث يمتزج الأداء الكورالي مع طابع عسكري درامي. تتصدر الكلمات هذه التجربة، معبّرة عن فخر وانتماء جماهيري دفع محبيّ الفريق للمطالبة بتحويلها إلى نشيدهم الرسمي. يأتي اللحن الثقيل والإيقاعات القوية معززين الإحساس الجماعي بالتفوق والانتصار.