fbpx .
أفضل أصوات جديدة من العالم العربي في ٢٠٢٤

أفضل أصوات جديدة من العالم العربي في ٢٠٢٤

معازف ۲۰۲٤/۱۲/۲۳

هيمنت الأصوات الخارجة من أسخن بقاع المنطقة على راداراتنا لكشف المشاريع الواعدة لهذا العام، فلسطين ولبنان وسوريا، مع حضور قوي لمصر وشمال أفريقيا، وحماس يتجدد مع كل سنة تقابلنا فيها وفرة تسهّل اكتمال نصاب القائمة.


براري

براري | أفضل أصوات جديدة

ظهرت براري للمرة الأولى منتصف العام الماضي، بتراكات صاحب الفيل وهبل بالتعاون مع جُرم وجلمود. انقطعت براري عن الإصدارات حتى نهاية هذا العام حيث أصدرت ألبومها القصير ماء الزهر بالتعاون مع رامي وجلمود في الإنتاج. أظهرت براري تطورًا واضحًا عن إصداراتها الأولى من ناحية الكتابة وحتى الفلوهات والتلحين.

بروزت براري في ماء الزهر صوتًا تجريبيًا متنوعًا، يعتمد على الغوص في فراغات الإيقاعات التجريبية والبايس لتخلق حسًا منعشًا يُغرِق المستمع بين الشاعرية والروقان.

شوقي

شوقي | أفضل أصوات جديدة

دار شوقي كثيرًا منذ ظهوره في ٢٠٢١، حيث بدأ بأسلوب مختلف تمامًا عن ما رأيناه في ألبومه القصير قصة الحي الشعبي. بدأ شوقي كرابر يغلب عليه الجانب العاطفي ويلقي على إيقاعات تراب تقليدية، مع بعض الفسحات في تراكات يغلب عليها العنف والصلابة. سار شوقي مع كل الموجات التي تزعمت الراب المصري من التراب حتى الدريل، قبل أن يصل إلى الشعبيات التي قدمها بشكل أكثر تمكّنًا.

في قصة الحي الشعبي يغير شوقي جلده بشكل نسبي، حيث ظهرت نبرته الشوارعية سابقًا في تراكات مثل غول وجودزيلا، لكنه يستعملها بفلو بين الغناء الشعبي المصري والمهرجانات بخلطة متماسكة، فوق إيقاعات شرقية كاملة تكاد تخلو من عناصر إيقاعات الراب المعتادة.

عسكر

عسكر | أفضل أصوات جديدة

 

بدأ عسكر كرابر قبل ثلاثة أعوام، لكن صعوده الحقيقي كان هذا العام بما أظهره من إتقان واضح في إصداراته. منذ ظهوره الأول بتراكات مثل حادي بادي، وتراكات سيرفرات جراند ثيفت أوتو الأونلاين، تمسك عسكر بالتراب، مع إلهام واضح من رابرز مثل كين كارسون وبلاي بوي كارتي، لكن بنبرة عنيفة وخشنة. 

يكتب عسكر كلماته بخفة وبساطة ويحمّل فيها بعض المصطلحات السياسية، بجانب كلمات التراب المعتادة عن النساء والمخدرات والعنف، والتي قد تتوارى خلف بعض المعاني الداخلية أحيانًا. يظهر ذلك في تراكات مثل ميدان وسبيد وتراك ناري. يستعد عسكر لإصدار أول ألبوم قصير له في العام القادم.

زين

بدأت زين مسيرتها على إنستجرام أوائل عام ٢٠٢١، ومع انطلاق هبة الكرامة في نفس العام، نشرت فيديو لها مع والدتها تغني فيه يما مويل الهوا، ما جعل الفيديو يحقق انتشارًا واسعًا بين المؤيدين للقضية الفلسطينية. منذ ذلك الحين، أصدرت زين العديد من الأغاني الناجحة، وتعاونت مع المنتج ناصر البشير الذي كان إلى جانبها منذ البداية، بالإضافة إلى تعاونات مع مغنين مثل ساينت ليفانت وبايو. في بداية العام، استضافت منصة كولرز العالمية زين لتؤدي أغنية ما بنساك بإتقان، واختتمت العام بأغنية حرر عقلك / أصلي أنا التي قدمتها في عدة مهرجانات وفعاليات حتى الآن. تمتلك زين موهبة كبيرة استطاعت صقلها بشكل جيد على مدار السنوات الماضية، كما تسعى لنقل الإرث الفلسطيني بطريقة تتماشى مع موسيقاها، ما يجعل أغانيها تحمل عفوية وشعبية في الوقت ذاته.

خماسين

منتج ودي جاي ومقيم في راديو كيوسك، بالإضافة إلى كونه عازف آلات شتى وأحد مؤسسي تسجيلات ساونا. يملك المنتج المصري المقيم في بروكسل ذوقًا وثقافة موسيقية واسعين ويمكن تبين ذلك من خلال برنامجه على راديو كيوسك.

أصدر خماسين ألبومه القصير الأول هذا العام بعنوان رماد مدشنًا تسجيلات ساونا، والذي يكشف فيه عن حبه للبايس البريطاني وبالأخص الجانغل. ثلاثة تراكات ذات تأثير جانغل صريح تدمج بين التجريد والتقطيع الحرفي للفواصل الإيقاعية كما في رماد وتشويش، وبين النشوة في بريك رانر. كما ينصح بالاستماع إلى وصلته الحية على راديو جيميك، والتي تعطي فكرة شاملة عن توجهاته الموسيقية. خماسين منتج واعد ذو إمكانيات كامنة نتوقع منه المزيد في العام القادم.

وجدي ياكتر

منتج وصانع بيتات بدرجة امتياز. تابعنا وجدي ياكتر من خلال تعاونات مع رابرز من مصر مثل داود المنطقي وترزي وآخرين ضمن مشهد راب مغمور ذو طابع تجريبي، نعتبره المشهد الأكثر عطاءً وتجديدًا وإبداعًا في مصر على مدار آخر عامين. يذكرنا أسلوب وجدي بـ ماد ليب وإم إف دوم لكن بملامح أكثر ذاتية وصوت يمكن تمييزه من بين الكم الهائل من منتجي الهيب هوب في المنطقة. 

عند الاستماع إلى ياكتر تصيبنا حالة من الذوبان والتحليق بفضل موسيقته المحفزة على الاسترخاء. يوظف المنتج المصري عيناته الصوتية ومواده الأرشيفية بشكل ذكي معبئًا إياها في إطار لو-فاي وكولاجات صوتية وبمزيج مضبوط بين الجدية والسخرية. نتبين ذلك من الميكستايب الصادر على تسجيلات بنجر، كما ننصح بالاستماع إلى عرضه في شباط الماضي على راديو الحارة.

لي بروز

افتتح لي بروز مسيرته نهاية العام الماضي بتراك أباتشي من إنتاج إتش كا زد جانج، الاستوديو المغربي الذي قاد مسيرة العديد من الرابرز الشباب في المغرب، مثل كليماندو وتي فلو. يحاول لي بروز الابتعاد عن السائد في المشهد المغربي من خلال اختياراته في الإيقاعات، والتي تتمحور حول تحوير الإيقاعات السائدة من خلال الاختيارات في الأصوات، أو تبطيئها. قدم لي بروز هذا العام أربع تراكات بنى من خلالها الصوت الذي يبدو أنه سيعلق مع مستمعي الراب المغربي في قادم الأيام.

جاد عبيد

برز اسم جاد عبيد في الساحة الفنية ككاتب كلمات وملحن يرافق الفنانة ماريلين نعمان في أغنيتي مسافة وخمس دقايق. كما اكتسب شهرة في العالم العربي من خلال الألبوم الذي قدمه لمسلسل ع أمل، الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي، من بطولة ماغي بو غصن، حيث قامت ماريلين بأداء الأغاني التسعة كجزء من شخصيتها في المسلسل.

درس جاد السينما والفلسفة في الجامعة، وكانت الموسيقى دائمًا ضمن اهتماماته، حيث تدرّب في المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى. تتميز الأغاني التي يكتبها جاد بأنها مستوحاة من الحياة اليومية، دون مبالغة أو تعقيد. يذكرنا جاد بفترة بداية عام ٢٠٠٨ عندما ظهرت العديد من الفرق العربية في مشهد الموسيقى البديلة، وقدمت كلمات سهلة وقريبة من الحياة اليومية، لكنها كانت غير مألوفة في الساحة الموسيقية. نجح جاد في تحقيق توازن بين الفن ذي القيمة العالية والموسيقى التجارية.

شمالي

ظهر شمالي من قلب غزة نهاية ٢٠٢٢، ليستمر بعد ذلك بإنتاج أقل كثافة حتى نهاية هذا العام. مع حرب الإبادة على غزة استمر شمالي في محاولته للإنتاج، حتى خروجه إلى مصر مطلع هذا العام، ليصدر ألبومه القصير بدل فاقد ويصف من خلاله حصيلة الحالات التي صادفته في غزة. ركزت كلمات شمالي على الوصف التصويري للحالة وهو ما أعطى الألبوم عمقًا عاطفيًا حقيقيًا. تنوعت الإيقاعات في بدل فاقد لكن غلب عليها الجانب التقليلي، وهو ما يفضله شمالي سواءٌ في إنتاجه، أو أختياراته من إيقاعات المنتجين، ليأخذ مساحته اللازمة في الفلوهات والكلمات، وهو ما قد يظهر بشكل أوضح في إصداراته القادمة.

دي جاي قوّاد

كان أول ظهور لـ دي جاي قوّاد نهاية العام الماضي على تسجيلات دراوند باي لوكالز في تراك كومستير مع الرابر الأردني شباش، قبل أن يلحقه بألبومه الأول فوليوم ١ مطلع هذا العام. يبني قوّاد صوته على مدرسة الممفيس العتيقة بشكل سوداوي غارق في ضوضاء الكاسيتات البيضاء، مع عينات البيانو والوتريات العتيقة منخفضة النغمات بتأثر واضح من أساطير الإنتاج في ممفيس، مثل دي جاي بول وجوسي جاي، واللذان يشير لهما دي جاي قوّاد بنفسه بشكل مضحك في تراك شاوت أوت. أعطت شخصية دي جاي قوّاد الغامضة عمقًا لإصداراته التي تدور في محاكاة ساخرة لراب ممفيس بشكل يغلب عليه السمية.

كرار النوري

برز كرار في عام ٢٠٢٢ من خلال فيديو انتشر له وهو يعزف على عوده ويغني أغنيات عراقية كلاسيكية أثناء عمله كبائع على بسطة خضار وفواكه، ما ساهم بحصوله على لقب العراب الجديد للأغنية السبعينية. بعد ذلك، انضم كرار إلى الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي، حيث تولى المايسترو علاء عبد المجيد رعايته الفنية، ما أتاح له فرصة إحياء حفلات في عدة دول ومحافل. حاول كرار دخول عالم الموسيقى عبر مشاركته في برنامج عراق آيدل مرتين، لكنه واجه الرفض رغم قدراته الغنائية وتمكنه من أداء المقامات المختلفة وصوته العذب.

كزدورة

بدأت فرقة كزدورة، التي تضم الثنائي السوري-اللبناني لين حمو وجوني أبو شقرا المقيمين في كندا، رحلتها الموسيقية من حيث الانتشار في بداية عام ٢٠٢٢. تقدم الفرقة مزيجًا بين الروك والجاز، ويضيف صوت لين المألوف قيمة كبيرة، حيث يُعتبر من الأصوات السورية التي تذكرنا بالموسيقى التي كانت تُنتج في سوريا في أوائل الألفين. يتميز أداء الفرقة على المسرح بالعفوية والخفّة، عسى أن نراهم قريبًا في رحلة المد العكسي من تورنتو إلى الشام ولبنان.

المزيـــد علــى معـــازف