fbpx .
معازف الغنيمة غزة فلسطين

الغنيمة | ١٤٥

معازف ۲۰۲۱/۰٦/۰٤

 تصف ختك في إصدارها الأول لهذا العام ظروفًا صعبة وغريبة مرّت بها، استثمرتها في إصدار جديد قوي مع كارتمان، الذي ألّف بيت متصاعد يظلله عيّنات بيانو مناسبة لثيمة الأغنية الميلونكوليّة. كان الاثنان قد بدآ مسيرتهما الرسمية سويّة في تراك كيك أوف الضارب قبل عامين.

في ظل الجهود الإغاثية لغزّة والحملات التضامنية مع الفلسطينيين التي بادر بها العديد من الفنانين والراديوهات والمجلّات الموسيقية، تتعاون تسجيلات أفون تيرور كوربس الإنجليزية مع مهرجان إكزست الفلسطيني في ألبوم تعاوني بعنوان قاوم لوجودك. يضم الإصدار أسماء هامة في المشهد الإلكتروني على مستوى المنطقة والعالم، مثل ضرار كلش وعاصفة وسكيلا وداكن وأبو آما وملطش وآنتس وأوسيا والمطرب أبو اللول بالتعاون مع ذَ هول.

على غرار شغفه بالتجديد والتجريب في إنتاجه وأسلوبه في الراب، فاجأنا بِش بأغنية هيلا بيلا بالتعاون مع شاهينوفيتش. يقود بش أغنيته بكلمات تجمع بين نبرة حادة وأخرى خفيفة الظل، لتصل الأغنية إلى أقصى مدى لها من جاذبية في الكورس. عزز بش من هيلا بيلا ببيت غير تقليدي بالمرة مرتكزًا على ريفّات جيتار لعوبة.

تسجيلات ميدانية ممطوطة وأجواء محيطة أثيرية وأصوات بشرية مربكة، هى أهم معالم إصدار الثنائي سبايس أفريكا الجديد على تسجيلات سفيريك. صمم الثنائي تلك الوصفة الصوتية كموسيقى تصويرية لفيلم قصير من إخراج تيبيان هوانا، ليعد الألبوم القصير امتدادًا لجماليات إصدارهم المميز ?hybtwibt في العام الماضي.

عندما يتعاون سلوثاي مع رابر آخر، عادةً ما يمثّل العنصر المختل والعبثي في التعاون. على كلٍ، في تعاونه مع الرابر الإنكليزي با ساليو، نحصل على جرعة مضاعفة من الهبل والعبث. كل ما في الأغنية ينبض، يشتعل وينطفئ كعمود نيون عطلان، وفيما يبدو الثنائي كشخصين يحكّهما جلدهما ليعودا إلى حلبات الرقص ومنصّات الحفلات بعد نهاية الحجر.

أفرج الراس عن أغنية فودكا وسيريلاك من ألبومه القادم أرض الخوف، تعاون في تصويرها مع المخرج اللبناني جمال الأعور الذي سبق وأخرج له بلال. حاول الراس في المشاهد تذويب قطعة ثلج فيها بطاقة بنكية في إشارة إلى تجميد أموال المودعين اللبنانين، بينما تدفقت باراته المنتقدة لسياسة المصارف برويّة على بيت هادئ من إنتاج زوغ.

لم يكتفِ الجراندي طوطو بنجاح ألبومه كاميليون الصادر مؤخرًا، ونزّل أغنيته حرام (بابلو ٢) التي انتظرها الجمهور منذ فترةٍ طويلة كتتمةٍ لِ بابلو التي صدرت منذ أربع سنوات وحققت نجاحًا كاسحا. حافظ طوطو على نفس ثيمات الكتابة في بابلو، وتعامل مع المنتج هادس الذي وضع طابعًا ميلانكوليا للأغنية ميزته أصوات البيانو والسنث الحالمة والإيقاعات الهادئة. غيّر طوطو من أسلوبه في كل مقطعٍ تقريبًا، وختم بجملةٍ غنائية ضخّ فيها طربًا أوتوتيونيا جذابًا ذكّرنا بِ مغيّر وبنت الناس من ألبومه الأخير: “حرام منكم حرام / فوتوني ترا عايش غا في ظلام”

منذ ألبومه الأول في ٢٠١٦ والذي حمل سمات الراب التجريبي بشكلٍ سابق لآوانه، أعلن ين تك (نِك نيولين) عن نفسه كفنان تجريبي من العيار الثقيل، متصدرًا أكثر إصدارات تسجيلات سبكالت جاذبيةً وإثارةً للفضول. في ألبومه الثاني، أسّيمبلر يستمر ين تك على معادلته التجريبية خائضًا في عالم الخيال العلمي وثيماته ما بعد الإنسانية. يشهد الألبوم على قدر عالي من التجريب الغنائي والآسمر وبنية تراكات متقلّبة، تطغى عليها أجواءً وحشية وصدمات إيقاعية عنيفة.

على مدى السنوات الأخيرة، كانت فرقة الروك الإنكليزيّة جرل راي تظهر وتختفي على رادار الروك البديل كل فترة والثانية، دون أن تحاول جاهدةً عبور جدار الشهرة بشكلٍ نهائي. تميّزت الفرقة بتوجهها الرواق والعفوي اتجاه الموسيقى، وعادت هذا الأسبوع بأغنية سنث روك ملائمة لبداية الصيف، يذكّرنا أسلوب عزف الجيتار فيها بجنرا السرف روك الذي ارتبط بموسيقى الشواطئ وركوب الأمواج في السبعينات والثمانينات.

في إصداره الجديد وقت، يرصّ فينيكس باراته على نحوٍ ساخط، فيما يبدو في سباقٍ محموم مع الإيقاعات المتسارعة للأغنية. اعتمد الرابر على فيديو حركي من إخراج عمر غيطوني احتوى على إشارات مساندة لحملة الحبس لا التي تهدف إلى إلغاء قانون ٥٢ الذي يدين حيازة المواد المخدرة ويقضي بالسجن لمدة تصل العشر سنوات.

 وقت هي أول عينة من الميكستايب القادم للرابر الذي يحمل عنوان شطراباقا.

في إصداره الجديد ياركو (الجزء الأول) على تسجيلات جلايمور، يرسم المنتج البولندي راجميال عالم غرائبي لكوكب قاتم حافل بالكائنات الغامضة وقناديل البحر المتوهّجة وديدان معدنية ضخمة تحفر أنفاقًا تحت الأرض. يصيغ راجميال عالمه بتصميم صوتي حرفي، نتبينه من خلال توظيف الجليتشات والإيقاعات البلاستيكية والخامات الصوتية المطّاطة.

مرّت بضعة سنوات في نهاية العقد الأخير حين كان من الصعب متابعة مشهد الراب الكندي دون مصادفة تومي جينيسس باستمرار. خلال الفترة بين ألبوميها الوحيدين (٢٠١٥ – ٢٠١٨)، أصبحت الرابر وعارضة الأزياء إحدى أهم ممثلات الراب البديل في مشهدها، وانتشر اسمها عالميًا مع تعاونات لاحقة مع تشارلي إكس سي إكس وجايبج مافيا. انقطعت تومي عن إصدار موسيقى فردية جديدة منذ ٢٠١٩، وعادت هذا الأسبوع بـ بايبرمينت.

تأخذنا الرابر الفلسطينية أم كوبو إلى مكان مستقبلي متخيّل في أغنيتها الجديدة إنت العيب على ساوند كلاود. تلقي باراتها الثقيلة بصوت بارد وغامض مشبّع بالأوتوتيون على بيت تقليلي من إنتاج بنانو، أغناه بعيّنات صوتية مائعة وأعطى الأغنية ثيمة مستقبلية.

https://soundcloud.com/umkubu/inta-el3eib-prod-benanu

المزيـــد علــى معـــازف