البطولةُ للفانين | تسليح الموسيقى الكلاسيكية

البطولةُ للفانين | تسليح الموسيقى الكلاسيكية

تتمتع الموسيقى الكلاسيكية بميزة واضحة تفرقها عن كل من أصناف الموسيقى المختلفة، الشرقية منها والغربية، وهي كونها موسيقى خالصة. صحيح أن هذا في حد ذاته لا يميزها بدقة، ولا يؤسس لتعريفها تعريفًا دقيقًا، لكنها أوضح صفة بالنسبة للمستمع غير الدارس. تعني الموسيقى الخالصة كونها تعبر عن فكرتها، أو مضمونها أيًا كان، عن طريق الموسيقى فحسب، […]

 
نهاية الكلاسيكية | حروب الموسيقى الباردة

نهاية الكلاسيكية | حروب الموسيقى الباردة

في مقالة حروب الخنادق | أيديولوجيات تجديد الموسيقى العربية، تحدثنا عن دور الصراع الأيديولوجي في الصدام بين أطروحتي الأصالة والمعاصرة، فيما يتعلق بالموسيقى العربية، وتحديدًا بعد مؤتمر ١٩٣٢ في القاهرة. في هذه المقالة نتحدث في المقابل عن حرب الموسيقى الباردة. تختلف حروب الخنادق عن الحرب الباردة في خواص أساسية: فحرب الخنادق دفاعية، وتعني أن كلًا […]

 
لا مجال للطرب | الكلاسيكية العربية بين عمر خيرت وعمار الشريعي

لا مجال للطرب | الكلاسيكية العربية بين عمر خيرت وعمار الشريعي

هل توجد لدينا موسيقى كلاسيكية عربية؟ وبأي معنى؟ جرى العرف بين الباحثين أن الموسيقى الكلاسيكية العربية هي الأعمال ذات الصيغ المعروفة في الكلاسيكية الغربية؛ كالكونشرتو والسيمفونية، وأعمال موسيقى الحجرة المختلفة، والأوبرا. قدم مؤلفو تلك الأشكال من العرب أعمالًا غزيرة، بعضها وصل إلى العالمية، وبعضها وصل إلى درجة عالية من الإتقان؛ كأعمال عزيز الشوان وكامل الرمالي […]

 
دورة حياة الموسيقى | عن النيوكلاسيكية والكلاسيكية المعاصرة

دورة حياة الموسيقى | عن النيوكلاسيكية والكلاسيكية المعاصرة

هل تخضع الفنون إلى التطور بمعناه البيولوجي؟ بمعنى، هل توجد مثلًا أنماط موسيقات غير صالحة للبقاء؟ الإجابة التلقائية عادةً ما تكون بالنفي. لكن لا يمكن أن يستند هذا النفي فقط إلى عادات التلقي اليوم، التي يمكن أن يتجاور فيها مثلًا الاستمتاع بالمنجزات الفنية لعصر النهضة، مع أعمال الفن المفاهيمي وما بعد المفاهيمي، والاستماع إلى الموسيقى […]

 
كيف تستمع إلى الموسيقى الكلاسيكية

كيف تستمع إلى الموسيقى الكلاسيكية

كيف تستمع إلى الموسيقى الكلاسيكية

 
حلال زلال | ١٠ بلاجنز صديقة للميزانية

حلال زلال | ١٠ بلاجنز صديقة للميزانية

أدّى تطور معالجة الإشارات في العقد الماضي إلى تطوير بلاجنز ذات جودة عالية، باتت تنافس في السنوات الأخيرة الأجهزة الإلكترونية نفسها، مع توفيرها بأسعار في متناول معظم المنتجين. رغم أن بعضها لا يزال بحاجة مزيد من التطوير، مع بعض المعالجات الإضافية لأصواتها بات العديد من المنتجين الموسيقيين في غنى عن الأجهزة الأصلية. نستعرض في هذه […]

 

النووي ٨

اختيارات فريق معازف لأفضل ما صدر من موسيقى جديدة خلال الشهر الماضي. ألبومات وإصدارات منفردة، منها ما انتظرناه مطولًا ومنها ما فاجأنا في توقيته. نزلت ليتل سيمز الألبوم اللي ممكن يختصر ليلة تحفيل كاملة في سبع تراكات. ٧ دروب ألبوم بيمزج بين الأمابيانو والبايلي فنك والتجريب، وبينتهي بتراك حالم مناسب لإنهاء الليلة. صحيح إنه شكل الألبوم […]

 
اكتشاف كائن الموسيقى

اكتشاف كائن الموسيقى

هذا المقال في الأصل هو إعادة صياغة مختصرة لأطروحتي للدكتوراه الثانية في فلسفة الموسيقى: أُنطولوجيا الموسيقى – دراسة في الموسيقى بما هي كائن، بجامعة القاهرة – ٢٠٢٢، التي تقع في ٣٦٠ صفحة من القطع المتوسط، والتي تشرفت بإعدادها تحت إشراف الدكتور سعيد توفيق، أستاذ الفلسفة الحديثة وفلسفة الفن بقسم الفلسفة بكلية الآداب، جامعة القاهرة. كان […]

 
الشتات الباقي | محاولات خلق موسيقى إسرائيل

الشتات الباقي | محاولات خلق موسيقى إسرائيل

يشكل التاريخ الثقافي لكل أمة مهد صوتها القومي الذي يمكن أن تتميز به عن غيرها، وذلك لتكونه من طبقات تاريخية واجتماعية شديدة التعقيد ولتأثره كذلك بطبيعة الأرض التي أخرجته، وإن تأثرت الأمة في تاريخها بشيء من التبادلات الثقافية، إلا أن تلك الروح لا تغفو لعمق امتداد جذورها. للمجتمع “الإسرائيلي” حالة خاصة في الإنتاج الثقافي إجمالًا والموسيقي […]

 
أفضل الألبومات الإلكترونية في ٢٠٢٣

أفضل الألبومات الإلكترونية في ٢٠٢٣

بشكل عام، بات من المؤكد أن المشهد الإلكتروني هو الأسرع في تغيير جلده كل سنة، والأكثر تنوعًا بالمقارنة بالمشاهد العالمية الأخرى، إذا استثنينا الموسيقات الشعبية من الجنوب العالمي. لكن على رغم انفتاح المشهد وتشعبه بعيدًا عن المركزية الغربية، وعلى رغم وفرة الإصدارات هذا العام، يظل من الصعب حصر عدد كبير من أفضل الألبومات الإلكترونية بالمقارنة […]

 
أفضل أغاني الراي الجديد في ٢٠٢٣

أفضل أغاني الراي الجديد في ٢٠٢٣

منذ اكتشافنا للراي الجديد داخل أعماق الإنترنت لفتنا الصوت الفريد لهذه التسجيلات، بالأوتوتيون الكلاسيكي الحاد ونغمات الأورغ العابقة بالنوستالجيا من التسجيلات الشامية والمصرية، مع الجرأة في اختيار الكلمات الخام المليئة بالقذح أو المرتبطة بالمخدرات. أغاني الراي غير عائلية بمعظمها، ولذلك كانت مُحاربة من كبار المجتمع في دول المغرب العربي دون وقوف ذلك في طريق شهرتها. الفلترة […]

 
بوي إن دا كورنر | ديزي رسكال

بوي إن دا كورنر | ديزي رسكال

أكثر ما يلفت في موسيقى البايس البريطاني الراقصة استمراريتها على مدار التسعينات والألفينات، ما عرّفه الكاتب الإنجليزي سايمون راينولدز بالـ hardcore continuum. اقترنت الاستمرارية في التسعينات بحدوث طفرات في الموسيقى الراقصة بدءًا من الآسيد هاوس مرورًا بالهاردكور والجنغل وأفرعه المختلفة وانتهاءً بالغراج/التو ستب. لكل جنرا مما سبق خصائصها، لكن هناك عوامل مشتركة مثل البايس والإيقاع […]