الغنيمة ٥٠

كتابةمعازف - سبتمبر/أيلول 4, 2018

* قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة عمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير.

بعد بدئه بنشر أغانيه بشكل متسلسل منذ بداية العام الماضي، نزَّل أبيوسف أخيرًا ألبومه الطويل الثاني، ١/١، والذي قيل على الإنترنت في وقتٍ سابق إن اسمه المؤقت كان كل ده ولسا ببتدي. يمتد الألبوم على مدى تسع أغاني، جميعها من إنتاج أبيوسف وخالية من التعاونات. يضم الألبوم بعض أفضل أعماله كـ أمل ومش برد وفين الدوا. بعد إصدار الألبوم بشهر، نزَّل أبيوسف تسجيلًا قصيرًا جديدًا من أربع أغاني، باسم دادي.

إعلان

خلال السنوات الستة والنصف التي مضت على صدور أغنيته الأولى، استمر ديبو بتغيير أسلوبه عبر دفعات بسيطة، لينتقل بسلاسة من الراب التقليدي المتأثر بالجيل القديم في مصر، إلى أساليب أكثر مواكبةً للراب المحلي والعالمي اليوم. في أغنيته الأحدث الميَّالة نحو التريب هوب، الورق في الميَّة، ينتقل ديبو من المواكبة إلى المنافسة عبر صوت خاص به يشبك المستمع فورًا بدخلة قوية.

بعد إصداره عدة أغاني نارية منذ عام تقريبًا، مثل ويسكي وولع وداني، ركَّز آر رايم على مشروع جانبي في الروك البديل، قبل أن يعود سالمًا، صابًا تركيزه مجددًا على التراب، ويصدر ثلاثة أغاني مفعمة بشخصيته، مش فاضي رايت ناو وبرب وسوسايد، التي تنهال فيها الأصوات وخيوط الضجيج على المستمع من كل الاتجاهات، وكأنها مسجلة في سوق شعبي في الشارع.

بعد عودته إلى تونس مؤخرًا، أطلق الرابر الجدلي ولد ١٥ أغنية توا بديت في بداية لمرحلة جديدة من مسيرته، والتي أيقظت جموره وأعادته إلى الساحة مباشرة. بعد توا بديت، نزَّل ولد ١٥ مؤخرًا فيديو خلي البارح وراك الذي تعاون فيه مع أحد رواد التراب في تونس، ليل كا.

٢٠١٨ حتى الآن سنة ذهبية لبروز المشاهد الفرعية في الراب المصري خارج القاهرة، بما في ذلك مجموعة الراب / تراب الصاعدة من أسيوط، إس إس في. نزَّلت المجموعة مؤخرًا أغنيتهم الأولى، ساهلة، والتي أنتجها أحد أفرادهم، هازارد في.

في عامٍ غزير الإنتاج، أصبح الرابر والمنتج ومهندس الصوت الحجّاج من الأسماء البارزة والصاعدة في التراب الشامي، بأسلوب يتشقلب بدرجات واسعة بين الإصدار والآخر، ويبقى خاصًا به خلال كل هذه الشقلبات. بين عدة إصدارات للحجاج خلال الشهر الماضي، كلور.و.فيل هي أكثرهم إشعالًا للحماس.

إعلان

نزَّل دودزي، أحد أهم الأسماء المنبثقة من استوديو سيكسناين في مدينة السويس، أغنية دراماتيك، الأغنية المنفردة الثانية من مكستايبه المقبل الذي سيحمل نفس الاسم. نزَّل دودزي في وقتٍ سابق من هذا العام ألبومًا قصيرًا من ثلاثة أغاني باسم ميدنايت، لا يزال لليوم من أفضل الألبومات القصيرة التي صدرت هذا العام في المنطقة.

نزَّل سلايفر مؤخرًا نسخته الخاصة من أغنية لوك آت مي لـ إكستنشن، لتصبح ثالث أغنية منفردة من مكستايبه المقبل ألايف، والذي يتم تسجيله في استوديو فيدرو الصاعد في الاسكندرية. تستخدم الأغنية في وسطها اقتباسًا من نفس الإيقاع الذي سمعناها في أغانٍ أيقونية في الراب المصري مؤخرًا، كـ فرعون ياض لـ فرعون وأصفر في أسود لـ ابن حسني، والذي أصدرها في ذات الشهر. صمَّم الفيديو باهِر حسَن الذي أصبح اسمًا عتيدًا في الجانب البصري من مشهد الراب في مصر بعد تصميمه أغلفة وبوسترات لحوالي الخمسين تراك، إلى جانب عمله على فيديو ليجاسي الأخير، ماستربيس.

خلال عامين، أصبح مروان موسى من الصروح الأبرز في أفق مشهد الراب المصري، نظير مبنى ماسبيرو المسيطر على أفق وسط القاهرة. ينزل مروان في هذه الأغنية على إيقاع مستعجل وبتدفق خفيف ليجد فرصة لرش أكبر عدد ممكن من الأسطر اللاسعة في كل مقطع قبل عودته السلسة إلى اللازمة.

بعد عدة ريمكسات ملفتة وإنتاجه لأغنية ويجز الأحدث بنية، بدأ المنتج زايتي ٧ بنحت مسيرته في التراب بحذر وتأني، ليبدأ من شهرين بتراك ١٠ جنيه الذي يقتبس كلماته من أبيوسف ومروان بابلو وسواهم، قبل أن يصدر من أيام أغنيته الأولى من كتابته، مرايا.

بعد النجاح الكاسح لأغنية تي إن تي الصادرة عبر قناتهم منذ نصف عام، عادت مجموعة ميكروسكوب لتتعاون مع عضوها السابق ويجز في أغنية أوسكار، والتي لا تقل طاقةً وإدمانيةً من تي إن تي. مجددًا، اعتمدت الأغنية في نجاحها على أحد أهم فرق التصوير في المنطقة، شوترز، والذين صوَّروا ما نعده فيديو كلاسيكي لتعاون ويجز ومروان بابلو الأخير، دايرة على المصلحة.

خلال العامين الماضيين، زاد السينابتيك غزارة إنتاجه وتركيزه على مشروعه، ليصبح من الأركان الرئيسية والمألوفة في مشهد الراب الشامي، قبل أن ينزِّل مؤخرًا، وأخيرًا، ألبومه الطويل الأوَّل، الذي تعاون على إنتاجه دمار وويكيدز، وضم تعاونات واسعة من الراس وأبيوسف إلى المحراك وبدر عازم.

عاد الرابر المصري دبليو في إم من انقطاع نصف عام ليصدر الشهر الماضي أغنيتي بروتوس وعدوان، سجَّل الثانية بالتعاون مع بيبو والمنتج بركان.

إعلان

بعد بدايته مرحلة جديدة من مسيرته تحت اسم مروان بابلو – داما سابقًا، عوَّد مروان جمهوره على وتيرة إصدارات بطيئة لكن مجزية للغاية. استقطب لأغنيته الثانية عايز فين سادات العالمي ليسجل معه ريمكسًا مهرجانيًا للأغنية، قبل أن يرد سادات الجميل ويؤدي اللازمة في أغنية مروان الفردية الثالثة، عزبة الجامع.

بعد تعاونهما مؤخرًا على الأغنية المصوَّرة ٣٦٥، عاد مروان موسى ودوشة للتعاون على ميستر فانتاستك، التي تنجح بالعثور على كيمياء أوضح وأكثر جاذبيةً بين الاثنين مقارنةً بسابقتها.

تعاون الرابر اللبناني أزّي مع المنتج المصري راجي أحمد (من بلوفرانك) على أغنية يو آر، المعتمدة بشكلٍ أساسي على استخدام موسَّع لعينة من يو دونت هاف تو ووري لدوريس & كيلي، اقترحها وبرمجها ياسين العزّوني (كارتون ثِرابي).

يستعد الرابر المصري ابن حسني لإطلاق مكستايبه أصفر في أسود لاحقًا هذا العام، وقد حصلنا منه مؤخرًا على أول أغنيتين، أصفر في أسود، وحكاوي التي سجلها بالتعاون مع أبانوب من مجموعة دوشة، والتي يشير فيها ابن حسني إلى أغنيته الأشهر الدنيا بامبي.

يشعرنا البنج ون كرو بأنهم مستمتعين وزهقانين في الوقت نفسه. مزاج اللا مبالاة الطاغي يصطدم بجودة انتاج تتحسن باضطراد مع كل إصدار جديد للفريق. أحسن واحد وأكون-عادي أغنيتان متباينتان إلى حد بعيد لكن بصمة البنج-ون واضحة في كلاهما، أغان مسائية بلا شك، تشعراك بظلام الاستوديو التي صنعت فيه.

عادِ، أغنية الصيف بلا منازع. أغان كهذه المفروض إن تملأ استادات في عالم أقل منيكة. الأغنية، مما سمعنا محطوطة عالريبيت في العديد من أقصاع العالم العربي، لأسباب واضحة للسماع وعصية على الكتابة دون المبالغة. بالغنا.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

إعلان

Leave a Reply