أفضل الأغاني العراقية والخليجية في ٢٠١٩

كتابةهلا مصطفى - دسيمبر/كانون الأول 23, 2019

في هذه القائمة الكثير من الأسماء المكررة لملحنين وكتاب كلمات وموزعين مثل علي صابر ورامي العبودي وعلي جاسم وغيرهم. منهم من يقوم بأكثر من مهمة في الأغنية الواحدة، ومن يقوم بمهمته نفسها ضمن كلا المشهدين العراقي والخليجي، الأمر الذي جعل من الصعب فصل المشهدين فيما يلتقيان ويتداخلان في جوانب كثيرة.

سر الحياة | أصيل هميم

مع كلمات بسيطة بساطة شاب يغازل حبيبته الأولى، ولحن يزيدها ظرافةً وخفّة، يمنحك الاستماع إلى سر الحياة شعورًا بأن أصيل هميم تؤدي الأغنية ضاحكة. رنة الفرح هذه المبطنة للأغنية محببة، تميزها عن المآسي والأحزان التي تفرضها كلمات أغنياتها الأخرى على غنائها. تظهر الأغنية كذلك أداء أصيل الغنائي متقنًا ومشذبًا يسير جنبًا إلى جنب مع توزيع آمن، وإيقاعات مضمونة الأثر.

فارقوني | ناصيف زيتون

بعد وصول أرقام المشاهدات والمتابعات الأغاني العراقية في العام الماضي بالذات إلى نسب قياسية، كان لا بد لـ ناصيف زيتون أن يركب هذه الموجة. لا يمكن اليوم تقييم مسيرة ناصيف أو أغنياته بعيدًا عن الترند. هو بحاجة لخلق ترند جديدة، أو الانضمام لواحدة موجودة وشعبية، او استكمال أخرى بدأها غيره، لأنه يعرف شريحة جمهوره وفئتهم العمرية جيدًا. أطلق ناصيف الأغنية للمرة الأولى بالتزامن مع إطلاق تطبيق يوتيوب ميوزك في دبي، وصور فيديو الأغنية في مدينة حتّا في إمارة دبي، التي تستخدم للمرة الأولى كموقع تصوير، مستعينًا كمودِل في الفيديو بنجمة الإنستجرام الكويتية روان بن حسين.

إعلان

لا يمكن القول إن قرار ناصيف أن يغني بالعراقية للمرة الأولى قرارٌ مبتكر، أو ذو تأثير على مشهد الأغنية العراقية أو جمهوره، بل المؤكد أنه تأخر كثيرًا، مع ذلك حصدت الأغنية في الأشهر التي تلت صدورها في أيلول / سبتمبر الماضي شعبية كبيرة، خاصة بين جمهوره الشامي الذي ابتهج لهذا النوع من التغيير بعد ألبومين باللهجة الشامية. تحمل فارقوني خفة وبساطة غير متوقعة، وتأتي جملها المغناة طويلة ضمن تدفق لحني واحد، الفواصل بين جمله قليلة. قام بتوزيع الأغنية عمر صباغ الذي ظهر اسمه في السنوات الأخيرة في الكثير من الأغنيات الضاربة في المشهد الشامي لأسماء مثل ناصيف زيتون وأدهم نابلسي وغيرهم.

ما نسيتك | حسين الجسمي

أصبحت زيارات حسين الجسمي للأغنية العراقية شبه منتظمة، تأخذ طريقها كل بضعة أشهر وتعود ظافرة، حتى أصبح اليوم أكثر نجوم الخليج تأثيرًا في الأغنية العراقية ووصولًا إلى جمهورها. استحق الجسمي هذه المكانة بعد صدور أغنيته أحبك بداية العام ٢٠١٨. في ما نسيتك، يستعيد الجسمي الأغنية الكلاسيكية التسعيناتية للفنان العراقي عادل عكلة. استغلّ الجسمي توزيع الأغنية المعاصر التقليلي لاستعراض قدراته الغنائية وإحساسه المتلون مع الكلمات، دون تكلف أو مبالغة. يشعرك هذا الهدوء في أداء وتقديم استعادة لأغنية رومانسية أن الجسمي كان جالسًا في الاستديو وحده بعد مغادرة الجميع، يدندن لنفسه أغنية يحبها ويتجول بين طبقاتها بسعادة، فقرر أن يسجلها لنفسه ويسمعها وحده، قبل أن تجد طريقها إلى الآخرين.

قالوا أشياء | بلقيس

رغم كونها لا تزال محسوبة على شريحة الشباب، إلا أن بلقيس التي نشأت تتعلم الغناء بتفاني تحت رعاية والدها الموسيقار اليمني أحمد فتحي، تقود مسيرتها بثقة الاحترافي الذي لم يعد يقلق حيال أدائه وتمكنه، بل يبحث برؤية أوسع عن التجريب والاختبار في سياقات جديدة. أفضل مثال على ذلك أغنيتها تعالى تشوف الصادرة قبل أشهر باللهجة المغربية والتي ما زالت تحقق انتشارًا وشعبية متزايدة.

باللهجة الخليجية، كانت بلقيس قد افتتحت عامها بأغنية قالوا أشياء الأقل حظًا على مستوى الأرقام والمشاهدات، رغم استيفائها كل العناصر التي تجعل منها أغنية ممتعة ومطربة، يتكامل فيها الغناء مع اللحن والعناية في اختيار مفرداتها وقوافيها، وتوزيع العراقي حسام كامل الذي قام أيضًا بالمزج والإتقان على نحوٍ وضع كل شيء في مكانه الصحيح.

بصراحة | محمد عساف

أنتجت بلاتنيوم ريكوردز العام الماضي أغنية محمد عساف مكانك خالي التي جمعته للمرة الأولى بالملحن علي صابر وكاتب الكلمات رامي العبودي، ليتجاوز تعاونهم حاجز المئة مليون استماع على يوتيوب وحده. هذا الصيف، تكرر تعاون الأسماء ذاتها في أغنية بصراحة.

تحمل الأغنية فصلًا مفاجئًا بين أسلوب تلحين المقاطع وبين اللازمة، ما يدل على شيء من الاستسهال من طرف الملحن الذي اتبع تقنية القص واللصق. مع ذلك، تنفذ لازمة الأغنية بسهولة إلى الرأس وتبقى هناك بعد أول استماع، محققة ألفة كبيرة مدعومة بالصوت القوي لعسّاف الذي يبدو دومًا متمكنًا بكل سهولة وانسيابية من غناء مختلف اللهجات والألوان والمدارس.

الله يسهلك | علي صابر

إعلان

يملك علي صابر الصوت الشجي الذي يجعله المرشح الأفضل لغناء أغنية الانفصال العراقية الأشهر لهذا العام، وقد غناها بالفعل، لتصل الله يسهلك منذ صدورها الصيف الماضي إلى حوالي مئة مليون مشاهدة. لحّن علي صابر الأغنية بأسلوب كلاسيكي استطاع امتصاص عثرات التوزيع المستهلكة، كتوظيف الأورج ليخرج بصوت مشابه للناي في الفواصل بين المقاطع، أو إضافة مؤثرات صوتية مع بداية الغناء.

تجدر الإشارة إلى أن علي صابر كان بين الملحنين الأكثر نشاطًا في الساحة العراقية والخليجية هذا العام على حد سواء.

مهم جدًا | حسين الجسمي

يتطلب تتبع كافة إصدارات حسين الجسمي في العام الواحد جهدًا كبيرًا مع كثافة إنتاجاته. أغنيات منفردة واستعادات، ونسخ وتوزيعات جديدة لأغنياته في الحفلات والمهرجانات، وأغنيات وطنية وأخرى للإعلانات، يظهر أن لكل منها جمهورها الخاص الذي ينتظرها. لكن أغنيات معينة تنجح سنويًا في أن تتحول إلى أغنيات ضاربة ذات انتشار هائل بين شرائح وبلدان مختلفة.

مهم جدًا كانت أغنية العام للجسمي، بإيقاعاتها شديدة الجاذبية، وبنيتها البسيطة من مقطعين ولازمة التي تسهّل حفظها وتكرارها، والتي وضعها أحمد الصانع متبعًا نفس أسلوب كتابته لأغنية أحبك، المختزل والرقيق في اختيار الكلمات. تكرر كذلك أسلوب التوزيع الذي يلازم معظم أغنيات الجسمي التي يلحنها بنفسه، حيث يترك الجمل اللحنية الزخمة والإيقاعات للازمة، فيما يسقط كل هذا في المقاطع حيث يترك معظم المساحة لصوته.

متعبة كل الناس + أنا وياه | بدر الشعيبي 

لسنوات طويلة بقيت القنوات التلفازية لشركات الإنتاج الكبيرة مثل روتانا النافذة الوحيدة للجمهور العربي على الأغنية الخليجية، ما جعل أسماءً قليلة محددة من أصحاب العقود الطويلة الأمد تنفرد بإيصال إصداراتها. في الخليج اليوم، كما في أغلب المشاهد الموسيقية في العالم العربي، بات لاستوديوهات التسجيل المستقلة وقنوات بثها عبر يوتيوب دروبها الخاصة إلى جمهورها.

افتتح المغني السعودي الكويتي بدر الشعيبي عامه بإصدار أغنيته متعبة كل الناس واختتمه مع أنا وياه، مقدمًا أغنيتين شبابيتين ضاربتين تفيضان بالحيوية والتجديد. التجديد هنا في عناصر وأسلوب التوزيع التي لا تقترب من الملامح التقليدية للأغنية الخليجية وإيقاعاتها. ينسحب ذلك على أسلوب الغناء البسيط دون تطريب أو استعراض قدرات، لأن الغرض المتفق عليه هنا هو تحقيق رؤية متكاملة لأغنية بوب خفيفة نظيفة. أما حيوية الأغنية فتترجَم بشكل مباشر في الفيديو بكل جوانبه، كاختيار الممثلين وتنسيق حركاتهم ورقصاتهم وضبطها على إيقاعات الأغنية، وحتى خيارات الإضاءة والتلوين.

ترا حقي | داليا 

لحّن علي صابر للمطربة السعودية الشابة أغنيتها العراقية ترا حقي الصادرة تموز / يوليو الماضي، لتتحول مباشرة إلى أكثر أغنياتها انتشارًا منذ بداية مسيرتها قبل خمس سنوات. أتقنت داليا الغناء بالعراقية، بسعادة تتفاعل مع الكلمات والإيقاعات، لتخرج بأغنية راقصة قد تكون الأولى من نوعها بالنسبة لداليا إذا ما قورنت بخياراتها الغنائية الأخرى التي سبقت وتلت ترا حقي.

حلو | مصطفى العبد الله وعلي جاسم 

منذ صدور أغنية تعال صيف العام الماضي، إحدى أكثر الأغنيات العربية مشاهدةً على يوتيوب، والتي تجمع مصطفى العبد الله وعلي جاسم ومحمود التركي، حاول الثلاثي بكثافة وإلحاح ومواعيد متقاربة تكرار أو مقاربة نجاح تعال. غنوا سويًا مجددًا، وكثنائيات، وبشكل منفرد، قبل أن ينسحب محمود التركي تدريجيًا من إنتاجات تسجيلات نجوم الدار البيضاء تاركًا الثنائي لإصداراتهما المشتركة المتتالية.

حلو الصادرة في أبريل / نيسان هذا العام هي أنجح محاولات الثنائي في استحضار عناصر جذابة جديدة مشتقة من تلك التي في تعال دون نسخها مباشرةً. يفتتح التوزيع الأغنية ببضع ثوانٍ تحدد مسار النمط الإيقاعي للأغنية، قبل الانتقال إلى الغناء الجماعي للازمة، والذي يترك انطباعًا بأنها أغنية شعبية يحفظها حشد كبير ويستمتع بترديدها معهما. يستمر تعزيز هذا الأثر من خلال الفيديو الذي أخرجه مصطفى العبد الله، والذي يُظهر الثنائي متنقلًا في سيارة مكشوفة بين أحياء بغداد فيما تلتم أعداد من الشبان لمشاركتهما الغناء.


أغاني تستحق الذكر:

حالك | ماجد العيسى

إعلان

كل يوم إلك أشتاق | سيف نبيل

أهز ايدي | إسراء الأصيل

تفنّن | كارمن سليمان

عسل باللوز | عيسى المرزوق

ضمّني ضمّني | محمود التركي

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply