الغنيمة ٥٣

كتابةمعازف - أكتوبر/تشرين الأول 26, 2018

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى، عمار منلا حسن، معن أبو طالب، رامي أبادير وهيكل الحزقي. غلاف غنيمة هذا الأسبوع صورة قديمة للراس.


أصدر فور تِت ريمكس لـ أغنية سَكَر بَّنش لفنانة البوب النرويجية سيجرِد، والتي نجحت نجاحًا واسعًا منذ إصدارها في بداية أكتوبر. يأخذ فور تِت أغنية البوب المُشرقة ليبني منها تراكًا مظلمًا بعض الشيء ويدعمه بكيك عنيف يتناقض بوضوح مع عينات صوت سيجرِد المستخدمة.

رايد فور مي هي إطلاق منفرد من ألبوم تريبي بويز القصير القادم في ٩ نوفمبر من تسجيلات نينجا تيون، بعنوان لفر تشانتنجإلى جانب اللغة البصرية عالية المستوى التي باتت تميز مشهد الراب المغاربي عامةً، تحقق أغنية تريبي بويز الجديدة مزيدًا من الخصوصية بحسن ربط الفيديو المصور مع الروح الشبابية التي تسود فريقهم وموسيقاهم. يحمل الفيديو بألوانه ومواقع تصويره من النضارة بقدر ما تحمله الأغنية. مع رايد فور مي نكون قد حصلنا على خمس أغنيات من ألبومهم القصير القادم أتراكشن.

إعلان

صدرت أغنية منفردة مفاجئة يوم أمس من فريق الروك النسائي القادم من إسبانيا، هايندز. وُلدت أغنية بريتيش مايند وسُجلت بالكامل خلال فترة إحياء هايندز لحفلات في عدد من المهرجانات الصيف الماضي، لذا فهي تملك بوضوح الثيمة الصيفية التي قد تسعد وتساعد البعض منّا مع الطقس الحالي.

صدر لهايندز في نيسان / أبريل الماضي ألبومهم الطويل الثاني آي دونت رَن الذي راجعناه هنا.

بعد تدليلنا ومنحنا ألبوم ٧ في أيار / مايو الماضي، أحد أفضل ألبومات السايكدليك روك لهذا العام، وإلحاقه بالأغنية المنفردة لوز يور سمايل، أصدر فريق بيتش هاوس منذ يومين أغنية إليان. تستكمل الأغنية المزاج الموسيقي الحالم، ومجموعة فيديوات المؤثرات البصرية ذات الأنماط البيضاء والسوداء التي بدأتها الفرقة في ألبومها الأخير.

العثور على جوليا هولتر واكتشاف موسيقاها ليس أمرًا سهلًا، لكنه حتمًا مجزي. كانت كلمة السر لإيجادها دومينو ريكوردز التي منحتنا هذا العام وحده ألبومات آركتيك مُنكيز، بلَد أورانج وتيرزا.

ووردز آي هرد، إحدى العينات من ألبوم هولتر الذي سيصدر كاملًا خلال الأيام القليلة القادمة، هي أغنية أوركسترالية العزف زاخرة بالتفاصيل.

جَلّيبولي هو عنوان الأغنية التي صدرت حديثًا لفريق بيروت، وهي كذلك عنوان ألبومهم الذي سيصدر بداية العام المقبل. بعد انقطاع ثلاثة سنوات، تأتي الأغنية لتذكرنا بكافة العناصر الغريبة المتناقضة التي تشكل موسيقى بيروت، وتدفعنا إلى سماعهم باهتمام.

إعلان

أصدرت جِسيكا برات يوم أمس أغنية ذِس تايم أراوند، حيث تختبر مساحةً خارج مناطق راحتها الموسيقية المعتادة. الأغنية المكتوبة بعناية مغنّاة بأسلوب يشعرك بأنها مسكونة بروح ما، ويصعّب الاكتفاء باستماع واحد.

ألبوم هَني الصادر قبل أيام، هو الأول لروبين بعد انقطاع ثمانية سنوات، ويسهل القول إنه الأفضل في مسيرتها. كانت المغنية السويدية الأصل قد قدمت منذ بداياتها العديد من الأغنيات الضاربة، قبل أن تنقطع إصداراتها لمدة غير قصيرة. مع صدور هَني ذكرت روبين أن المتعة الكبيرة التي رافقت صناعة هذه الموسيقى هي ما دفعتها للعودة، وليس أن العودة كانت الهدف بذاتها، فقد تغيرت كثيرًا خلال هذه السنوات.

أصدرت مو هذا الأسبوع ألبومها الطويل الثاني فوريفر نيفرلاند. يتمحور ألبوم الإلكترو بوب المؤلف من ١٤ أغنية بشكل صايع حول الشباب وعدم رغبة مؤلفته الشابة بالنضوج. مع تجاوز الأغنيات الأولى، تتلاشى بالتدريج رغبة مو بتقديم أغنية نوادي ضاربة، فنحظى مع النصف الثاني من الألبوم بتراكات أكثر حميمية. يتضمن الألبوم تعاونات ممتعة مع تشارلي إكس سي إكس وإمبريس أوف.

ما يحصل حين يحاول أوبن مايك إيجل الاسترخاء هو أنه ينتهي بتسجيل ألبوم قصير ممتع، وحرّيف. كانت ريلايتبل العينة الأولى التي منحنا إياها إيجل من هذا المشروع قبل شهر تقريبًا. التراك الجريء الذي يتوسطه الترومبيت في مزج انسيابي، وعد بالمزيد من الرابر الموهوب، لنحصل أخيرًا هذا الأسبوع على خمسة تراكات إضافية ليست أقل من سابقها.

يولّد وصول التراك الجديد لـ لِل بيب – الذي توفي قبل حوالي عام من الآن وقبل أن يتجاوز الواحد والعشرين من عمره – الكثير من المشاعر المتضاربة. تتمحور كراي ألون بأسلوب كتابتها البسيط حول الوحدة والخوف، وتكسبها المعرفة بتفاصيل موت مؤلفها أبعادًا إضافية من المرارة.

على الرغم من أن الأغنية في شكلها العام تعتمد على التكرار، إلّا أن التبدلات الآلاتية الكثيرة بين مقطع وآخر بقيادة الجيتار منحتها بعض الزخم وقاربتها أكثر من جنرات أخرى. كراي ألون ستكون ضمن الألبوم الذي سيصدر لـ لِل بيب في الفترة القادمة كجزء ثاني لألبومه كَم أوفر وِن يُوَر سوبر.

بعد عامين على إطلاق ألبومه الأول، وتأنيه في تقديم موسيقى جديدة، ننتظر هذا الشهر صدور الألبوم الطويل الثاني لـ ميك جِنكنز والذي سيحمل عنوان بيسز أوف مان. هذه الأغنية هي العينة الثانية والأخيرة المتاحة من الألبوم المنتظر. في بادد لوكس يقدم لنا الرابر الشاب إيقاعًا خريفيًا مميزًا من إنتاج صديقه كايترانادا، المنتج صاحب الشعبية المتزايدة والذي عمل مؤخرًا مع تشانس ذَ رابر، آندرسون باك، ولامار.

هذه أولى أغنيات كاردي بي المنفردة بعد ألبومها الطويل الأول إنفايجن أوف برايفسي الذي أطلق مسيرتها في آذار / مارس الماضي. إلى جانب ضربات بيانو حاسمة شبه منتظمة، ترتكز الأغنية على إيقاع بسيط يذكر بأسلوب كاردي بي في أولى الميكستايبس التي أصدرتها خلال العام الماضي.

كان ألبوم كاردي بي الأول قد حقق لها أحد أسرع النجاحات في تاريخ الراب، مسجلًا أرقام مبيعات قياسية والعديد من الجوائز.

إعلان

بعد مرور عامين على ألبومه الطويل الأخير إدارة التوحش، أصدر الراس يوم أمس ألبومه المنتظر: بعد الهزيمة. كما يُظهر العمل الفني للألبوم، نحن في مواجهة عينة مكثفة من الأفكار والمخاوف والآراء التي تتخبط في رأسالرابر الشاب من أعمّ القضايا والمواضيع وانتقالًا إلى أكثرها حميميةً.

قد يكون الإنتاج، الذي عمل عليه الراس لكافة الأغنيات هو أكثر ما يثير حماستنا تجاه الألبوم. يتضح بسرعة ومنذ الأغنية الأولى تطور الأدوات الراس كمنتج وتراكم خبرته الذي سمح بالخروج بهذه النتيجة. التعاونات التي يتضمنها الألبوم هي مع الدرويش، ومحراك، والصوت، وسلّام ناصر، والجاكو.

نزّل يُدخَّن يوم أمس أغنية جديدة بعنوان التعويذة من ألبومه القادم. الأغنية هي آخر العينات المتاحة للاستماع من ألبوم أبد، الذي حدد يدخن أخيرًا موعد صدوره بـ ٣١ تشرين الأول / أكتوبر الحالي بعد أن قام بنشر عدد من أغنياته خلال هذا العام، كانت آخرها أغنية الشمس تذوب بمشاركة المغنية المصرية ياسمين البقلي. الألبوم المنتظر من إنتاج تسجيلات صفر.

كان يُدخّن قد أعلن بداية العام الماضي عن أولى إصداراته عبر تسجيلات صفر في ألبوم مشترك إلى جانب شعراب. كما تعاون كمنتج مع عدد من الأسماء كان آخرها سلام، وبِش. بأغانيه الأخيرة، ينحت الفنان السوري يُدخن مكانًا صوتيًا شيقًا له لا نسمعه كثيرًا ونريد المزيد منه. تضاريس هذا الطريق الذي يتبعه يدخن واضح أكثر ما يكون في أغنية مشتاق التي أصدرها منذ ستة أشهر، ونأمل أن يغوص بها يدخن أكثر في ألبومه القادم، والتي تُكوِّن التعويذة إصدارًا منفردًا منه.

بعد أسبوع من صدور بارادوكس التي كانت فاتحة لألبومه الجديد، قام الرابر التونسي شادي بتنويل ثاني عينات ألبومه المنتظر والتي حملت اسم براه. أشرف كازيد بيتز على المزج والإتقان، فيما استمر اعتماد شادي على المخرج اسماعيل أهراس في تصوير فيديوهاته.

ينوع شادي من طبقاته الصوتية على نحو مثير، ما خلق زخمًا في الأداء تجعلنا نعتقد للوهلة الأولى أنها مجموعة من الرابرز وليس شخصًا لوحده يقوم بالغناء.

لا تعكس عدد المتابعات اليوتيوبية مقدار التطور والتمكن الذي أظهره أفايرو في أغنية رمشة عين، التي نزلت بقناته الخاصة وتعاون فيها مع كل من تي إم سي وبيج جِب. يظهر أسلوب أفايرو متأثرًا بتجربته القديمة مع قمح التي جمعته برابرز آخرين مثل عصام عبسي وألفا، مراوحًا بين تسريع تدفقه بشكل مثير وتثبيت أدائه على سجية وهدوء. يشحن أفايرو باراته بجمل قوية ذات معاجم مكثفة، وهي السمة التي ميزت نصوص إنتاجات قمح، خلافًا لـ تي إم سي الذي اختار أن يؤدي بالإنجليزية دون أن يسجل تميزًا يذكر، قفل بيج جِب دورة التناوب الغنائية بأداء ثابت واختيارات كلامية تجاري أفايرو في كثافة معجمه، منتصرًا في نفس الوقت لحيه بالمحمدية بتونس العاصمة: “محمدية خارج منها تكريزي ووهجي / نيك أم اللي يحب يضيقلي نهجي.

يعيش التراب التونسي مجده هذه الأيام مع تدفق إنتاجي غير مسبوق وتشكيلة منوعة من الأسامي الصاعدة والقديمة. هاهو خليل ليل كا، من أوائل الذين أسسوا لهذه الموجة بتونس، يعود بعد غياب مطول دام أكثر من ستة أشهر، بإنتاج جديد تعاون فيه مع مونتابيتز. حملت الأغنية اسم شارع، وصوِّر الفيديو في منطقة حمام الأنف بالضاحية الجنوبية بتونس العاصمة. لا يحمل لنا ليل كا جديدًا، لكنه يحافظ على أسلوبه مُظهرًا عناية كبيرة بالإبهار البصري في اختياراته الأخيرة ومنوعًا في تعاوناته مع مخرجين عدة.

خلال الشهر الماضي، بدأ الرابر المصري موكسد (١٧ سنة) بإصدار أغنية كل أسبوع من ألبومه القصير الأوَّل، مش كويس. سيضم الألبوم ست أغنيات، قام موكسد بتأليفها وتسجيلها وإنتاجها وإتقانها بنفسه، وتعاون في واحدة منها مع الرابر مهاب محمد، المعروف بـ هوباز.

إعلان

بكح تراب الصادرة قبل ثلاثة أيام هي أحدث عينة من الألبوم المرتقب، وأطول أغاني موكسد في العموم حتى الآن. يسترسل موكسد في التراك بتراب غنائي خشن، يتحدى فيه المجال المريح لصوته، قبل أن يلعب في التدفقات ويلجأ إلى مبالغات في إبطاء اللهجة والتلاعب بها عند آخر التراك.

أصدر الرابر المصري مافيا التراك الجديد جوانتنامو عبر القناة الرسمية لمجموعة شوترز على يوتيوب. يعتبر جوانتنامو التراك المنفرد الأول لـ إم في إف آي في، الذي عمل في الأشهر الماضية بالاشتراك مع فريق جرايف ١١.

عمل مافيا إلى جانب الكتابة على الإنتاج الموسيقي للتراك بأكمله، بما يتضمن المزج والإتقان، ليخرج بنتيجة جذابة خاصةً وأنها تجربته الأولى في الخروج عن القالب التقليدي للراب، ومجاراة مشهد التراب سريع التطور في الاسكندرية إلى جانب أسماء عديدة تعاونت مع شوترز خلال هذا العام.

أصدرت الرابر الغامضة ليكيلي٤٧ إصدارًا قصيرًا بعنوان بيك أ كلر بإيقاعات متخمة بالبايس والسنثات والكيكات الثقيلة التي تعبي الراس، تبصق من فوقها ليكيلي٤٧ سطورًا عدوانية تقترب أحيانًا من أسلوب فنس ستايبلز (وهو أمر حسن) وتفاجئنا أحيانًا بتدفقات غير معتادة. منذ انطلاقتها قبل عقد تقريبًا، بقي الغموض يكتنف هذه الرابر التي لا يُعرف عنها الكثير سوى أنها نشأت في بروكلين.

أصدر الرابر المصري الناشئ دون جي مكستايب أخيل من ٦ أغان. يبقى المكستايب متماسكًا رغم أن ست منتجين مختلفين أنتجوا تراكاته الستة، ويُبشّر رغم طراوة العمل في بعض المواقع بوصول موهبة جديدة ذات صوت أصلي.

في سليب درين يعيد ليتفول (جورج عادل) إنتاج مقطوعة ٠٠:٢٦ لأولافور أرنالدز ونيلز فرام بحسب رؤيته الخاصة. حيث يلعب المقطوعة في سلم مختلف عن المقطوعة الأصلية مضيفًا عليها إيقاع تقليلي ومتشابك، ولإعطاء المقطوعة خامة مختلفة وإضافية، قام بتسجيلها على شريط البكر reel to reel tape.

بعد نجاح ألبومه الأول نَن دستراكتف إكزامينيشن عبر تسجيلات آنبا، يعود جايكوب بتراك بعنوان بارتيكلز. يعتمد التراك على خامات صوتية مشبعة بالريفرب وسنثات تنتمي لموسيقى الترانس والتي تملأ المشهد الإلكتروني محاولاتٌ عديدة لإحيائها. يمتاز التراك بإيقاعه المتقطع الذي يكسبه نوعًا من التشويق.

حظي ألبوم ديرو الأخير ١٩٧٩ على شهرة واسعة رسخت من مكانته بين فناني الموسيقى المحيطة. بعد أربع سنوات نزّل ألبوم جديد بعنوان تورن إن تو. في حين أن البومه السابق تميز بطابع هادئ ولو فاي، يمتاز تورن إن تو بموسيقى أكثر وضوحًا وحِدَّة تقترب من الملحمية في بعض الأجزاء. بحسب ما ورد عن ديرو فإن ألبومه “يتعامل مع مواضيع خاصة بالوجود الإنساني، يحتوي على مشاعر من الإحباط والغضب والانفصال.” الأمر الذي يتضح من عناوين التراكات.

لايف أفتر دث، ألبوم جديد من رابت من إصدارات هالسيون فيل. بالرغم من عنوان الألبوم الكليشيه فإن الألبوم محمس ويحتوي على السمات الأساسية لموسيقى رابت. الألبوم حافل بالمشاهد الصوتية والخامات المشبعة بالمؤثرات، بالإضافة للعينات الصوتية المختلفة التي ينسج منها تراكاته شديدة التماسك، ما أنتج ألبومًا أشبه بموسيقى تصويرية لفيلم.

ألبوم جديد لجاي لن بعنوان أوتوبايوجرافي من إصدارات بلانت ميو. سُجلت الموسيقى خصيصًا لعرض راقص للبريطاني واين ماكريجور. على عكس ألبومَيها السابقَين لا ينتمي أوتوبايوجرافي لموسيقى الفوتوورك بشكل صريح، بل يحمل طابع تجريبي يميل إلى موسيقى الآي دي إم بشكل خفي ويتخلله بعض المقطوعات المحيطة.

تراك جديد لفراكتل (سارة بدر) من ألبومها القادم التي لم تعلن عن ميعاد إصداره بعد. ينقسم التراك إلى جزأين، حيث يتميز نصفه الأول بطابع محيط من خلال البادز وتسجيلات ميدانية ويكسب صوتها الغنائي طبقة إضافية إلى البادز. تزداد ديناميكا التراك تدريجيًا حتى يقتحم الإيقاع والبايس الجزء الثاني ليستمر في حلقة تكرارية.

كعادة ١١٢٧ (عمرو العلمي) يظهر شغفه بتلاعبه بعينة صوتية مجتزأة من صوت كورال. يعتمد التراك على تغيرات طفيفة وذكية في المساحات الصوتية التي يخلقها العلمي من خلال المؤثرات الصوتية والتجريب والبانينج وتحكمه في المدى الستريو والمونو للتراك.

تراك جديد للوسيل ضمن ألبومه المرتقب في الثالث والعشرين من تشرين الثاني / نوفمبر القادم على تسجيلات كرانكي. كعادته فإن لوسيل قادر على جذب المستمع حتى وإن كانت موسيقاه معتمدة على نوتتين، وذلك عن طريق تلاعبه بالهارموني وتغييرات دقيقة بالمؤثرات والإيقاع القائم على نقرات واهية.

ضمن ملف معازف عن الأوتوتيون، أصدرنا مكستايبًا بخمسة أعمال لفنانين نعتدّ بأعمالهم، وبتعاملهم مع معالج الأوتوتيون.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply