الغنيمة ٧٥

كتابةمعازف - مايو/أيار 31, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


أصدرت كاردي بي اليوم أغنيتها الجديدة المنفردة بريس. كما يظهر في عنوانها تناقش الأغنية علاقة كاردي بي بالصحافة. قام بإنتاج الأغنية كي واين وسليد دامونستا بشكل تقليلي، حيث قاموا بمزج الموسيقى والمؤثرات الصوتية بشكل شبه مكتوم مفسحين كل المجال لصوت كاردي بي الذي يقود الأغنية. بريس هي أولى إصدارات كاردي بي المنفردة بعد أغنية ماني الصادرة في تشرين الأول / أوكتوبر من العام الماضي.

أصدر فريق الالكتروبوب المصري ريتزا يوم أمس ألبومهم القصير الأول شوفي. يتكون الألبوم من أربع أغنيات من بينها استعادة لأغنية بحلم معاك لنجاة الصغيرة. يعتمد صوت الألبوم بشكل أساسي على السنثات والمؤثرات الصوتية في الغناء والبيس والجيتارات. قام نادر أبو زيد بإنتاج الألبوم وإتمام عمليات المزج والإتقان، فيما تم التسجيل في استديو الورشة.

إعلان

يظهر ريوارد، الألبوم الخامس في مسيرة مغنية الروك من ويلز كايت لوبون، كذروة إنتاجاتها حتى الآن. متناولًا مواضيع كالعزلة والوحدة عبر أغنياته العشر، يمنح الألبوم احساسًا بالحميمية والعاطفة بأساليب تعبير غير مألوفة. فيما يلي ألبومها الضارب كراب داي عام ٢٠١٦ انشغلت لوبون بالعديد من المشاريع الفرعية مثل إنتاجها لألبوم ديرهنتر الأخير، أو عملها في مشروعها الثنائي مع تيم بريسلي تحت اسم درينكس. وسط هذا الانشغال وجدت لوبون حيزًا لقضاء بعض الوقت منعزلة ومنقطعة عن عملها في الموسيقى، وتتفرغ لتعلم بعض المهارات اليدوية، لتعود بعد ذلك مباشرة بإلهام جديد للعمل على ريوارد.

نزّل الموسيقي الفلسطيني ضرار كلش مقطوعته الجديدة النفاذ عبر الأحمر، والتي تم تسجيلها في إحدى جلسات البروفا. تبدأ بحلقات ثقيلة ومشوّشة من الفيدباك، قبل أن تصبح بالاقتراب من نهايتها ذات صوت أكثر موسيقيةً ووضوحًا مع سيطرة أورجن الهاموند. نزّل ضرار قبل عامٍ تقريبًا ثلاثة ألبومات بالتزامن، هي: ذات النهر مرتين (عود منفرد)، وايل ذ هاند إكسهيلز (كيبورد إلكتروني وإيقاعات)، وفالگر إنسايتمنت (ميكسر بدون إدخال). راجعها حسن الحجيري لمعازف هنا.

مع أغنيته الأخيرة يا كعالف جمع هادي لارتيست بين تجربتين مهمتين، أولهما رصيد تعاملاته السابقة مع أستوديو ٨ ستريتز الذي صقل من خلاله هويته الصوتية في التراب، ليدعمها بتعامله المثمر في المزج مع خالد بوقطفة، المنتج السابق لكلاي بي بي جي. يا كعالف هي أول أغنية يصدرها هادي بعد ميكستايب واش لاميف الذي احتوى على ثمانية أغنيات، وجاء بإنتاجات بصرية جذابة وتعاونات مظفرة أهمها آليي التي جمعته بسمارا.

نزّل ألبيرت هاموند جونيور من فريق ذ ستروكس أغنيته المنفردة مور تو لايف. تنتقل الأغنية بين مزاج لو-فاي يجمع صوت كيبورد بارز بجانب الإيقاع، وبين أسلوب غناء وعزف أكثر وضوحًا في مقاطع معينة. يُظهر فيديو الأغنية مقاطع من فيلم أخرجه هاموند للجامعة في نهاية التسعينات. كان فريق ذ ستروكس قد قدّموا هذا الشهر أولى حفلاتهم بعد انقطاع عامين، وأدوا أغنية جديدة بعنوان ذ أدلتس آر توكينج.

منذ نهاية العام الماضي، أخذ عمرو حاحا، أحد أعم موزّعي المهرجانات، توجهًا نحو أصوات مصقولة ونظيفة وأقل ازدحامًا، مدفوعًا باعتقاده أن المهرجانات بدأت تكرر نفسها وبحاجة إلى التجديد. مهرجان دبوس في الترترا هو مثال على توجه حاحا الجديد، سجّله مع شبرا الجنرال الذي تجمعه معه سلسلة تعاونات كثيفة، وثنائي الباور العالي.

إعلان

نزّل فريق ذ فويدز أغنية ذ إترنال تاو لتكون الأغنية المنفردة الأولى لهم منذ إصدارهم ألبوم فيرتشو العام الماضي. قام بإنتاج الأغنية نجم الإندي روك ماك ديماركو بالاشتراك مع كيرين جاي كانينان. تبتعد الأغنية عن الأسلوب المعتاد لفريق الروك في ألبوميه الصادرين حتى اليوم وتقترب من الأغنيات الراقصة في بداية التسعينيات مضافًا إليها سنث-رفز الكترونية، إلى جانب غناء جوليان كازبلانكاس عن مواضيع فلسفية.

ما بين صوت إيقاع البيس والتصفيق المعتاد في ضبطها لأنغام أغنياتها، مضافًا إليه صوت الأبواق الجذّابة، يسهل توقع أن تكون أغنية روزاليا الجديدة أوت كوتور بين الأغنيات الضاربة هذا الصيف. قام بإنتاج الأغنية شريك روزاليا المعتاد إل جوينتشو ضابطًا اللحن الراقص بحيث يعلق في الذهن بسرعة. يلي الإصدار الجديد لروزاليا أغنية كون ألتورا الصادرة في آذار / مارس الماضي بالاشتراك مع جي بالفين.

نزّل فلاينج لوتس ألبوم جديد بعنوان فلاماجرا، الألبوم الطويل الأول له خلال خمس سنوات، والسادس في مسيرته. يتألف  فلاماجرا من ٢٧ أغنية، وتتضمن أغنياته تعاونات مع سولانج، ثاندركات، تييرا واك وأسماء أخرى، فيما تركز تراكات أخرى على الإنتاج دون مقاطع غنائية، أو بجمل غنائية بسيطة مكررة. تتنوع التأثيرات الموسيقية في الألبوم من جنرات مختلفة، فيما يركز الإنتاج على صوت الآلات الموسيقية وتنوعها إلى جانب التركيز على الإيقاعات.

شي إز كومينج هو عنوان الألبوم القصير الجديد لـ مايلي سايرس، والمؤلف من ست أغنيات. تتضمن الأغنيات تعاونات مع روبول وسواي لي ومايك ول مايد إت. “أحبك نيكي ولكني أستمع إلى كاردي” تغني مايلي في كراتيتيود. شي إز كومينج هو الإصدار الأول ضمن سلسلة من ثلاث ألبومات قصيرة ستصدر تباعًا في صيف ثم خريف هذا العام.

بعد أكثر من أربعين عامًا على إطلاقه الفعلي تم مؤخرًا إعادة إصدار نسخة فاينل من ألبوم الجاز الكلاسيكي براون رايس لعازف الترومبيت الأمريكي دون تشيري. يتألف الألبوم من أربع مقطوعات تمتد على حوالي أربعين دقيقة. المقطوعة الافتتاحية التي يحمل الألبوم اسمها هي أقرب إلى  قصيدة غنائية يروي فيها تشيري تجربته في فترة كان يقتات فيها على الرز الأسمر فقط لكي يذكر نفسه بالمجاعات في العالم. براون رايس ألبوم سابق لزمانه فيه من التجريبية في النغمات وأسلوب العزف ما يجعله مثيرًا للاهتمام حتى بعد مرور كل هذه السنوات.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply