الغنيمة ٩٣

كتابةمعازف - دسيمبر/كانون الأول 1, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


بعد النجاح الشعبي والنقدي لألبومه الأوّل، يستعد كاتب الأغاني والمنتج مورا ماسا لإصدار ألبومه الثاني R.Y.C. الذي سيصدر العام المقبل عبر تسجيلات آنكر بوينت. نزّل مورا موسا الأسبوع الماضي أغنية ديل ويف إت المسجّلة مع الرابر البريطاني سلوثاي، لتصبح ثالث عينة من الألبوم المقبل. تنضم الأغنية إلى موجة التقريب بين الراب والبنك / بوست بنك، إلى جانب فرق مثل سليفرد مدز.

منذ السنة الفارطة، بدأ سي لمهف وأرماستا بتكثيف تعاوناتهما. تبادل الثنائي الظهور في أعمال بعضهما البعض، سواء في الإنتاج أو هندسة الصوت، وأصدرا مؤخرًا فيلامان، ثالث تعاوناتهما بعد ويسكي ويا لالاي. أظهر الثنائي انسجامًا ونجحا في ترصيف أساليبهما مع بعض. تجمع الأغنية جماليات من غير المعهود تجاورها، مثل الإيقاعات المعدنية للتراب مع الوتريات الشرقية التي تتوقعها من أغنية بوب صادرة في رمضان.

نزّل ذ ويكند أغنية هارتلِس، أحدث عينة من ألبومه القصير المقبل ماي دير ميلانكولي. يبدو أن الألبوم سيكون وفيًا لاسمه، إذ تشترك أغانيه المنفردة ببعض المواضيع مثل الحسرة والاكتئاب والمخدرات. تولى إيل أنجلو ومترو بوومن إنتاج هذه الأغنية ببايس كثيف وكيك ضارب.

أصدرت التسجيلات الأوجندية نييجي نييجي تايبس أول ميكستايباتها بعنوان أت ذَ فيلا، بالتعاون مع فناني السينجلي (singeli) التنزانيين جاي ميتا وسيسو والمنتج الألماني إرورسميث. قامت المجموعة المقيمة في جلاسكو ذَ مودرن إنستتيوت بمزج الألبوم. يعد المكستايب، الذي سُجّل بعد أسبوعين من مهرجان نييجي نييجي إم تي إن السنة الماضية، أول عينة من سلسلة مكستايبات ستصدرها شركة التسجيل.

تعاقدت شبكة EPIX مع المنتج المخضرم سويز بيتز لتقييم الموسيقى التصويرية لواحد من أهم مسلسلات الشبكة، Godfather of Harlem. منذ شهرين، بدأ المسلسل بإصدار ألبوم الموسيقى التصويرية الخاصة به، ليقدم ساوندتراك راب ضخم يضم أسماءً مثل بوشا تي وجي هربو وجاي إيست وآيساب فرج. انضمّ 21 سافج إلى هذه التشكيلة العتيدة مؤخرًا عندما صدرت أغنيته المسجّلة للمسلسل، أون ذ إنسايد.

نزّل ألفا أغنية U Changed، أحدث عينة من ألبومه القصير ABC (Age Began Counting، متابعًا تعاونه مع المنتج راتشوبر (سهيل القسمي). يُعرف ألفا لأسلوبه الملفت في الكتابة والميّال للوجودية، تحمل أغنيته الجديدة تقاطعات مع بعض نصوصه السابقة: “كذبت وما نكذبش عليك كذبت وزايد نكذب فيها / نحبك أما مستحيل نولو صحاب / ملي حكيتهالي ونا قاعد وحدي ما نصحاش” التي تذكر بأغنية بيوتيفول: “سكران ومتكيف وقاعد بحذا شيطاني / نا تاعب خاطرني نحبك.” بنى راتشوبر الأغنية على عيّنات موسّعة من أغنية فلو لـ Soccer Mommy، دعمها بإيقاع تقليلي على البيانو.

أطلق الرابر الأوجندي إيكو باز اليوم ألبومه القصير الثاني كيوسا إمبلا، عبر تسجيلات هاكونا كوالا. يتبع الألبوم تولي بانيو الذي صدر العام الماضي بالتعاون مع الرابر الأوجندي بيجا يوت والمنتج پي كيو. يحتوي الألبوم على ثلاثة تراكات، يراب فيهم باز بعفوية وتبجح، إلى جوار المنتج بي كيو الذي يمزج بين الجرايم وموسيقى الرقص الأوجندية.

بعد انضمامه مؤخرًا إلى تسجيلات تي دي إي، أصدر ريزن هذه الأغنية المسجلة بالتعاون مع أب سول. يتميز ريزن عن أفراد تي دي إي بالراب عن ثيمات مشابهة لراب الوِست كوست التقليدي لكن بطريقة معاصرة، مع مجال للتلاعب بالكلمات وللفلوهات السريعة. تضم تسجيلات تي دي إي أسماءً مثل كندريك لامار وسِزا وسكولبوي كيو.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply