الغنيمة ٩٤

كتابةمعازف - دسيمبر/كانون الأول 8, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزّلت سُكر مامي أغنيتها الجديد فيد، التي سجلتها لشريط الموسيقى التصويرية لفيلم الرعب المرتقب صدوره العام المقبل، ذ ترنينج. فيد هي ثالث إصدار للمغنية كاتبة الأغاني الأمريكية منذ صدور ألبومها الطويل الأوّل كلين العام الماضي، والذي حاز على احتفاء نقدي واسع ودخل العديد من قوائم أفضل ألبومات العقد الصادرة مؤخرًا. تعرف مخرجة فيلم ذ ترنينج، فلوريا سيجيسموندي، لمسيرتها الطويلة في إخراج الأغاني المصورة، إذ عملت مع ليونارد كوهين وسيجور روس ودايفد بووي ومارلين مانسون من بين آخرين. سيكون ذ ترنينج ثاني فيلم روائي لفلوريا بعد The Runaways (٢٠١٠) الذي يدور حول فرقة الروك التي تحمل الاسم نفسه.

بعد أسبوع على نزول فيلامان، ثالث تعاوناته مع أرماستا، رجع سي لمهف بالأغنية المصوّرة باهي التي تكمل انتقاله للتراب. بدأ سي لمهف منذ سنة بإظهار ميلٍ قوي نحو التراب شهدنا ذروته مع أغنية أي أي أي، إحدى أكبر نجاحاته. انتقل سي لمهف بين الإلكترو بوب والروك والراب، وظهر في بعض محاولات المزج مثل أغنية سعد بابا التي جمعته بـ صبري مصباح واعتمد فيها على  السطمبالي. غيّر سي لمهف من ملامحه البصرية في باهي، متخليًا عن الحضور المكثف للألوان المبهرة لصالح مسحةٍ داكنة، خدم بها مضمون الأغنية التي تتكلم عن الخذلان: “مشيت معاك باهي باهي وانت ما تستاهل / ولا خطاك بلادي ما تعدي بالساهل.”

إعلان

صار عازف الجيتار والمغنّي المساند إد أوبراين رابع أعضاء راديوهِد ممن أطلقوا مسيرة فردية إلى جانب الفرقة. نزّل إد أغنية برازيل، أول أغنية منفردة من ألبومه الطويل الأوّل الذي سيصدر العام المقبل، تحت الاسم الفنّي EOB. تضم الأغنية الطويلة والطموحة توزيعيًا وتلحينيًا مساهمات عدة موسيقيين بارزين في مجالاتهم، بما في ذلك الحضور الواضح لعازف البايز في راديوهِد، كولين جرينوود. صدرت برازيل برفقة فيلم قصير من إخراج آندرو دونوهو، المعروف لإخراجه الألبوم البصري درتي كومبيوتر لـ جانِل مونيه، إلى جانب أغانٍ مصورة لـ خالد وفيك مِنساه من بين آخرين.

طرح الرابر الأمريكي رودي ريتش ألبومه الأول بعنوان Please Excuse Me For Being Antisocial عبر تسجيلات أتلانتك. يحتوي الألبوم على ١٦ أغنية، تعاون فيها مع جونا وتاي دولا ساين وميك ميل من بين آخرين. يأتي الألبوم بعد عدة مكستايبات صدرت لرودي ريتش خلال العام، علاوةً على ظهوره في عدة أغانٍ بلاتينية (باعت أكثر من مليون نسخة)، أبرزها تعاونه مع دي جاي ماسترد في Ballin.

أتاحت السنة فرصة لاكتشاف أصواتٍ جديدة في مشهد الراب المغربي. بعد سبلوكس الذي ظهر إلى جانب صديقه الجراندي طوطو في أولى أعماله المصورة إدك فيه، ظهر صنور مؤخرًا في المشهد، مرتديًا قناعًا على وجهه في تقليدٍ مشابهٍ للفردة. نزّل الرابر أولى أعماله، لقينا، واستدعى صديقه دوليبران للظهور بجانبه. تنوع الأغنية بين السنث والأصوات المحيطة، التي يغني فوقها صنور بصوتٍ مغرق بالأوتوتيون.

نزل الرابر الأمريكي روك مارسيانو ألبومه الفردي السابع مارسيلاجو. يحتوي الألبوم على ١٥ أغنية يراب فيها مارسيانو فوق بيتات لو فاي من إنتاجه هو وذ ألكاميست وأنيموس. قرّر روك ماسيانو إصدار الألبوم عبر موقعه فقط، وعدم إتاحته على منصّات البث.

أصدر الرابر التونسي جنجون أغنية بارازيت، أولى عينات ألبومه المقبل ماينلاند. يتجه الألبوم إلى بداية جديدة نذر لها جنجون بتجريب توجهات صوتية وإنتاجية مختلفة دفعه نحوها المنتج راتشوبر (سهيل القاسمي). سيضم الألبوم سبع أغانٍ منها تعاون وحيد، بالإضافة إلى مشاركات موسعة مع موسيقيين وصانعي بيتات استقطبهم كل من جنجون وراتشوبر.

إعلان

تستمر فرقة الروك الأسترالية تايم إمبالا بالترويج لألبومها المقبل، ذ سلو رَش، عبر إصدار الأغنية المنفردة الثالثة منه Posthumous Forgiveness، والتي كتبها عضو الفرقة الرئيسي، كيفن باركر، كرثاء متأخر لوالده. سيضم الألبوم المقبل ١٢ أغنية، وسيصدر في شباط / فبراير المقبل، بعد خمس سنين من صدور ألبوم الفرقة الأخير Currents.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply