الغنيمة ٦٣

كتابةمعازف - فبراير/شباط 15, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


يكشف العمل الفني الكرتوني على غلاف ألبوم ماليبو كين الكثير عن عناصره الموسيقية وشخصيات العاملين خلفه. في الألبوم هضامة وخفة دم سواءً في أسلوب الكتابة أو أسلوب الأداء، ولو ضللت في بعض الأحيان عن مدى ذكاء وحرفة العمل الفني المنطوي تحتها رغم كونه لا يزيد عن نصف ساعة. ماليبو كين هو الألبوم الأول المشترك بين توباكو وآيسوب روك، يعني اثنان من الأسماء الأكثر إبداعًا وغرابةً في الأطوار- بشكل إيجابي – في مشهد الراب المستقل في أمريكا اليوم، يجتمعان ليرابوا لنا عن أكثر المواضيع خروجًا عن المألوف. الاستماع إلى ألبوم ماليبو كن يشبه متابعة نشرة الأخبار فيما تلعب لعبة فيديو عنيفة جالسًا بجانب شخص يحب القطط ويثرثر طوال الوقت عن الموضوع.

بعد فترة اختفاء مع فريقها كوك ماشين، تعود زينة علي تحت اسم سوفت كوبي بإصدار فردي جديد يحمل اسم لاف. تتناول زينة في هذا التراك اتجاهًا يقع في منطقة مشتركة بين الدارك وايف والبوست بَنك، يتضح ذلك من صوتها عميق الطبقة وقد غطته بالريفيرب، بالإضافة للاختيارات الإنتاجية التي تظهر من خلال أصوات السنث الموظفة بعناية. لاف صادر عن تسجيلات سلو ديكاي التي قد تشكل صوتها وجمالياتها في فترة وجيزة. ساهم كل من مو هاني وراجي أحمد في إنتاج التراك وقام الأخير بإتقانه (ماسترينج). الغلاف من تصميم هنا شريف ونهى أمين.

إعلان

لم يجد لاكريم أفضل من ألبوم مزدوج يحمل اسمه كتتويج لعشر سنوات على انطلاق مسيرته الموسيقية. حشد الرابر ذو الأصول الجزائرية ترسانة من الفنانين إلى جانبه من أمريكا وفرنسا والجزائر، مثل سنوب دوج وفرنش مونتانا وسيكس ناينتين وريك روس، بالإضافة إلى سولكينج والشاب مامي الغائب منذ فترة.

يعلن لاكريم استنفاره في هذا الألبوم بعد فترة عصيبة تلت سجنه بتهمة حيازة السلاح، مستلهمًا من تجربته مع حياة العصابات في ضواحي باريس ليشحن مضامين أغانيه. في الوقت ذاته، لا يبدو الرابر مكتفيًا بضجة ألبومه وتعاوناته المدوية والواعدة، ليجاهر مؤخرًا مساندته لحملة الستائر الصفراء بفرنسا.

بعد صدور ألبوم فردي لكل من كوافو وتايك أوف خلال العام الماضي جاء دور أوفسيت، الفرد الثالث من ميجوز لإطلاق ألبومه الفردي الأول. أعلن أوفسيت قبل أيام عن الألبوم الذي سيصدر في الثاني والعشرين من شباط / فبراير الحالي ليكون الألبوم الطويل الأول في مسيرته: “أريد لمشروعي السولو الأول أن يعبَر عن حياتي بحيث يعرف المعجبون المزيد عني.”

كعينة أولى بعد الإعلان عن تاريخ صدور الألبوم، حصلنا يوم أمس على تراك رِد رووم الذي صدر مصورًا عبر قناة ميجوز على يوتيوب. يتخذ أوفسيت الغرفة الحمراء التي حمل التراك اسمها كغرفة اعتراف، فيما يراب لنا عن مراحل ومواقف مختلفة من حياته ابتداءً من طفولته.

تراك جديد للمنتج الأمريكي 7038634357 بعنوان إِ ريبون فور رد لانا صدر كتشويقي لألبومه القادم لاف آنباوند عن تسجيلات جينوم 6.66 إم بي بي الصينية. يأخذنا التراك إلى عالم ساحر من أصوات السنث المختلفة التي يقوم بسلسلتها بالأربيجيتور بشكل تكراري يكسره تلاعبه المقل بالأصوات والعينات الصوتية الفضائية التي يوظفها بالتوقيت المناسب. يعد لاف آنباوند ألبومه الرابع وسيصدر في الواحد والعشرين من الشهر الجاري.

بايزك هو عنوان آخر تعاونات ألفا المثمرة مع راتشوبر في الإنتاج، وأول تعاون له مع براذرهود. يصور الرابر مشاهد من حياته اليومية في حي الزهور في مدينته القصرين، مواصلًا اعتماده على الياس شرنو الذي أشرف على فيديوهات سابقة له. الواضح أن هنالك بصمة مشهدية خاصة قيد التشكل بدأت تميز أعمال ألفا والياس، من خلال المسحة الرمادية الغالبة والألوان الباهتة.

يُحسب لألفا مساهمته في فتح جبهات صوتية أخرى، إلى جانب منزل بورقيبة، كسرت احتكار العاصمة المركز للتراب. لذا نراه بجانب براذرهود مزهوًا بانتمائه إلى مدينة القصرين التي عرفت بشدة بأسها أثناء المواجهات مع نظام بن علي السابق فترة الثورة: “اللي عانيتونا والمضامين / ما طالب تعويض الفايدة ولدك عاطيني وذنيه.”

إعلان

صدر ألبوم جديد للمنتج البريطاني مايكل فالانتاين وست عن تسجيلات كروكس الألمانية. كعادته لا يتقيد وست بإتجاه موسيقي واحد، ففي أول بيكوز أُف يو، يتراوح أسلوبه بين الكلاسيكي والمحيط والجليتش والآي دي إم، كما يتوسّع في دقة تصميمه للأصوات. تعدد أصوات الألبوم لا يعيق ترابط التراكات بثيماتها المختلفة. قام بإتقان الإنتاج فرانسيسكو جودينهو (XZICD) وصمم الغلاف دنيال جلازه.

على عكس عادة معظم الفرق والموسيقيين بأن يحمل ألبومهم الأول اسمهم، انتظر فريق لايديترون حتى ألبومهم السادس. قد يكون لهذا علاقة بكون ألبوم لايديترون الصادر قبل مدة هو الأكثر نضجًا في مسيرة فريق البوب الإلكتروني من بريطانيا، التي تعود لعام ١٩٩٩. يثير الألبوم على امتداد تراكاته الثلاثة عشر طيفًا واسعًا من المشاعر. الغضب والقليل من الشر هي أبرزها.

فيما يلي فوزها بجائزة الجرامي الأولى لها عن ألبوم إنفايجن أُف برايفسي، لتصبح أول امرأة تفوز عن فئة ألبوم راب العام، قامت كاردي بي بحذف حسابها على انستجرام بعد موجة تعليقات سلبية واجهتها. حردت الرابر ليومين قبل أن تعود معلنةً عن تراك بليز مي الجديد الذي يجمعها مع برونو مارس. بليز مي هي التعاون الثاني لهما بعد ريمكس تراك فاينس الصادر قبل عام تقريبًا.

أنتج برونو مارس و ذَ ستيريوتايبس التراك الذي ينتقل بانسيابية جذابة بين فلوهات كاردي بي وبوب برونو مارس ويلتصق بالرأس بسرعة، خاصة مع بساطة الكلمات.

كان آخر ما حصلنا عليه من كاردي بي قبل وصول بليز مي هو تراك موني الذي صدر قبل أشهر وتخطى حتى اليوم حاجز المئة مليون مشاهدة. كما أدت كاردي بي التراك هذا الأسبوع في عرض حي ناري خلال حفل الجرامي.

أعلن تيم هكِر عن صدور ألبوم جديد له بعنوان آنويو في العاشر من أيار / مايو القادم. تم تسجيل آنويو خلال نفس الجلسات الخاصة بألبومه السابق كونويو الذي راجعناه في معازف هنا، والذي صدر العام الماضي عن تسجيلات كرانكي.

من خلال تراك ذات وُرلد الذي صدر كتشويقي للألبوم، يظهر صوت موسيقى الججاكو اليابانية التي يعالجها هكر بأسلوبه الخاص مستمرًا في اتجاهه المحيط. كما نسمع أيضًا حضور صوت واحد من أفضل ألبوماته، لاف ستريمز، في نفس التراك. ينشغل هكر حاليًا بجولاته الحية المستمرة حتى شهر حزيران / يونيو القادم، والتي تشمل عروض في أمريكا وهولندا واسكتلندا وبلجيكا والسويد وفرنسا وروسيا وفنلندا.

يصر دكتور قش على الاختفاء وراء قناع الكبش الأسود في فيديو أغنيته الأخيرة دلدولة التي احتوت على إشارات سياسية قوية،  تعززت باعتماد الرابر على عينات صوتية من خطاب بن علي الأخير قبل خلعه. في التقديم المصاحب للفيديو على اليوتيب، يوضح دكتور قش مقاصده من هذه الأغنية ويعترف بهجومه على كل من كلاي وسمارا لظهورهما المبالغ في وسائل الإعلام مؤخرًا.

اعتمد قش على حيل أدائية وكلامية لتضمين هجومه ضد كلاي خاصة، يظهر ذلك من خلال تقمصه لأسلوب هذا الأخير في التدفق على مستوى بعض المقاطع من الأغنية، وباستعادته لعنوان أغنية كلاي وكوكي زم أكو، التي تلاعب فيها كلاي بحروف الكلمة لخلق قجمي معارض مهاجمًا إياه بطريقة لاذعة: “الجزار طلع فار”، ملمحًا إلى أغنية جزارة التي ظهر فيها كلاي مع بليدوغ.

إعلان

بعد مدة من انقطاعها عن الإصدارات الجديدة، أعلنت واييس بلود (أو نتالي ميرينج) هذا الأسبوع أن ألبومًا جديدًا لها قد أصبح جاهزًا للصدور في الفترة القادمة وسيحمل عنوان تايتانيك رايزينج عن تسجيلات سَب بوب. تراك إيفريداي هو ثاني العينات التي صدرت من الألبوم وأثارت حماستنا له.

كنا قد سمعنا عن واييس بلود أثناء عملنا على مراجعة ألبوم فاذر جون ميستي، حيث ظهرت مؤديةً اللازمة في تراك الألبوم الرئيسي جودز فايفوريت كستيومر. من خلال هذه اللازمة القصيرة ظهرت موهبة غنائية ذات أداء يثبت في الذاكرة مباشرةً. لكن الغناء بالعموم ليس الموهبة الوحيدة الاستثنائية لدى واييس بلود التي أخرجت بنفسها فيديو إيفري داي بخطه القصصي الممتع للمشاهدة.

في أغانيه الأخيرة التي تلت حادثة بتر ساقه الثانية، بدأت تسود مسحة عاطفية جلية على أعمال كافون. تعززت تلك الإشارات بتزامن نزول أغنية رومانسية مصورة بعنوان الحب الأسود مع تاريخ الفالانتاين. يذكرنا عنوان الأغنية بموجة المسلسلات التركية المدبلجة التي غزت الفضائيات العربية مؤخرًا وقصص الحب الدرامية فيها.

يظهر كافون مستعيرًا لبعض ملامح الراي في غنائه، من خلال دمج اللهجة العامية والفرنسية وإسرافه في استعمال الأوتوتيون.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply