الغنيمة ٧٤

كتابةمعازف - مايو/أيار 24, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزلت صابرين جنحاني ألبومها: من هنا، التسجيل القصير الأول في مسيرتها  المنفردة بعد انفصالها عن ثنائي يوما. يتضمن الألبوم أربع أغنيات اطلعنا سابقًا على عينتين منهما مصورتين عبر يوتيوب، ميسرة وداويتني، أضافت إليهما صابرين من هنا وسرك في بير اللتَين تعاونت فيهما مع المنتج والملحن راتشوبر (سهيل القاسمي)، واستدعت صديقها القديم رامي الزغلامي من ثنائي يوما في التوزيع الخاص بالجيتار.

بعد إصداره لعدد من الألبومات القصيرة التي كان آخرها وأنجحها رَنت الصادر نهاية العام الماضي، أصدر الرابر البريطاني سلوثاي قبل أيام الألبوم الطويل الأول في مسيرته، والذي يحمل عنوان نثينج جريت أباوت بريتاين. يتضمن الألبوم سبع عشرة أغنية، تتضمن تعاونًا مع الرابر سكبتا في أغنية إنجلوريَس، التي صدر لها قبل أيام فيديو رسمي تظهر فيه إشارات إلى فيلمي إنجلوريَس باستاردز، وكلوك وورك أورنج.

إعلان

صدر عن تسجيلات بلاتنم يوم أمس أغنية جديدة بعنوان دق دق دق من إنتاج الناظر، تجمع شب جديد وهيكل في ثاني تعاون لهما بعد أغنية مكواي. قوبلت الأغنية بحماس جماهيري كبير عندما قدمها شب جديد وهيكل للمرة الأولى في حفل العيلة بالليلة، الذي نظمته معازف وفنت في القاهرة شباط / فبراير الماضي.

نزّل المنتج اللبناني جاي وود أغنيته الجديدة أمان عبر ساوندكلاود، الإصدار المنفرد الأول ضمن مشروعه الإلكتروني الجديد نبض. يركز الإنتاج على السنث والخامات الحادة بشكل يغلب توظيفه للإيقاع، ويتنقّل بين درجات مختلفة من  الكثافة، تقود إلى مزاج نهائي ضوضائي مكثف وجذّاب.

بعد نجاح ألبومهم الأول HEX الصادر منذ ثلاث سنوات، يعود الثنائي البريطاني هكس بألبوم جديد تحت عنوان INDS على تسجيلات يو آي كيو. يحتوي الإصدار القصير أربعة تراكات ووصفته يو آي كيو بأنه يدور “حول الممارسة وجماليات الصناعة الحديثة واسعة النطاق” وأنه “يتميز بأربعة مسارات من الإيقاع الخشن وتصميم الصوت المعدني.” حيث تتضح تلك الجماليات من خلال الطابع الاصطناعي الراقص للإيقاعات والبايس العنيف والسنثات الصارخة التي تلازم كل تراك في الألبوم.

كما نزل الثنائي فيديو لتراك شيفر/روزاي بالتعاون مع النحاتة الفرنسية أنيتا مولينِرو وأخرجه تشارلي نون وتوم فيلد.

جاء مصطفى النسر كمفاجأة غير متوقعة في مشهد الراب المصري، واستمر بعدها بإثبات نفسه، فبعد أن صعد للشهرة كشخصية إنستجرام / يوتيوب، انتقل إلى الراب مؤخرًا ليطارد أفكار إنتاجية كبيرة وجريئة، ويتولى تنفيذها بنفسه من التأليف والراب إلى الإنتاج والإتقان. صحيح أن أغاني مصطفى النسر لا تزال تعاني من بعض المشاكل في التأليف والإنتاج، إلا أن روحها الطموحة والتجريبية تشفع لها، وتجعل مصطفى أحد أكثر الرابرز الجدد استحقاقًا للمتابعة في مصر.

بعد أغنية الصنهاجي التي نزلت بداية السنة، رجع دوليبران مع فيديو لأغنيته الجديدة ترامب. اعتمد الرابر على إيقاعات تقليلية تتواتر كرقاص الساعة، وانتقل بين مستويات مختلفة من التدفق بانسجام وتحكم. تعاون دوليبران مع علاء الدين الرايس في الإخراج الذي حاول تقديمه كشخصية شارع مشاغبة تحترف الهرب وحياة السطوح ورياضة الباركور.

إعلان

في أغنية في الهوا الصادرة أمس، يبدل موسى أداءه الصوتي بين طبقتين مختلفتين إحداهما مصطنعة وأخرى أكثر طبيعية ليبدو وكأن شخصين مختلفين يتشاركان غناء المقاطع. قام كليك كلاك بإنتاج الأغنية، فيما سُجّلت في استديو الدي جاي توتي الذي قام بعمليات المزج والإنتاج.

نزّل الثنائي الفلسطيني بنجون كرو قبل شهرٍ تقريبًا ألبومهم القصير ٢.٨، المكوّن من خمس أغانٍ جديدة. نزل الألبوم على حساب بنجون كرو الجديد على ساوندكلاود إضافةً إلى سبوتيفاي، وحافظ على أسلوبهم المصقول والكثيف باستخدام العينات، بالإضافة إلى تحويلهم عينة “مساء الطرب يا الغالي” إلى افتتاحية خاصة بهم تظهر في عدة أغاني.

يجمع مهرجان زنجة زنجة الموزّع وزة المنتصر الذي نجح في تطوير صوت جديد للمهرجانات يبتعد عن اللوفاي من أجل صوت نظيف ومصقول، وزوكش المعروف للتوزيع والغناء إلى جانب علاء فيفتي في عدة مهرجانات ضاربة العام الماضي، كما ينضم إليهم فريق مطب الذي يضيف ديناميكية تعزز من جاذبيته، ليخرج هذا المزيج بأحد أكتر التعاونات الملفتة مؤخرًا في المهرجانات.

“لا تستمع لهذا الألبوم متوقعًا ألبوم راب، لا تستمع متوقعًا أي ألبوم” صرّح تايلر ذ كرييتر يوم أمس بعد صدور ألبومه الجديد إيجور. يتألف الألبوم من اثنتي عشرة أغنية، تتضمن تعاونات مع كانيه وست، وسولانج، وليل أوزي فيرت، وأسماء أخرى كثيرة، وعينات من تعاونات سابقة له مع آيساب روكي وكالي أوتشيز. رغم تعاونات الألبوم الكثيرة، إلا أن تايلر ذ كرييتر كتب وأنتج كافة أغنيات الألبوم وحده. إيجور هو  الألبوم الخامس في مسيرة تايلر ذ كرييتر، ويتبع ألبومه الأنجح فلاور بوي الصادر عام ٢٠١٧.

بعد ظهور سمال إكس بجانب دوسيه في اكسيري، ها هو تشوبي يتعاون مع المنتج والرابر اكساب في أغنية لفايب، في فيديو جذاب هو أول تجربة إخراجية لشوبي، والذي يثبت مرة أخرى التفوق البصري والإخراجي الذي تشهده ساحة الراب في المغرب. يظهر ماد، الأخ الأصغر لشوبي في الفيديو، وهو أحد أعضاء وادراري سكواد الذي تشكل شايفين نواته الصلبة.

صدر الألبوم الجديد لأمير الروك المستقل ماك ديماركو، هير كومز ذ كاوبوي، الألبوم السادس في مسيرته فيما يلي ذس أولد دوج الصادر عام ٢٠١٧. يتألف الألبوم من ثلاث عشرة أغنية جميعها من كتابة وإنتاج ديماركو. الألبوم هو الإصدار الأول لشركة التسجيلات الجديدة التي أسسها ديماركو: ماكز ريكورد ليبل. متابعًا إرثه من الأغنيات المصورة غريبة الأطوار، كان ديماركو قد نزل بالتزامن مع إطلاق الألبوم أغنيتان مصورتان هما أون ذ سكوير، حيث يظهر بهيئة خنزير بشري يرتدي بدلة رسمية، يليها تشكيلة من المخلوقات الغريبة في فيديو الرسوم المتحركة لأغنية هير كَمز ذ كاوبوي، الأغنية الرئيسية التي يحمل الألبوم اسمها، والتي تتألف من جملة واحدة فقط تتكرر على امتداد ثلاث دقائق.

نزّل المنتج النمساوي يونج أن تاجن (شتيفان يوستر) تراكين جديدين بعنوان Instructions For a Sound Machine وWreath Products، كأولى عينات ألبومه القادم بروكسي ستايت، الذي حدد موعد صدوره في الواحد والعشرين من حزيران / يونيو القادم عبر تسجيلات إِديشنز ميجو. تظهر في التراكين جماليات تقليلية تعتمد على أصوات السنث المعدنية المتشابكة والتي تذكرنا بأسلوب منتجين آخرين مثل مارك فِل وفلوريان هِكر. يستمر يوستر بتبنيه لأسلوب التكنو من حيث البناء والشكل مستخدمًا أصواته الخاصة غير المعتادة والجديدة على الجنرا.

إعلان

نزّلت دنيا، الفنانة المغربية المستقرة في أمريكا، تـسجيلًا قصيرًا بأربع أغنيات حمل عنوان نت جود فور ذي إيجو، وألحقت به فيديو مزدوج جمعت خلاله أغنيتي توكسيك وزيرو. ولدت دنيا في كوينز ونشأت في المغرب، انتقلت إلى نيويورك فيما بعد لتطلق مسيرتها كمغنية هناك. كانت البداية الفعلية لها في الموسيقى سنة ٢٠١٧ مع ألبومها إنترو تو وأغنيتها ستاتوس التي نالت اهتمام الإعلام الأمريكي في تلك الفترة، حيث قدمت صوت آر آند بي جذاب وعصري مع تأثيرات سول وهيب هوب. أيضًا، أصدرت قبل خمسة أشهر أغنية بالاشتراك مع كيلاني حملت عنوان ريتش جِرل مود ونالت شعبية كبيرة.

أطلق المنتج اللبناني الأمريكي دي جي هادي ألبومه الأول تحت عنوان σ∞ على تسجيلات هز. يحتوي الألبوم على ثمانية تراكات ترتكز بشكل أساسي على الموسيقى المحيطة. يعتمد دي جي هادي على المشاهد الصوتية الهادئة التي يخلقها بالسنث بادز والنغمات المقلة، مضيفًا إليها عينات إيقاعية مايكروسكوبية وجليتشات، ليكشف عن صوت قريب من جماليات الآي دي إم في العقد الماضي. هادي مقيم الآن بين القاهرة ودتريوت وكان ظهوره الأول في الألبوم التجميعي الأول لـ هز: كمبايل ٠٠١، في تراك بعنوان ديب.

أطلق فل بطيخ ألبوم كايروكونسبتس ضمن مشروعه لإطلاق أغنيات أصلية تجمع المهرجانات بالموسيقى الإلكترونية. يتضمن الألبوم تسع تراكات جديدة، ويجمع عدد من الفنانين هم: دي جاي بليد، وحرام ونوستالجيا، وعلاء فيفتي، و٣ فاز، وبلية الكرنك، وطرخي. فل بطيخ دي جاي سويسري عمل في السنوات الأخيرة على ريمكسات لمهرجانات مختلفة، كان آخرها ريمكس مهرجان نمبر ون لمحمد رمضان الذي أصدره عبر ساوندكلاود في أيلول / سبتمبر الماضي. تأتي رؤية فل بطيخ للألبوم في محاولة لتقديم تراكات بايس مستوحاة من المهرجانات، بالتعاون مع سبع موسيقيين مصريين.

نزّل الرابر الأمريكي من ديترويت زيلوبرز ألبومه الطويل داين-و-مايت، الألبوم الرابع في مسيرته، والثاني لهذا العام بعد وايلد كارد الذي صدر في فبراير / شباط الماضي. يتألف الألبوم من إحدى عشر أغنية معظمها قصيرة نسبيًا. تأتي الأغنية الخامسة إيستر سنداي بتعاون أول لزيلوبرز مع الرابر إيرل سويتشرت. حلقة الوصل بين الرابرين كان المنتج بلاك نويز الذي أنتج العام الماضي عددًا من أغنيات ألبوم سويتشرت الأخير سم راب سونجز، فيما عمل في ألبوم داين-و-مايت على بعض الأغنيات من ضمنها إيستر سنداي.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply