الغنيمة ٩٧

كتابةمعازف - يناير/كانون الثاني 19, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


افتتحت المنتجة والدي جاي التونسية دينا عبد الواحد عامها بألبوم قصير جديد تحت عنوان ذَكَر، الثالث في مسيرتها بعد كلَب وخُنَّار. فيما طغى على خُنَّار طابع شخصي غير معني بحلبات الرقص، يحتوي ذَكَر، الصادر عن تسجيلات أَنفينِه الفرنسية، على أربعة تراكات ذات تأثير راقص صريح، تستمده دينا من محيطها المحلي التونسي، وتعكسه من خلال القوالب الإيقاعية بأصواتها المتعددة، مغلفةً إياها بالبايس والسنثات التي تأتي بشكل مقل في معظم التراكات.

نزّلت مجموعة التراب الفلسطينية بنجونج ألبومها القصير الجديد، 0، عبر تسجيلات مِديترانوس. الألبوم المكوّن من أربع أغانٍ قصيرة تمتد لأقل من ست دقائق، يقدم جرعة مركزة من صوت بنجونج اللو فاي والغني بالطاقة والإيقاعات الخشنة، كما يشهد ابتعاد المجموعة عن صوت الساوندكلاود راب التي عرفت به سابقًا، وتركيزها على الموسيقى الإلكترونية التجريبية. بإمكانكم سماع الألبوم على ساوندكلاود أو شراؤه وبثه على باندكامب.

تستعد فرقة الروك البريطانية ألترايستا لإطلاق ألبومها الثاني سيستر في ١٣ آذار / مارس المقبل. سيضم الألبوم تسع أغانٍ مأخوذة من جلسات ارتجال الفرقة على مدى السنوات، من ضمنها الأغنية المصورة تين كينج التي أخرجتها الفرقة بنفسها، وأصدرتها بالتزامن مع الإعلان عن الألبوم المقبل.

أعلن المنتج سيجا بوديجا عن عمله على ألبومه الطويل الأوّل سالفادور، الذي سيصدر في ١٤ شباط / فبراير المقبل عبر NUXXE، شركة التسجيل التي أسستها المنتجة والدي جاي الفرنسية كوكو كلوي، والتي أصدرت خلال الأعوام الماضية أعمال هامة في الموسيقى الإلكترونية المستلهمة من الراب والتراب والآر آند بي. نزّل سيجا بوديجا أغنيتين من الألبوم المقبل، أحدثهما سالف جوز تو هوليوود،

نزّل الجراندي طوطو أغنية أور سِري، لتصبح إحدى أضخم التعاونات في الراب المغربي بعد تشارا التي نزلت السنة قبل الماضية. تجمع الأغنية جيلَين متعاديين في الراب المغربي، خاضا معارك ديسات عنيفة آخر سنتين، مُمثّلَين بالدون بيج والجراندي طوطو. تضم الأغنية أيضًا الرابر ختِك التي تابعناها في بعض الفريستايلات المغمورة مؤخرًا.

أصدرت الرابر الأمريكية ٠٧٠ شايك ألبومها الطويل الأوّل، Modus Vivendi (أسلوب حياة، باللاتينية)، الصادر عبر تسجيلات جوود ميوزك ودِف جام. يمتاز الألبوم بإنتاج تكثيري منعش، يأخذ مدخلًا بديلًا للتراب، ويقتبس بسلاسة من الآر آند بي المعاصر. يكشف الألبوم عن تأثر واضح لـ ٠٧٠ شايك بأعمال كانيه وست الحديثة (آخر خمس سنوات) على مستوى الإنتاج، وبـ تيانا تايلر في الغناء.

بعد انحلال فرقة تريبي بويز، بدأ كلٌّ من أعضاء الفريق بالتحضير لمسيراتهم المنفردة. سبق سولجا سيزون (صبري فديني) الجميع منذ شهرين بأغنية آي فيل بِتر، وتبعه سبايس بأغنية كونترا، قبل أن يدشّن حمزة ناست قناته الفردية على يوتيوب بأغنيته المصورة دي كابو، أولى عينات ألبومه المقبل سايلانس. استعمل ناست عينات صوتية من ألعاب الننتندو، محتفظًا بأسلوبه الحماسي الذي ظهر به مع تريبي بويز.

أعلن المغني والرابر الإنكليزي كينج كروول عن موعد صدور ألبومه الثالث مان ألايف! في ٢١ من شباط / فبراير عبر تسجيلات ترو بانثر. قرب نهاية العام الماضي، نزل كينج كروول الفيلم القصير هاي وورلد!، الذي ضمّ أربع أغاني جديدة، منها (دونت لِت ذَ دراجون) دراج أون التي صدرت أمس برفقة فيديو خاص بها، كالعينة الرسمية الأولى من الألبوم. سيحتوي الألبوم على ١٤ أغنية تدور حول قصص شخصية وتعليقات من كينج كروول على الحياة في المجتمع المعاصر. سيتبع مان ألايف! ألبومه المحتفى به نقذيًا ذ أووز الذي صدر في خريف ٢٠١٧.

نزّل الرابر الأمريكي سويرزي تسجيله السابع، روتستار. يتمسك الألبوم بجماليات الساوندكلاود راب براديكالية، ويمتاز بصوته الخشن منخفض الجودة والغني بالبايس. يضم الألبوم القصير تعاونات مع منتجين ورابرز مغمورين من مجموعة rotten التي ينتمي إليها سويرزي.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply