الناس الرايقة | ٣٠ ديو عربي من آخر ٣٠ سنة

كتابةهلا مصطفى - مارس/آذار 28, 2019

بعض التعاونات في هذه القائمة كان السبب في ولادة مسيرات فنية مهمة ما زالت مستمرة حتى اليوم، بعضها الآخر كان المحطة الأخيرة لأسماء مهمة، أو أنه كان تعاونًا بغرض التطريب والخروج بالأغنية عن سياقها الزمني أو تأثرها بالدارج. في جميع الحالات يبقى للتعاونات اليوم أثرها السحري الذي يرتبط لدى معظمنا ببهجة الغناء الجماعي.

ولا عارف | إيهاب توفيق وذكرى

بهاء الدين محمد أحد أهم شعراء أغنية البوب العربية، القادرين على الإتيان بتصاوير ومواضيع جديدة، أو تقديم صياغة جديدة للمواضيع المستهلكة. في ولا عارف كان بهاء الشاعر الطارق لبابٍ جديد، بتقديمه حوارًا بين عاشقٍ سابق قلقٍ من حبٍّ جديد، وعاشقةٍ له تحاول بثقة إقناعه بخوض التجربة. إلى جانب ذلك، أثمر اختيار صوت ذكرى العريض الشجِن مع صوت إيهاب توفيق الحاد تجاذبًا محببًا، أضافت إليه تفاصيل أداء ذكرى زخمًا يجبرك على التركيز والتأثُّر بالحوار. كانت ذكرى قد قدمت على امتداد مسيرتها العديد من التعاونات مع أسماء مهمة مثل أبو بكر سالم وأنغام ومحمد عبده. لكن تعاونها مع إيهاب توفيق بقي الأكثر شهرة.

الغرقان | راشد الماجد وحسين الجسمي

مع بداية العقد الثاني من الألفية الجديدة، كان كل من راشد الماجد وحسين الجسمي يقفان على ذروة أعوام من النجاحات المتواصلة. كان الماجد يبدو أكثر استقرارًا مع إطلاقه لقناة وناسة التي بدأت تقدم الدعم للأصوات الشابة عامةً والأغنية الخليجية بشكل خاص، فيما كان الجسمي يقدم أغنية ناجحة تلو الأخرى مع شركة روتانا وبلهجات مختلفة مثل بحبك وحشتيني وستة الصبح. مع التعاون المشترك الذي جمعهما بدت عبارة “تغرق الغرقان أكثر” كأكثر الجمل الغنائية شعبية لأعوام لاحقة.

إعلان

حلال عليك | هشام عباس وحميد الشاعري

جمعت حلال عليك الثنائي عباس والشاعري في بداية التسعينات كأول أغنية مصورة مشتركة لهما. فيما يسبق هذه الأغنية كان الشاعري قد قدّم هشام عباس في أول ألبوم غنائي له، والذي حمل عنوان سهارى عام ١٩٩٠ واشترك معه في غناء الله يسلمك حالك، لتتوالى بعدها تعاوناتهما في الغناء والتلحين.

عبد القادر | رشيد طه وشاب خالد وفضيل

قدم ثلاثي الراي أغنية عبد القادر بين أغنيات ألبومهم الحي ١ ٢ ٣، سولاي في حفل في باريس عام ١٩٩٨، إلى جانب اثنين وعشرين أغنية أخرى جمعت في قرصين وصدرت في العام التالي عن تسجيلات باركلاي الفرنسية. رغم شهرة معظم هذه الأغنيات كأغنيات منفردة، مثل عايشة ووهران وهران والمنفي، إلا أن عبد القادر بقيت أكثرها شعبية لسنوات طويلة.

بلاد طيبة | محمد منير وأنوشكا

قدمت هذه الأغنية أنوشكا كمغنية للمرة الأولى، لكن التعاون في الواقع كان فكرتها هي وجاء بطلب منها للكينج عن طريق صديق مشترك، حيث قدمت له الأغنية التي كتبها ولحنها الموسيقار مدحت الخولي “مكنتش مخلية فرصة ليه إنه يقول لأ على الأغنية وكنت مجهزة ردود على كل الأسئلة.” قدم إصرار أنوشكا للأغنية المصرية إحدى أكثر الأغنيات الوطنية شعبية في ذلك الحين، بطابعها الرومنسي الخارج عن الصورة النمطية للأغنية الوطنية.

تعال | مصطفى العبد الله وعلي الجاسم ومحمود التركي

فيما يلي النجاح الهائل الذي حققته أغنية راحتي النفسية لعلي الجاسم ومحمود التركي، انضم إليهما مؤسس تسجيلات نجوم الدار البيضاء لتقديم الأغنية الجديدة تعال. منذ إصدارها في صيف العام الماضي وحتى اليوم، تجاوزت تعال حاجز الثلاثمئة وستين مليون مشاهدة على يوتيوب وحده، لتكون بين أكثر أغنيات اللهجة العراقية انتشارًا على الإطلاق.

مالي صبر يا ناس | عاصي الحلاني وسمير صفير

في برنامج استديو الفن، المحطة الأولى في مسيرته، نال عاصي الحلاني الجائزة الفضية عن اللون الفلكلوري. فيما يلي هذه المحطة استمر الحلاني بتقديم أغنياته باللهجة البدوية التي ميزته كما في وانا مارق مريت ويا ناكر المعروف وعذبوني. شهدت أغنية مالي صبر، من ألبوم أحلى العيون عام ١٩٩٨، تعاونًا مميزًا في مسيرة عاصي الحلاني مع ملحن الأغنية سمير صفير الذي شكل وجوده إضافة كبيرة للأداء الغنائي رغم جمله المختصرة في الأغنية.

إعلان

الشعر ديوان | أبوبكر سالم وبلقيس

رغم كونها تحمل الجنسية الإماراتية إلا أن بلقيس أحمد فتحي يمنية الأبوين، ما جعلها منذ بداية مسيرتها كشابة تحاول العودة إلى اللهجة اليمنية وتقديم أغنيات من التراث اليمني. أتيحت لبلقيس قبل أعوام فرصة إصدار أغنية مشتركة مع أحد أهم القامات الموسيقية في اليمن، أبوبكر سالم، فجاءت نتيجة تعاونهما في أغنية الشعر ديوان. على امتداد سبع دقائق تقدم الأغنية نموذجًا مثاليًا عن الطرب الخليجي بألحان وضعها فايز السعيد. استمرت تعاونات أبوبكر سالم في السنوات الأخيرة من حياته مع أصوات يمنية شابة في محاولة دعمها، كتعاونه الأخير مع فؤاد عبد الواحد في أغنية خنجر يماني.

ليه يا دنيا | خالد عجاج ومحمد منير

جمع المنتج نصر محروس محمد منير الذي كان قد تعاقد مع شركة محروس لتوه، بخالد عجاج لقناعته أن اجتماع الصوتين سيقود حتمًا إلى أغنية ضاربة. جاءت الحيوية في إيقاعات الأغنية التي لحنها أحمد شاهين، متناسبة مع روح الألفية الجديدة إلى جانب الفيديو البسيط الذي جمعهما ليبدو كجلسة تسجيل عفوية.

لو كان بخاطري | آمال ماهر وراشد الماجد

جمعت أغنية لو كان بخاطري أنا آمال ماهر مع المطرب البحريني راشد الماجد باللهجة المصرية في ألحان وضعها عمرو مصطفى ووزعها أحمد الموجي. العدد الهائل من الاستماعات التي نالتها الأغنية على المنصات المختلفة كانت بمثابة فشة خلق لمحبي آمال الماهر التي يشهد لها الجميع بإمكانات صوتية متفوقة وأداءها المميز، دون أن تحظى حتى اليوم بأغنيات ضاربة تتناسب مع موهبتها.

عاللي جرى | أصالة نصري وصابر الرباعي

مثلت عاللي جرى ملحمة طربية ممتدة لأكثر من إحدى عشر دقيقة في وقت كان التطريب قد أنهى انسحابه من أغنية البوب العربية. اشتهرت الأغنية بنسختها الحية من سهرة فنية جمعت الاثنين، لتبرز مهارة كل منهما في الغناء الحي مع التحدي الواضح الذي شكله الاختلاف الكبير في خامتَي صوتيهما، وصعوبة إيجاد طبقة غنائية تجمع الصوتين لأداء اللحن الفريد الذي وضعه حلمي بكر.

يوم ورا يوم | سميرة سعيد وشاب مامي

كانت يوم ورا يوم التعاون الأول على الإطلاق في مسيرة سميرة سعيد، وتمكنت حينها من طرح اسم الشاب مامي على المنتجين في شركة عالم الفن في بداية تعاقدها معهم. أما الشاب مامي فكان قد أنهى لتوه جولاته مع الموسيقي الإنكليزي ستينج التي تلت تعاونهما في أغنية ديزرت روز. أمل الثنائي المغربي أن يحقق ديو يوم ورا يوم نجاحًا عالميًا فطُرح في أوروبا وأمريكا قبل أسابيع من طرحه في الوطن العربي. في العام ٢٠٠٣ حصلت سميرة سعيد على جائزة وورلد ميوزك أوارد لأعلى نسبة مبيعات عن ألبوم يوم ورا يوم، كما صنفتها البي بي سي إنترناشنال ميوزك أواردز كأفضل مطربة عربية للعام.

لو كنت نسيت | شيرين وتامر حسني

جمعت البداية الفنية نفسها كلًا من شيرين وتامر حسني حين قدمهما المنتج نصر محروس في ألبوم مشترك بعنوان فري مكس ٣. تضمن الألبوم أربع أغنيات منفردة لكل منهما وأغنيتين مشتركتين هما لو كنت نسيت ولو خايفة. مع صدور الألبوم في صيف ٢٠٠٢ حققت لو كنت نسيت نجاحًا هائلًا ربطت اسمي المغنيين الشابين لسنوات لاحقة، وما زالا يقدمانها بشكل مشترك حتى اليوم في الحفلات والبرامج التلفزيونية.

أحاول | فضل شاكر ونوال الكويتية

كانت أحاول بين أولى ديوهات البوب الضاربة باللهجة الخليجية، والتي جمعت اللبناني فضل شاكر بنوال الكويتية. لم يكن أمام فضل المساحة الكبيرة لاستعراض قدراته الصوتية فيما خدمت طبقة اللحن صوت نوال بالشكل الأمثل. مع ذلك كان للطابع الهادىء الرومنسي للأغنية الأثر الأساسي في وصولها لشريحة كبيرة من الجمهور.

وكبرنا | وديع الصافي نجوى كرم

على عكس الدافع الذي قد يختبىء خلف تقديم أغنية مشتركة بين فنانين بأن يتقدم أحدهما من خلال نجاح المسيرة الفردية للآخر، تعاونت نجوى كرم في بداية الألفية الجديدة مع اسم عملاق كوديع الصافي، في فترة ذهبية من مسيرتها تلت نجاح ألبومات عيون قلبي وندمانة وغيرها. جاء هذا التعاون إذًا من جهة نجوى كخطة لاستعراض العضلات وإثبات الوجود بوقوفها إلى جانب صوت ذكوري جبلي بعراقة صوت وديع الصافي وتقديم أداء ممتاز يثبت نفسه تاريخيًا، خاصة مع كونه التعاون الأخير في حياة وديع الصافي.

إعلان

العام الجديد | شيرين وفضل شاكر

عام ٢٠٠٣ أصدرت شيرين ألبومها المنفرد الأول جرح تاني، وأصدر فضل شاكر ألبوم سيدي روحي بالإضافة للأغنيتَين المنفردتَين يا غايب ومعقول، ليحقق كلٌّ من هذه الإصدارات نجاحًا استثنائيًا وتتردد في كل المحلات ووسائل المواصلات، لم يبق إلا أن تجتمع أيقونتَي الدفء والرومانسية في عملٍ واحد، وتحقق ذلك بالفعل في ختام العام بأغنية العام الجديد. بعد أكثر من خمسة عشر عام على صدور الأغنية ما زال بالإمكان الاستماع إليها في المناسبات وحفلات رأس سنة. كان انسجام حالتَي الصوتَين مركز جاذبية الأغنية، المُدعّم بإيقاع مبهج ولحن يليق بمروان خوري.

مين حبيبي أنا | نوال الزغبي ووائل كفوري

كان هذا التعاون الذي اتخذ شكلًا أقرب للحوارية بين الفنانَين تجربة سباقة من حيث الأثر وإن لم يكن الأول من نوعه في الأغنية العربية أو اللبنانية. وضع المخرج اللبناني سيمون الأسمر، الذي كان يعيش أيامه الذهبية في التسعينيات كمخرج لبرنامج استديو الفن، الرؤية وراء تعاون الثنائي اللبناني الذهبي حينها.

غمض عينيك | مجد القاسم ومي كسّاب

يصعب التصديق أن مراهقًا واحدًا في العالم العربي في بداية الألفينات قد عاش قصة حب دون الاستماع إلى هذه الأغنية ومشاركتها مع من يحب. لسبب ما كان اللحن المتخم بالحب والرومنسية إلى درجة  الأسى شديد الجاذبية للعشاق حديثي العهد. في غمض عينيك قدم مجد القاسم الوجه الجديد مي كسّاب للمرة الأولى وارتبط  اسمها بهذه الأغنية طويلًا. لم ترتق المسيرتان الفرديتان لمجد القاسم ومي كساب على حد سواء في أي مرحلة لاحقة إلى درجة نجاح غمض عينيك، لكن شعبيتها ما زالت إيجابية التأثير عليهما حتى اليوم كلما استحضر أحدهما الأغنية في حفل أو مهرجان.

قولي جاية | عاصي الحلاني وكارول صقر

انحدرت كارول صقر من عائلة فنية مع شقيقتها باسكال صقر، وتزوجت لاحقًا من الملحن والموزع هادي شرارة، لكن اقتصرت بداياتها الفنية فيما يسبق تعاونها مع عاصي الحلاني على تقديم حفلات غنت فيها باللغة الإنكليزية حصرًا إلى جانب عملها في دبلجة المسلسلات إلى اللغة العربية. في قولي جاية قدّم الحلاني كارول صقر إلى جمهور أوسع ليكون فيما يلي هذا التعاون ألبومها الأول دقة قلبك مع شركة روتانا.

عيني | هشام عباس وحميد الشاعري

تعقُّب شعبية الأغنية يسهّل الاعتراف بها كالنشيد الرسمي للعام ١٩٩٧ وأعوام تلته. كانت أجيال مختلفة على امتداد الوطن العربي تنتظر بث الأغنية على التلفزيون أو الراديو لتشارك الثنائي هشام عباس وحميد الشاعري سطر التصفيق المميز. ساهم في انتشار وشعبية الأغنية الفيديو الطريف الذي أخرجه طارق العريان وشاركت ببطولته في ظهور أول لها حينها الممثلة والمطربة اللبنانية نيكول سابا.  على الرغم من شعبية حلال عليك وعيني ودورهما في مسيرة حميد الشاعري، إلا أنهما كانتا بين الإصدارات القليلة التي غناها دون أن يلحنها بنفسه، بل لحنهما عنتر هلال.

ليه حنضيع | دينا حايك وسليم سلامة

تعاون آخر بصيغة مختلفة كان بمشاركة الملحن سليم سلامة لدينا حايك في مقاطع من أغنيتها ليه حنضيع، في تجربة غنائية أولى ووحيدة له، ودون أن يظهر أو يشارك في فيديو الأغنية الذي أخرجته ومنحته كارولين لبكي منحى درامي بأن أظهر الغناء موجهًا لحبيب توفي لتوه في حادثة.

بتكلم بجد | سيمون وحميد الشاعري

في بداية التسعينيات كانت سيمون تعيش نجاح أولى أفلامها السينمائية يوم حلو ويوم مر إلى جانب فاتن حمامة ومحمد منير، وتثير الدهشة كمغنية باختياراتها وكليباتها السابقة لعصرها. في تلك الأثناء كان اسم حميد الشاعر كملحن وموزع يترك الأثر الأكبر في مسيرات مهنية بحالها كما في عمله مع عمرو دياب. لذا بقدر ما يبدو تعاون سيمون وحميد الشاعري بديهيًا بالنظر إليه اليوم ضمن سياقه التاريخي، إلا أن الأثر والضجة التي أحدثها الإصدار يومها كان مفاجئًا.

إعلان

أخدني معك | فضل شاكر ويارا

قبل قرابة أسبوعَين اختار سعد المجرد هذه الأغنية ليقدمها لأمه وجميع نساء العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي الموافق لـ ٨ مارس / آذار، معيدًا إلى الواجهة الأغنية التي أسرت أبناء جيله لدى صدورها أول مرة في صيف ٢٠٠٦، قبل مشاركته في برنامج سوبر ستار بعام. ربما خبرة فضل شاكر الكبيرة في الديوهات على امتداد مسيرته جعلته يبدو كالشريك المثالي للديو الرومنسي بالنسبة ليارا، التي كانت تحقق نجاحاتها التجارية الأولى إلى جانب الملحن طوني أبو جودة وقتها، فكانت خدني معك الضربة التي تؤكّد موقعها بين النجوم.

ماس ولولي | ديانا حداد والشاب خالد

لبضعة أعوام سبقت ماس ولولي، كانت ديانا حداد تقدم موسيقاها في الظل فيما انفردت أسماء كبيرة من بنات جيلها مثل نجوى كرم ونوال الزغبي بالصدارة في سباق الأغنيات الضاربة. ثم جاء التراك المشترك مع الشاب خالد باللهجة الجزائرية وبوتيرة إيقاعية استثنائية جمعت تأثيرات من خلفيات موسيقية متعددة، لتحيي الروح في مسيرتها لأعوام لاحقة.

المحكمة | كاظم الساهر وأسماء المنور

عرف العالم العربي اسم أسماء المنور بشكل فعلي من تعاونها مع كاظم الساهر في أغنية المحكمة. كان الساهر قد التقى أسماء المنور للمرة الأولى عام ٢٠١٠ وأعجب بصوتها فلحن بنفسه أغنيتهما المشتركة التي وضع كلماتها كريم العراقي. استعراض وجهات النظر المختلفة لزوجين متخاصمين يحتكمان إلى العدالة كان موضوعًا مثيرًا للتركيز مع مقاطع الأغنية فيما تنتقل بين الصوتين.

الناس الرايقة | رامي عياش وأحمد عدوية

لم يكن هناك أي شك في أن تتحول الناس الرايقة لأغنية ضاربة لكونها الأغنية الرسمية الأولى التي أعادت عدوية إلى الغناء بعد انقطاع عشر سنوات إثر وعكة صحية. أما خيار التعاون مع وجه لبناني شاب مثل رامي عياش فقد مثل عنصر مفاجأة صب في النهاية في صالح الأغنية التي حمّلها عياش نفسًا شبابيًا وحيوية استثنائية في الأداء تفرد بها منذ أغنياته الأولى.

يا رب | مروان خوري وكارول سماحة

منذ بداياته كملحن حجز مروان خوري لموسيقاه كل الصفات والمفردات التي قد تندرج تحت خانة الرومانسية.  إذ قدم للعديد من الأصوات الهامة، النسائية منها على وجه الخصوص، ملاحم عاطفية كان يكتب في بعض الأحيان كلماتها كذلك. كما قدّم كذلك بعض هذه الملاحم بصوته كما في كل القصايد التي افتتحها بأبيات من الشعر الجاهلي، أو قصر الشوق التي تبدأ بداية سيمفونية يقودها البيانو. قدمّ مروان خوري لمسيرة كارول سماحة عددًا من النجاحات المتتالية متل اتطلع فيي، خليك بحالك، وحدودي السما؛ ثم اجتمع الاثنين في ديو وحيد في أغنية يا رب التي صدرت في صيف عام ٢٠٠٨. قطع الطرفان وضوحًا مسافة كبيرة للتوفيق بين صوت كارول سماحة الجهوري المسرحي الحاد، وصوته الهادىء المنخفض، إلى أن جاءت النتيجة النهائية بهذه الجاذبية.

جيناك بهاية | نور الزين وغزوان الفهد

مع بداية صدور جيناك بهاية قبل أربعة أعوام قوبلت الأغنية بالكثير من الاستنكار أو التعالي. في فترة قياسية تجاوزت الأغنية مئات ملايين المشاهدات وأصبحت تسمع في كل مكان من حفلات ومقاهي وسيارات عابرة. تبين لاحقًا أن الإيقاعات الصاخبة والمفردات الثقيلة محلية اللهجة التي أثارت استنكار البعض في البداية، كانت في الواقع نقطة قوة الأغنية وسبب شعبيتها الشديدة. النجاح الهائل لجيناك بهاية شكل منعطفًا في مسار الأغنية الشعبية العراقية، وشجع الكثير من الفنانين العراقيين على التمسك باللون الذي يقدمونه، ووضع نور الزين وتسجيلات الرماس ميوزك بين الأسماء الأكثر تأثيرًا موسيقى البوب العربية اليوم.

بتغيب بتروح | راغب علامة وإليسا

منح التعاون مع راغب علامة إليسا الشرارة التي انتظرتها طويلًا لتبدأ مسيرتها الفعلية، بعد عامين على صدور ألبومها الأول بدي دوب. أما في حالة راغب علامة فقد كانت الأغنية منعطفًا له نحو التجديد الذي فرضه القرن الجديد على موسيقى أبناء جيله.

حبك يدق بالراس | نور الزين ومحمد الفارس

جمعت حبك يدق بالراس نور الزين بمحمد الفارس في تعاون أول للصوتين المنسجمين على نحو يصعب التفريق بينهما. كانت أغنيات نور الزين قد أخدت اتجاهًا أكثر عاطفية في السنوات التي تلت صدور جيناك بهاية. في هذا الاتجاه قل اعتماده على الإيقاعات العراقية التقليدية، وترك التوزيع المساحة الكافية للتركيز على الغناء واللهجة، تمامًا كما في حالة حبك يدق بالراس.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply