الغنيمة ٨١

كتابةمعازف - يوليو/تموز 19, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزّل فريق الروك المصري بان ستارز هذا الأسبوع ألبومًا جديدًا يحمل اسم الفريق والصادر عن تسجيلات أني وايف، بعد مرور أربع سنوات على آخر ألبوماتهم غبي غبي غبي. بان ستارز هو الألبوم الرابع في مسبرة الفريق الذي بدأ عام ٢٠١٣ كمشروع فردي لـ يوسف أبو زيد.

في ألبوم بان ستارز ينضم للفريق إلى جانب يوسف كلًا من نادر أبو زيد على جيتار البيس، وكريم غزولي على الدرامز.  قام نادر أبو زيد بتسجيل أغنيات الألبوم وإتمام عمليات المزج. يتألف الألبوم من ثماني أغنيات تظهر فيها جنرات فرعية عديدة إلى جانب صوت الروك التقليدي كالبوست بانك والموسيقى الإلكترونية والكراوتروك.

في الألبوم الرابع في مسيرته الممتدة لأكثر من عشر سنوات يبدو بيج كريت أكثر شبهًا بنفسه وأقل تشبّهًا بأي من الرابرز الذين ألهموا مسيرته. متحررًا من عقده من تسجيلات دِف جام التي حملها كريت مسؤولية الكثير من العوائق التي واجهتها مسيرته، يُظهر الرابر في ألبوم كريت إز هير الكثير من خصائص الراب المستقل، عبر تسع عشر أغنية تتضمن تعاونات مع لِل واين وجاي كول ونيكو لوف.

إعلان

نزّل جي جي إيه فيديو جديد لأغنيته الجديدة مين مَجين، محافظًا على نفس التشكيلة الإنتاجية والإخراجية الذي لطالما اعتمد عليها في فيديوهاته السابقة. لم يوضح الرابر ما إذا كانت مين ماجين أغنية منفردة أم عينة جديدة من ألبومه سيكسيلا الذي أعلن عنه في آذار / مارس الماضي.

تنضم المنتجة والمغنية البريطانية كي جي (كارِن نيامي) إلى المنتج سكراتشا دي في إِيه في الألبوم القصير تاتش الصادر عن تسجيلات هايبر دَب. تدمج تراكات الألبوم الأربعة بين الجي كوم والبايس البريطاني لينتج عنه إيقاعات متشابكة يغلفها مقاطع غنائية لنيامي وبادز مقلّة لسكراتشا. تاتش هو واحد من أكثر الأعمال الراقصة لسكراتشا دي في إِيه، التي تختلف في ذوقها عن أعماله السابقة المعتمدة على التجريب في الدَبستب والجرايم. 

لا يبدو بارادايس، ألبوم حمزة الجديد، واعدًا فقط من خلال التعاونات التي جمعت مجموعة لا بأس بها من الرابرز وفناني البوب الأوروبيين، مثل آيا ناكامورا وإس سي إيتش. اختار حمزة كذلك فيديوهات جذابة ومدروسة لإنجاح ألبومه، آخرها كانت مع أغنية فاليدي، رابع كليبات الألبوم، يبدو حمزة وكأنه على أبواب الجنة من خلال مشاهد مثيرة تتناسب مع موضوع الأغنية وأسلوب الرابر.

بعد نجاح ألبومه السابق أون ذَ ثرِشولد الصادر في أيار / مايو الماضي، نزّل المنتج البريطاني بايزك ريذِم (أنتوني جاى هارت) تراك جديد بعنوان نَه رامب تمهيدًا لألبومه القصير القادم ٢ دا كور. سيصدر الألبوم في الثالث عشر من أيلول / سبتمبر القادم عبر تسجيلات بلانت ميو وسيدمج بين الفوتوورك والهاردكور. يوظف هارت في نَه رامب عنصر الصمت كأساس للتراك الذي يتخلله الإيقاع والبايس وبعض العينات الغنائية. صعوبة توقع أي مقطع والدقة في الإعداد هما أكثر ما يميز التراك.

في ألبوم باندانا يتعاون فريدي جيبز مع المنتج مادليب للمرة الثانية بعد تعاونهما الناجح الأول في ألبوم بيناتا عام ٢٠١٤. كالمعتاد اشترك الثنائي في كتابة الأغنيات، وأنتجها مادليب، فيما انفرد فريدي جيبز وحده بالراب. عبر خمس عشرة أغنية يتضمن الألبوم تعاونات مع أندرسون باك وبوشا تي وغيرهم. فيما يلي أكثر من أسبوعين على صدوره، يظهر أن الألبوم ينال شعبية متزايدة مع مرور الوقت.

إعلان

نزل سو فيريفيل فيديو أغنيته على ربي التي تعاون فيها مع مهندس الصوت الشهير أحمد الجنرال، صديق سمارا وأحد مهندسي صوت التراب الذي يصلنا من منزل بورقيبة. يشير الرابر في أغنيته السوداوية إلى مِحَن السجن التي عاشها أبناء مدينته وأسباب اختياره للهجرة خارج تونس، مع استعماله لمفردات لطالما ترددت في أغاني سمارا وسنفارا، فيما يبدي تأثرًا واضحًا بأسلوب الكتابة لدى كل منهما: “خليها على ربي / الزوالي يعيش لنا متخبي / الباقة فينا ديما تعبي.”

بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها أطلقت تسجيلات سِكشن ٢٧ البريطانية ألبوم تجميعي بعنوان إس٢٧-إكس. يحتوي الألبوم على أربعة وخمسين تراك على جزئين تضم موسيقى متنوعة بين الآي دي إم والمحيطة والإلكترو والتجريبية، لعل أهم ما يجمعها هو التركيز على التصميم الصوتي. من أبرز المنتجين في الألبوم هم جاي فرانك وميتش ومايكل فلانتاين وست وفلانس درايك وولدرويد وXZICD وديسولفد ونواناي. صمم الغلاف دنيال جلازا (كاونتربارت).

بالنسبة للرابر الأمريكي ماكسو كريم، لطالما كان تاريخ عائلته وتجاربهم إلهامًا له في أسلوب كتابته. في ألبومه الصادر هذا الأسبوع براندون بانكس، يتخذ ماكسو عنوان الألبوم من الاسم المستعار الذي كان والده يستخدمه في شبابه. غلاف الألبوم كذلك يضع وجهه ووجه أباه بشكل متقارب بغرض إظهار الشبه. براندون ماكس هو الألبوم الثاني في مسيرة الرابر التي بدأت العام الماضي مع ألبوم بانكن.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply