أفضل أغاني الراي الجديد في ٢٠٢٣
٢٠٢٣

أفضل أغاني الراي الجديد في ٢٠٢٣

شاب روكي ۱۵/۱۲/۲۰۲۳

منذ اكتشافنا للراي الجديد داخل أعماق الإنترنت لفتنا الصوت الفريد لهذه التسجيلات، بالأوتوتيون الكلاسيكي الحاد ونغمات الأورغ العابقة بالنوستالجيا من التسجيلات الشامية والمصرية، مع الجرأة في اختيار الكلمات الخام المليئة بالقذح أو المرتبطة بالمخدرات. أغاني الراي غير عائلية بمعظمها، ولذلك كانت مُحاربة من كبار المجتمع في دول المغرب العربي دون وقوف ذلك في طريق شهرتها. الفلترة صعبة في ساحة لا تتوقف عن الإصدارات مثل الراي، بشكل يومي وبكثافة كبيرة سواء كانت تسجيلات استوديو أو حفلات، إضافة إلى العديد من الأغاني القوية التي تسيطر على محتوى تيك توك في دول المغرب العربي. نستعرض لكم اليوم أفضل أغاني الراي الجديد بين سيل إصدارات العام.

القائمة كاملة على يوتيوب

حسي مسي | شابة صباح وشاب ندير ومنير ريكوس

تصدرت حسي مسي صيف الراي هذا العام، من الشابة صباح إحدى أهم أعمدة الراي الجديد في المنطقة. حسي مسي هي عبارة مغاربية تعني في تكتُّمٍ تام: “حسي مسي، خدني ونسي.” تتعاون صبوحة في الأغنية مع الشاب ندير وعازف الأورج منير ريكوس. تبتعد الألحان بسرعتها عن المألوف في الراي لتصنع صوتًا صيفيًا راقصًا ومنعشًا.


لي بيع لبيضة بعيد | شابة سعاد وشابة نساح وعلي ريو

يتعاون الشاب نساح مع الشابة سعاد، فنانة من جيل الراي الجديد الذي بدأ في العقد الماضي. عرفت الشابة سعاد بتسجيلاتها مع عازف الأورغ هشام سماتي وبجملها القصيرة التي تضرب في الأذن، سواءٌ في تسجيلات الاستوديو أو الحفلات. سيطرت سعاد بقوة مقاطعها على الأغنية التي حققت ١٨ مليون مشاهدة على يوتيوب.

حرزي تخربي | شابة تشينو وتيبو بلعباس

تعود الشابة تشينو في هذا الإصدار مع عازف الأورغ تيبو بلعباس. رفعت نبرة تشينو المميزة من مستوى الأغنية بجانب سلاسة تيبو في التبديل بين الإيقاعات والألحان. نرى في الكلمات الكثير من الفليكسنج الذي تقدمه تشينو بشكل مختلف هذه المرة، ممتزجًا بصخب الالحان.

القلب القلب | محمد بوسماحة وأمين لا كولومب

في ٢٧ أكتوبر من هذه السنة توفي كل من محمد بوسماحة وأمين لا كولومب في حادث سير في بلجيكا، الثنائي الذي تألق بالراي العاطفي وقدم العديد من الأغاني الفارقة في تاريخ الراي خلال السنوات الماضية، مثل ألو قاتلي نساني أو زهواني، لتدخل معهم في هذه السنة اغنية القلب القلب. أغنية بوسماحية كلاسيكية يغلب عليها الإيقاعات التقليلية والألحان الهادئة، زاد من جماليتها الطريقة التي عزفت بها آلات النفخ على الاورغ، مع كلمات بوسماحة الجذابة وسلاسة تدفق كلماته.

قلبي خصه | شابة وردة ومانيني السحار

لطالما ظهرت الشابة وردة، أو كما تعرف بالشابة وردة تشارلمونتي، على أنها الرمز النسائي الأبرز في الراي الجديد منذ فترة طويلة. كانت أبرز محطاتها خلال فترة باريزيان بأغانٍ مثل عدياني وكتلوني بالزووم مع تيبو بلعباس، وحتى بعد تلك الفترة بأغنية عشقي ليا وحدي. تتعاون وردة في قلبي خصه مولاه مع عازف الأورغ مانيني السحار المعروف بألحانه وإيقاعاته الجنونية، لتحقق ٩٣ مليون مشاهدة على يوتيوب وتتصدر ترندات التيك توك.

شكون لي قالك رانية باغية زواج | شيخ مراد وأمين لا كولومب

تعاوُن الشيخ مراد مع عازف الأورغ الراحل أمين لاكولومب. تتميز الأغنية بمعزوفة الربابة السريعة المتكررة طوال الأغنية، ودخول الوتريات عليها، مع التغييرات الخفيفة على الإيقاعات التي تجعلك ترقص لا شعوريًا. يغني مراد كلمات الاغنية بضمير مؤنث عن فتاة صغيرة ترفض الزواج. لطالما كانت تحوم حول مراد إشاعات حول مثليته الجنسية كعدد من فناني الراي الأخرين دون تأكيد أو نفي.

غلطت عمري | شيخ ماميدو وتيبو بلعباس

لم يكتف الشيخ ماميدو صاحب قصة الشعر الغريبة والصوت السلس، وعازف الأورج تيبو بلعباس المخضرم في المجال، بصناعة أغانٍ مهمة، بل أصبح هذا الثنائي يتحكم في موجات الراي منذ فترة تزعم استوديو باريزيان، كما في أغنية لو كان عليا.

خلال هذه السنة والسنة الماضية أصدر الثنائي عدة أغانٍ مثل ليكيدي عليا الخردة ولا نتا خلاط أنا كثر ومزال طامع فروتور، لكن أغنيتهم الفارقة كانت غلطة عمري. برزت الأغنية بلحنها الشاعري والراقص في نفس الوقت مع سلاسة صوت ماميدو.

وأنا جامي حقرتك | بلال بلابيلو ومانيني السحار

يضرب السحار مجددًا مع المغني بلال بابيلو. تسجيل لايف خفيف مليء بلعبات مانيني الجنونية على الأورغ. أضاف صوت بابيلو العريض على تأثيرات الراي طابعًا مختلفًا بشكل زاد من جمالية الأغنية، بالإضافة إلى نغمات مانيني التي تعتمد على السرعة مع خفة على الأذن، وإيقاعات بسرعة متوسطة في الأغاني العاطفية.

روحوا قولوهالها | شاب فيصل وحمودة ماردون

بأسلوب قريب من أسلوب مانيني، يعزف حمودة مارَدون بطريقة جنونية في فواصل هذا التسجيل المباشر، مع صوت البيز والإيقاعات المرتفع عن العادة في أغاني الراي. أعطت جمل الشاب فيصل كولي بقصرها وتقطيعها طابعًا راقصًا للأغنية.

ندمرو بالكيلوات مواناجيروات | شاب عادل صغير وسيدو لي جيمو

يتعاون الشاب عادل الصغير، الصوت الجديد والصاعد في مشهد الراي، مع عازف الأورغ سيدو لي جيمو. تشعرك الأغنية بصوت مانيني الاحتفالي في الأجواء مع بعض الأختلافات في النغمات وسرعتها، إذ يعتمد سيدو على الربابة والوتريات لصناعة نغمات بسرعة أعلى من السرعات التي اعتدناها مع مانيني، إضافة إلى حدة النغمات في معظم الأغنية، منتجةً الصوت الذي لطالما أرتبط بحفلات المخدرات والحبوب المهلوسة.

نندب وجهي | شابة دليلة وتيبو بلعباس

قدمت شابة دليلة، المدّاحة البارزة، أغنية نندب وجهي بالتعاون مع تيبو بلعباس. تقدم الألحان في الأغنية نسخة قريبة من ألحان تيبو السابقة في فترة باريزيان، والتي يغلب عليها الربابة وآلات النفخ الصاخبة ذات النغمات الحادة. كلمات الأغنية مليئة بالمشاعر الغامرة مع الأسلوب الراقص كعادة اختيارات دليلة.

راني مغبون | شاب بيلو وهشام سماتي 

النجمان اللذان كنت لتتهم بالجنون لو سألت مستمعي الراي في العقد الماضي عن إمكانية تعاونهما، بسبب خلافاتهم المتداولة إعلاميًا، إضافة إلى تعاونات بيلو مع الراحل أمين لا كولومب، الذي كان في خلاف مع هشام إيضًا.

هذا التعاون حدث لقوته، ولاجتماع الثنائي غير المتوقع الذي أخرج لنا هذه التحفة وأعطانا صورة عما كنا سنغنمه من تعاونهما في ٢٠١٦، فترة صعودهم وخلافاتهم.

صاروخ يبغي الحركة | شابة حياة وأمين تيتو

عُرفت الشابة حياة بتغنيها بالمخدرات، سواءٌ في حفلاتها مع مانيني بأغانٍ مثل حبة ولا زوج حبات وأنا والصاروخ صحاب، أو في تعاوناتها في الحفلات مع عازفين أورغ آخرين. في هذا التسجيل المغمور تتعاون حياة مع عازف الأورغ امين تيتو. كلمات بين الغزل ورغبة الرجال فيها كامرأة والمخدرات، مع أصوات صاخبة واحتفالية، بين الوتريات ثقيلة النغمات والربابة ذات النغمات الحادة والسريعة لإشعال الحبوب المهلوسة في رؤوس المستمعين.

كي نتفكر بزاف ننضر | شاب رمزي ووسام البينز

الشاب رمزي أحد المجتهدين في الراي في آخر سنتين وأصدر عدة أغان حققت مشاهدات عالية، مثل يا طربي طربي أو عشرت عامين. في هذه الأغنية يتعاون رمزي مع وسام البينز، تعاون غني بالألحان المختلفة وتحولاتها السلسة مع الإيقاعات. قدم وسام البينز لحنًا مختلفًا عن معظم الراي الجديد بالوتريات المغربية الكلاسيكية.

جيبولي الإسعاف | شاب لطفي ومانيني السحار

لطالما كانت ثنائية لطفي ومانيني أشبه بفريق الأحلام، ثنائية يعشقها أهل الحبوب المهلوسة. يكمل لطفي سلسلة طلباته بعد نجلبوا الموطويات وجيبولي الريدبول، ليطلب في هذا التسجيل الإسعاف والحماية: “جيبولي الحماية / قلبي راه في حاله”. جنون ورشقة مانيني كالعادة بالألحان والإيقاعات.

المزيـــد علــى معـــازف