fbpx .
جالاباجوت | نت جالا

جالاباجوت | نت جالا

رامي أبادير ۲۰۲٤/۱۱/۰۸


مضت ثلاث سنوات منذ إصدار نت جالا شينبا على تسجيلات سبكالت، والذي كان على درجة من القوة والإحكام تركتنا متعطشين لألبوم طويل. يغرد نت جالا في سربٍ لوحده، لا يلتزم بقواعد ما أو وصفات جاهزة سهلة، فيأخذ طريقًا مغامرًا يمكن تبينه بدايةً من التصميم الصوتي وتشكيله خامات السنث بطريقة تتيح للمستمع تمييز صوته بين العديد من المنتجين. 

يستمر نت جالا في وصفته الخاصة في ألبومه الطويل الأول، جالاباجوت على تسجيلات هاكونا كولالا. على مدار ما يقرب من أربعين دقيقة ينجح المنتج الكوري في السيطرة على المستمعين والراقصين بطابع ألبومه المحمّس الذي يمزج بين الإيقاعات الثقيلة والضجيج لتقابله ألحان السنث بالغة الجاذبية. 

تأخذ الجنرات المعتادة لدى نت جالا شكلًا مغايرًا سواء كان على مستوى الأصوات المستخدمة أو البنية، ليتبقى الجروف فقط مع حرية في البنية والتنقل من مقطع إلى آخر. نتبيّن ذلك في توجه الفوتوورك في باران الذي سرعان ما يأخذ طابعًا سينمائيًا بفضل لحنه الرئيسي بريفربه العريض، لنتفاجأ بتحوّل الإيقاع إلى الدانسهول. 

يتكرر الأمر نفسه في فولجارس (إِ، إِ) مع غليان ضجيجي تسوقه الكيك والأنسجة الصوتية الكاسحة. تراك حافل بالتفاصيل والعينات الصوتية الدقيقة والديناميكة الإيقاعية إضافةً إلى عمق السب بايس، يعد استكمالًا لبداية الألبوم القوية، جوابا، الذي يذكرنا بصوت أوشياك

يتحوّل الهايبر بوب إلى كائن عنيف في وورب ذيس بوسي بعد تشبعه بروح إندستريال جامحة متناغمًا مع تراك كاترينا كاترينا كاترينا بعيناته المعدنية وتقلّب أنماطه الإيقاعية الأشبه بدوّامة تلتهم كل ما يأتي في طريقها. تظهر حرفية نت جالا في تقطيع الصوت البشري في تراك سيستم بوم والذي يسلك نهجًا تقليليًا، قليل من الدرامز والمزيد من التنويعات الإيقاعية بأسلوب مرح أقرب إلى روح الجيرزي.

بينما يأتي التعاون مع سوبر موديل كاي مقحمًا ومشتِّتًا عن أجواء الألبوم بسبب الغناء المنفصل عن التراك، يوفّق التعاون الثاني مع الفريق الفيتنامي ران كاب دوي، حيث تتناسب خامات السنث الزجاجية مع الكيكات والسنيرات والجيتار الممتلئين الذي يتخللهم الجليتشات. 

بعد شحنة إيقاعية مكثّفة يترك نت جالا مساحة لنفسه ولنا لتنفيسها عن طريق ألحان حافلة بالعاطفة ترجعنا إلى ترانس الألفينات. على مدار الألبوم يشوقنا تدريجيًا بإشارات من صوت الترانس ليطلق لنفسه العنان في تراك ريتروجرايد (بت آي وونت رن أواي فروم يو)، كاشفًا عن أذن موسيقية قوية وحس لحني مركّب، يصيغه بسنث سوبر سو وبايس عريض على مدار خمس دقائق متعددة المقاطع، ليكرر الأمر نفسه في التراك الختامي، نو مور دراما.

يصل الألبوم إلى قمة تألقه في كيك كمز ذَ تايم، التراك الأكثر حماسة. المثير فيه هو خلوه من أي تعقيد،  ورغم قلة أصواته، يستطيع نت جالا فيه بناء تراك متعدد الطوابق لا يكتفى منه. تراك ضارب آخر لا يفلت لحنه من الأذن مثل تراك ريكليم إت من إصداره السابق.

خرج نت جالا بألبوم متنوّع الأذواق، استطاع صياغتها جميعًا بصوت مترابط وأسلوب صلب. بعد عدة إصدارات قصيرة عادةً ما يشكل الألبوم الأول لأي فنان تحديًا وقلقًا من النتائج، لكن ينجح نت جالا خطف انتباهنا بامتياز، مؤكدًا على براعته التجريبية في الموسيقى الراقصة.

المزيـــد علــى معـــازف