منتديات الراب الخليجي كلاش ويست كوت جايز عبادي قروب عيال الغربية معازف
بحث | نقد | رأي

يا هاشم أسمع الحقيقة | عن تاريخ منتديات الراب الخليجي

شاب روكي ۲۸/۰۹/۲۰۲۳

كتب شاب روكي هذا المقال بالاشتراك مع عبد الهادي بازرباشي.


انفجر الراب في الخليج مع طفرة البلوتوث، وكان المحتوى الممنوع هو الأكثر انتشارًا، خاصةً أغاني الراب. عندما ظهر تراك الكول ١ لكلاش وصل عن طريق البلوتوث فقط إلى مصر والأردن وفلسطين وسوريا. ما لحق ذلك من تبعات أثّرت على تاريخ الراب في الخليج حتى يومنا هذا، ما استدعى إعادة قراءة تلك المرحلة اليوم، لنعلم من خلف هذه الأسماء التي نسمعها دائمًا: عبادي، كلاش، مكاوي، ناز نار، كريزي، توني، وما هذه المنتديات التي يقال إن الراب الخليجي خرج منها من بداية الألفية، مع قليل من التسجيلات العشوائية على الإنترنت المليئة بالكلام الجريء والألحان العنيفة.

كانت منتديات [Mtooltip description=”المنتدى هو موقع إلكتروني يتجمع فيه أشخاص مهتمون بموضوع معين.” /] الراب أولى المحاولات الجادة لتقديم أغاني راب خليجية، بعد كل المحاولات الخجولة المدفونة في نهاية التسعينات مثل مجموعة آر دي من الرياض المشهورين بفيلم أبو رايش، ومجموعة الدي تو إم الذين اشتهر منهم هاني زين المعروف ببلاك دراما. إضافة إلى ضعف مستوى تراكات راب التسعينات الخليجي، لم تُتح لها فرصة تسويق حقيقي مثل البلوتوث.

يتطلّع الأغلب إلى السعودية كونها القاعدة الجماهيرية الأكبر في الخليج، لكن المنتديات تأسست في الإمارات وعمان والكويت، من ثم جاءت السعودية بعد ذلك مع دخول عبادي لمنتدى راب الإمارات في ٢٠٠٣. كان أغلب الأعضاء في المنتدى إما يسمون أنفسهم على اسم القبيلة أو العشيرة أو المدينة التي ينتمي لها كالزهراني أو الغامدي او العتيبي، مثل الرابر مكاوي، أو تصغيرًا لاسم  مثل عبادي من عبد الرحمن وسلوم من سالم، أو بعض الأسماء التي انتشرت في تأسيس راب الإمارات مثل خنفش ودحلوس ومسدس المعروفين بفريق الدي إم كيه، بالإضافة إلى فرفور وبعض الأسماء المستوحاة من أسماء الرابرز الأجانب مثل دي إم أكس و ثري باك. كأنهم كانوا حائرين بين التفاخر بنسبهم والتصعلك خروجًا عليه. تغير ذلك بدخول كلاش إلى ساحة المنتديات، إلى جانب مجموعة عيال الغربية المعروفين بالوِست كوست جايز، حيث توسّع معجم الأسماء في الراب الخليجي.

أثّر تصنيف المنتديات للراب في استقبال وإنتاج هذه الموسيقى، حيث كانت على قسمَين: دسات وهادف. يوضع التراك في قسم الدسّات إذا احتوى على بيت عنيف أو سطور تهاجم رابرًا آخر بوضوح، وإذا كان ذو لحن هادئ وكلمات عن موضوعٍ ما حتى لو كانت هناك سطور موجهة لرابرز آخرين يوضع في قسم هادف؛ كأنها رقابة مصغّرة. لا يزال العديد من مهاويس الراب في الخليج يطبقون هذا التقسيم حتى اليوم. أوجدت المنتديات أيضًا قسمًا خاصًا بالهندسة الصوتية يهتم باحتياجات مهندسي الصوت من مواد ومعدات وملفات وبلوجنز، دون أي مقابل مادي أو معنوي.

صُنِّف الرابرز في المنتدى بحسب ألوان أسمائهم التي يحددها المشرفون في المنتدى فتختلف طرق تعامل المشرفين حسب اللون. كان هناك ألوان مخصصة للرابرز الصاعدين وأُخرى للرابرز الأقدم والكبار في المنتدى، ما جعل اللون فارقًا في شعبية الرابر وحجّيّة تفاخره، وجعل مشرفي المنتدى أشبه بلجنة الإجازة في الإذاعة.

رغم أن تلك المنتديات عُرِفَت كمنتديات راب، إلا أنها ضمت في كثير من الأحيان قسمًا إسلاميًا وآخر للأطروحات الفكرية وما شابه. حتى أنه في إحدى المرات في شهر رمضان نظّم المنتدى مسابقة أجمل تلاوة للقرآن الكريم يتنافس فيها الرابرز ومن تقييم “شيخ مقرئ”، في محاولة ربما للتوسّط للرابرز عند المجتمع ببيان أنهم بارّين به لا منشقّين عنه. لم تُثمر المحاولة ولم تتكرر إذ لم يشارك عدد كبير من الرابرز خوفًا من ذكر ذلك في إحدى الدسّات ضدهم. 

كانت إمكانيات التسجيل ضعيفة جدًا لدى الغالبية، حيث كان عديد من الرابرز المخضرمين مثل عبادي وكلاش يستعملون مايكروفون سماعات الرأس المخصص للمحادثات الصوتية للتسجيل، ويستعملون جوارب العباءة النسائية كبوب فلتر للمايكروفون. أضاف ضعف الإمكانيات طابعًا كلاسيكيًا جميلًا للأغاني، وزاد ارتباط جيل المنتديات براب التسعينات من حبهم لتلك التراكات لتقارب الجودة نسبيًا.

الاستماع اليوم إلى تراكات تلك الفترة أمر غريب نوعًا ما، حيث تدور معظمها حول مواضيع لن تسمعها غالبًا في أية مشاهد أخرى بغض النظر عن الحقبة الزمنية. قد يكون المثال الأكبر على ذلك عبادي، فقد أصدر تراكًا عن ذوق موظفين سو برماركت بنده، باجتهاد شخصي من باب أنه رابر “هادف”، وتراك آخر عن إعجابه بمسلسل ناروتو؛ كذلك نجد عند كلاش عندما انتقد فئة الشباب “الكوول” في سلسلة أغاني. ربما مع محدودية المواضيع المسموحة في المنتديات والشارع السعودي في مقابل كثرة الإنتاجية وصلت التراكات إلى مساحات كهذه.

يدور كل ذلك تحت منصة إلكترونية صغيرة مجهولة المصدر في بعض الأحيان مليئة بالتراكات ذات الألفاظ العنيفة أو العاطفية، ببدائية شديدة من ناحية الكتابة والإيقاعات والفلوهات في الأغلب، ما يجعل من الصعب تقبّل تراكات تلك الحقبة لمن لم يكن جزءًا منها. حظيت الدسّات المليئة بالشتائم الفاحشة بالشهرة الأكبر دائمًا، وما زالت بيفات تلك الفترة محتفظة بشعبيتها إلى اليوم. كانت هذه البيفات هي متنفس التمرد وتفريغ العنف الوحيد.

مثلًا، عام ٢٠٠٦ أصدر كلاش أغاني الكوول، ثلاثة تراكات تنتقد فئة ظهرت في السعودية عُرِفوا بقصة الأفرو والبناطيل المرخية عند المؤخرة وسيارات الميني كوبر. انتقد كلاش هذه الفئة بشكل فاضح ومخل وعنصري، لتنتشر هذه التراكات عن طريق البلوتوث على مستوى عربي. ما زاد الطين بلة هو البيف الذي حصل بعد تلك التراكات ضد مجموعة وكر العصفور التي أصدرت بعد أغاني الكوول عدة دسات يهاجمون فيها كلاش، لتنتشر بعد ذلك دسات كلاش الأكثر فحشًا وعنصرية من أغاني الكوول.

قُبض على كلاش وحكم عليه بالسجن لثلاثة أشهر، بالإضافة إلى ٣٠٠ جلدة بتهمة السب والشتم العلني والاستهزاء بفئات المجتمع، ليصدر بعد خروجه من السجن تراكًًا بعنوان أحبك موجه لأمه، ويصبح الرابر الأكثر شعبية في السعودية والخليج. بدا التراك كمحاولة من كلاش لتبييض صورته أمام المجتمع، لكنه سرعان ما عاد إلى الدسّات والشتم مؤكدًا أن أمه شيء وزفارة لسانه وعنصريته شيءٌ آخر.

أجبرت هذه القصة العديد من الرابرز على توخّي الحذر أثناء الكتابة والابتعاد عن الشتم الصريح، إذ أصبحت الحكومة السعودية مراقِبًا بشكل لصيق لراب المنتديات في تلك الفترة، وزادت المراقبة مع دخول الراب لليوتيوب وأرقام المشاهدات الكبيرة لبيف كلاش والقيادات العليا، التي كانت الأكبر في تاريخ الراب السعودي. أرقام الراب وقتها لم يستطع أي تراك بعد ذلك تجاوزها سواءٌ كان ضمن بيف أو غير ذلك، كانت الذروة نجاحًا وتشبُّعًا، مؤذنةً بانصراف الناس عن الخط ذاته الذي كان سر انجذابهم في البداية. من الصعب حاليًا أن يصل تراك من هؤلاء الرابرز الذين كانوا أساطيرًا أيام المنتديات إلى رقم أكبر من مليون.

انطلقت بعد تلك الفترة برامج تلفزيونية لجذب جماهير المنتديات الكبيرة، حاول فيها بعض رابرز المنتديات الانطلاق باحترافية، مثل بيت الهيب هوب على قناة وناسة أو هيب هوبنا على إم تي في، التي شارك في كل منها من السعودية روجيه وموني. أصدر روجيه بعد بيت الهيب هوب تراكين تحت منصة بلاتينيوم ريكوردز، وعاد موني الى المنتديات ليختفي مع اختفاء المنتديات، بينما اختفى روجيه بعده بشكل تدريجي.

حاول بعض رابرز المنتديات المشاركة في برامج مثل أرابز جوت تالنت، مثل الكويتي بدر الهندياني المعروف بـ دي جاي ديفل، والسعودي سكور مكس. كانت مشاركات متعثّرة ولم تحقق أي أثر، ليصدر بدر الهندياني بعدها فيديو على اليوتيوب انتقد فيه البرنامج ولجنة التحكيم لعشرة دقائق متواصلة.

تم انتقال الراب من المنتديات الى اليوتيوب بشكل تدريجي وبطيء. يعتبر رمز تلك الفترة الأهم هو سلومو منذ ٢٠٠٩ حتى ٢٠١٤ تقريبًا. أصدر سلومو في ٢٠٠٩ دس على الرابر باستا رايمز بعنوان عرب برايد، بسبب هوك تراك عرب موني الذي استعمل فيه أول آيتين من سورة الفاتحة، والذي حقق انتشارًا قويًا وقتها في بداية اليوتيوب. ظهر سلومو بعد ذلك في إحدى فقرات برنامج التمساح الكوميدي على اليوتيوب لتزيد شهرته بعد ذلك، ويتعاون مع كلاش في نفس العام قبل الخلاف الكبير بينهم، والذي أنتج واحدًا من أطول البيفات في تاريخ الراب الخليجي.

تأسست بعد ذلك مجموعة القيادات العليا من حطام مجموعات الراب في المنتديات في ٢٠١٥، وكانت في البداية باسم النخبة الذي كان تحالفًا بين أكثر من مجموعة من فترة المنتديات في بيفهم ضد مجموعة العشيرة، لتتفكك النخبة بعد ذلك وتخرج القيادات العليا كما نعرفها حاليًا، ثم تتفكك مجددًا ويستقل كل من اليونق وراندر تحت منصتهم الخاصة المعروفة بـ واي آر ميوزك، مستمرين في تسمية أنفسهم بالقيادات العليا.

في نفس الفترة صعدت بعض الأسماء ممن لم يشاركوا في المنتديات مثل بلاك بي، وكالز الذين يمرون بمرحلة صعود خجولة على المستوى الخليجي والعربي، وإن اعتبرهم البعض مستقبل الراب السعودي. هذا بالإضافة إلى كل من فريك من الإمارات وفورتكس من الكويت الذين بدأوا بتعاونات ساعدت في انتشارهم بشكل بسيط على المستوى العربي، وفليبراتشي من البحرين مع دافي من الكويت اللذَين اهتمّا بالراب التجاري الراقص وبدأوا بانتشار سريع قبل أن يخفت بريقهم تدريجيًا. 

ينطبق ذلك على دي جاي إم كيه من الإمارات، الذي عرف بمزجه إيقاعات خليجية مختلفة مع أغاني البوب العربية لتصبح راقصة أكثر لتناسب النوادي الليلية والاحتفالات في الخليج، مطورًا نوعًا موسيقيًا مما خلّفه فليبراتشي ودافي يعتمد على إيقاعات خليجية راقصة تقليلية ورابرز يلقون كلماتهم البدائية بفلو بسيط ومتكرر. تعاون إم كيه مع فليبراتشي نفسه في تراكين حققا مشاهدات جيدة بالنسبة للمشهد الخليجي. حصل إم كيه على بعض الشعبية في البداية والتي سرعان ما بدأت تتبخر كذلك.

اعتمد الراب الخليجي في صعوده وشعبيته مطلع الألفية على الدسّات بشكل رئيسي، دعّم ذلك رابرز المنتديات، إذ أفادوا من تواضع خبرة سمّيعتهم الذين كونوا مفاهيمهم المشوّهة عن الراب من خلال نجومه الأولين في الخليج، وجعلوا من هذه المفاهيم كتالوجًا مقدسًا للراب الفحل. من ناحية أخرى مثّلت رقابة المنتديات ولجنات إجازتها محدودة الاطلاع نموذجًا أكثر تسامحًا من نقابة الموسيقيين، لكنه لا يقل عجزًًا عن استيعاب الجديد خارج مساحات التقييم المعتادة للأغاني. يمكن وصف الراب الناتج بالمنزلي، إذ بقي يلف ويدور حول ما وجدنا عليه آباءنا، وإن أثمر أحيانًا لكونه تمثيل صادق لحقبة فيها ما يستحق الحنين، فهي تستعيد أولى تجارب الجمهور الخليجي مع حرية الإنترنت. 

المشكلة أن نشوء راب المنتديات في أحضان جيل الصحوة وفي عصر سيطرة الصحوة جعل أقصى تمرده الشتائم، بينما أصبح بالنسبة لسميعة الراب في الخليج هو زمن الراب الجميل لمجرد أنه مرتبط بمرحلة انتقالية استثنائية. ما زال الراب الخليجي، والسعودي خصوصًا، متأخرًا عن باقي مشاهد الراب في العالم العربي سواءٌ في الكلمات أو الفلوهات والإنتاج، مع رزوحه تحت ظل راب المنتديات، في حين أنه فائض بالطاقات الشعرية الكامنة مع تفوّق أهل الجزيرة العريق في الشعر الغنائي وغيره. مثّلت المنتديات زمنًا جميلًا بالفعل، وكان الراب بحسنه ورديئه جزءًا من جمال ذاك الزمن، لكنه انتهى.

المزيـــد علــى معـــازف