fbpx .
من بيتهوفن إلى ناز | ١٥ أغنية هيب هوب سمبلت موسيقى كلاسيكية
قوائم معازف

من بيتهوفن إلى ناز | ١٥ أغنية هيب هوب سمبلت موسيقى كلاسيكية

شاب روكي ۲۰۲٤/۰۹/۲۳

قد تبدو الموسيقى الكلاسيكية وجمهورها أبعد الجنرات عن الهيب هوب، لكن منذ ظهور الهيب الهوب استخدم منتجوه أصوات الموسيقى الكلاسيكية بمختلف أشكالها ومختلف عصورها في عيناتهم، لتخرج من الصالونات إلى الشارع وتصبح أكثر جاذبية عبر رقعة أذواق متنوعة، مستفيدةً من سقوط حقوق الملكية عنها. نستعرض لكم في هذه القائمة ١٥ تراك هيب هوب وظّف الموسيقى الكلاسيكية في عيناته.

هيت مي ناو | ناز وكارل أورف

استعمل ناز في تراكه الذي تعاون فيه مع باف دادي عينة من مقطوعة كارمينا بورانا لكارل أورف، إحدى المقطوعات الأيقونية في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. استطاعت المقطوعة إعطاء التراك الطابع الملحمي الذي يحتاجه من خلال تقطيعها بحرفية. كان من المفترض أن تغني فوكسي براون على البيت لكن لم يعجبها.

ويل أُف فورتشون | باستا رايمز وبيتهوفن

افتتح باستا رايمز ألبومه الثامن بعينة من سيمفونية بيتهوفن الخامسة. استعملها باستا رايمز بشكل فكاهي دعّم بداية الألبوم القوية. قدم باستا في الألبوم عدة أغانٍ ضاربة، على رأسها أراب موني التي أثارت الكثير من الجدل حين صدرت، حيث استعمل في لازمتها آيات من سورة الفاتحة، قبل أن يغيرها إلى كلمات غير مفهومة بعد الهجوم عليه.

ذاتس ماي بيبول | سوبريم إن تي إم وشوبان

فريق سوبريم إن تي إم أحد أوائل الأسماء في الهيب هوب الأوروبي. بدأ الفريق مسيرته منذ نهاية الثمانينات حتى ٢٠٠١، ليتوقفوا ويعودوا في ٢٠٠٨. قبل انقطاعهم أصدر الفريق تراك ذاتس ماي بيبول ضمن الألبوم الذي حمل اسم فريقهم سوبريم إن تي إم. استعملوا في هذا التراك عينة من بريلود شوبان رقم ٤ مصنف ٢٨.

برينس إيجور | وارين جي، سيسيل وبورودين

تعاون وارين جي أحد أبرز الرابرز في الساحل الغربي مع المغنية النرويجية سيسيل. استعمل المنتج كلاوس فولكر عينة من رقصة بورودين البولفستية رقم ١٧. تميز التراك بالترابط العميق بين وارين جي وسيسيل صوتيًا رغم الاختلاف الكبير بينهما.

ماكابيتن ريفولت | كيلاه بريست وفرانز ليست

كان كيلاه بريست أحد أعضاء الوو تانج كلان الذين برزوا بشكل فردي على مستوى مشهد الهيب هوب. في ألبومه الثاني يستعمل كيلاه بريست عينة من قصيد فرانز ليست السيمفوني رقم ٣. يأخذ بريست مساحته في البداية دون إيقاعات حتى يدخل إيقاع البوم باب الكلاسيكي بكل روقان.

سي وين يو جت ذير | كوليو وباتشلبيل

 في سي يو وين يو جت ذير يتعاون كوليو مع ٤٠ ثيفز على إيقاع بوم باب تقليلي مع عينة من مقطوعة كانون لـ باتشلبيل. دعمت التراك لازمة الآر إن بي المتماشية مع لحن العينة الساطع.

راب بيزنس | باسي وإنريكي جرانادوس

ظهر الرابر الفرنسي الكونغولي باسي في المشهد منتصف التسعينات مع فريق مينستري أمير، وبعد ذلك استمر باسي منفردًا في المشهد الفرنسي، حتى أصدر ليس بارليه ليه جين مع جوسلين لابيل. في تراك راب بيزنس من ألبومه جينيس يستعمل باسي عينة من مقطوعة إل ميرار دي لا ماجا لعازف البيانو الإسباني إنريكي جرانادوس.

ترايلوجي | كوروبت وبرامز

يستعمل كوروبت في أحد أهم ألبوماته، ذا ستريتز إز أ مذا، عينة من كونشرتو الكمان لبرامز بعزف جانين جانسن. يتماشى كوروبت مع العينة بفلوه الحاد ونبرته التي تتصاعد مع تصاعد الكمنجات.

أودين نا أودين | دولفين وشوستاكوفيتش

دولفين رابر وموسيقي روسي متمكن للغاية من عدة آلات وأصوات. في ألبومه ني فوكسي وتحديدًا تراك أودين نا أودين والتي تعني واحد على واحد، يستعمل دولفين عينة من رباعي شوستاكوفيتش الوتري رقم ٨. يدعم دولفين العينة بإيقاع سريع بجو الثمانينات.

لينجويستيكس | كنين لينجويستس وتشايكوفسكي 

في ألبومهم الأول ويل راب فور فود، يظهر أساطير الكونشس راب كَنين لينجويستس على إيقاع بوم باب سريع مصحوب بعينة من كونشرتو الكمان مصنف ٣٥ لـ تشايكوفسكي. كان تقطيع العينة مثاليًا بين اللازمة والفيرس، ما أعطى مساحة كبيرة للثنائي للتجريب في الفلوهات.

كومينج تو أميريكا | لوداكريس وموتسارت

أحد أساطير موسيقى الكرانك. في تراكه كومينج تو أميريكا المستلهم اسمه من الفيلم الصادر عام ١٩٨٨، يظهر لوداكريس مع عينة من قداس الموت لـ موتسارت. أبرز المنتج بنجلاديش العينة على الإيقاع ما أعطى التراك طابعًا عنيفًا.

إنترجالاكتيك | بيستي بويز وموسورجسكي

في ألبومهم هيلو ناستي، استعمل فريق بيستي بويز عينة من نايت أون بولد ماونتن لـ موسورجسكي . تأتي العينة في بداية التراك لتؤسس لطابع التراك الغامض، مصاحبة لفيديو مبني على أفلام السبعينات والثمانينات الفضائية.

براينلس | إمينم وباخ

في أحد أعظم ألبوماته، يستعمل إمينم في إنتاجه عينة من مقطوعة التوكاتا والفوجا لـ باخ. تدعم العينة الجو العام في التراك الغارق في السوداوية، مع نبرة إمينم العنيفة. هذا التراك من أهم تراكات ألبوم ذَ مارشال ماذرز ٢.

أميوزمنت بارك | فيفتي سينت ويوليوس فوسيك

استعمل دينجيرس إل إل سي في إنتاج تراك فيفتي سنت أميوزمنت بارك عينة من إنتري أوف جلادييترز لـ يوليوس فوسيك . جرى تسريع العينة واللعب في نغمتها لتتناسب مع إيقاع التراك الراقص.

كيل مي فيرست | بلوبرينت ورحمانينوف

يستعمل بلوبرينت في تراك من إنتاجه عينة من بريلود مصنف ٣ لـ راحمانينوف. سرّع بلو برينت العينة ولعب في تركيبها ونغماتها، لتتناسب مع طابع التراك السردي والإيقاعات الضاربة. صدر التراك ضمن ألبوم 1988 عام ٢٠٠٥.

المزيـــد علــى معـــازف