fbpx .
موسيقى جديدة | النووي ١٦
موسيقى جديدة

النووي ١٦

معازف ۲۰۲٤/۱۰/۱۲

في النووي الجديد، إصدار معازف الدوري لرصد أفضل موسيقى جديدة من حول العالم، ألبوم بوب خليجي لأول مرة، بوب ونيو-شعبي مغاربي ناري، ظهور ملفت لأغنية أمازيغية وأخرى موريتانية، بالإضافة للراب الفلسطيني والإصدارات الإلكترونية المترواحة بين الحافل بالطاقة والتأملي.


بصمة | داليا (ألبوم)

داليا صوت فخم وحضوره لافت، لهيك لما يتوظف بمشروع مرتّب بينصف المشروع وبيكتبله عمر أطول، مثل ما صار بألبوم في حياتك مستحيل قبل ٥ سنين، اللي كان إصدار نادر بمشهد البوب بتكامله وفكرته اللي بتجمع الأغاني بسردية وحدة، ونسيج لحني واحد غزله ياسر بوعلي. مع ألبوم بصمة بتأكد داليا إنه اللي حققته بـ في حياتك مستحيل ما كان صدفة. بحالة الألبوم الجديد فيه تنوع كبير بالملحنين والشعراء والموزعين، لكن كلهم مشتغلين تحت مظلة رؤية داليا وغنى صوتها والطابع البدوي اللي اتشبع فيه الألبوم، ومقدمين أعمال يفخروا فيها، بصوت مصقول وخاص وإيقاعات من أنقى وأجمل ما سمعناه بالمشهد الخليجي.

صفا | نزار روحانا

للفلسطيني نزار روحانا رحلة مثيرة للفضول والإعجاب مع العود، يبدو إنه بقدر ما بيعتبره جزء منه بقدر ما بيتهيبه، ربما لأنه طول الوقت حاطط عيونه على أساطيره، محمد القصبجي ورياض السنباطي، اللي نزار درسهن حرفيًا وفكك مناهجهن في طريقه لنيل الدكتوراه. ربما لهيك ألبوم نزار المقبل بـ ١٥ نوفمبر هو أول ألبوم بينفرد فيه عوده، بعد ١٦ سنة من ألبومه الأول و٨ سنين من ألبومه الثاني. تراك صفا، أول تراكات الألبوم الجديد والحامل لعنوانه، بيعكس سعي نزار لحالة السلام والصفاء النفسيين وسط الإبادة من خلال عوده، ولا شك إنه وصل ووصّلنا من خلال نمط نغمي وإيقاعي بسيط بيستمر نزار بتفكيك وتركيبه بطرق مختلفة، من خلال تكنيك لافت وعاكس لخبرة كبيرة. بنتمنى ما نستنى كمان ٨ سنين لنسمع نزار مرة جديدة.

Those Kinds of Friends | Shinra Knives

الإصدار الثاني لـ شينرا نايفز على تسجيلات يوكو من بعدٍ آخر، ثلاثة تراكات مدوية. طاقة عالية بتصميم صوتي حرفي وحافل بالتقطيعات الدقيقة والتفاصيل. الألبوم القصير ممتع ومنعش للأذن ويملأ فراغًا كبيرًا نلاحظه مؤخرًا؛ وهو انعدام المجهود في الإنتاج والاعتماد على الأنماط والعينات الصوتية المستهلكة. يقلب شينرا نايفز توقّعات المستمع بفضل تقلبه من مزاج إلى آخر ويتركه في حالة تعطش لألبوم طويل يحمل نفس الصوت.

بالليل، فالسما | الشاب

بعد غياب ٣ سنوات بيصدر الشاب تراك من ٧ دقائق بياخذك رحلة للمريخ وما برجعك، المغني المغربي النيو-شعبي ما زال محافظ على نفس اللغة البصريّة بس دخّل معها شوية جماليات فابورويف تسعيناتي داكنة، أما الموسيقى فهي خليط بين الملحون الشعبي والشرقي وموسيقى السايكدليك مثل ما عوّدنا. أغاني الشاب فيها إشي شبيه بالتنويم المغناطيسي، وكل ما بتفكر الأغنية قرّبت تخلص بتبدأ من جديد.

دمية بلا خيطان | بوكلثوم (ألبوم)

في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها عالمنا العربي والقصف المستمر وكلمة سلام التي باتت مفرغة تمامًا من معناها، يستهل البو كلثوم ألبومه الجديد بمقدمة سلام كمسك الختام، القصيدة التي عادةً ما تُنشَد، لتشكّل توطئة مباشرة وشاعرية للألبوم. يقدم لنا بوكلثوم في دُمية بلا خيطان ١١ تراكًا تتخبط ما بين الوجع الشخصي والجماعي على أنغام الهيب هوب. يغلب على الألبوم طابع روحاني عالٍ ونوع من التسليم المصاحب لغضب كبير ويأس، مما يجعله ألبومًا مثاليًا للحظة الحالية.

wanting less | mu tate

التحق المنتج ميو تايت بتسجيلات وورم وينترز بألبوم وانتيج لس. على غرار كل إصدار له، ينجح المنتج اللاتفي في سحرنا بموسيقته المحيطة وإحاطتنا بفيض من التسجيلات الميدانية والأنسجة الصوتية المحشرجة والسنثات الرقيقة المغلفة بالسب بايس. يظهر تأثير الدَب بشكل واضح حيث يتسلل ببطء كمتلصص يضيف جمالًا إلى طابع الألبوم الهادئ.

ديو لايف | وليد الرحماني، بدر وعبي

تتميز الموسيقى المغربية عن الجزائرية باعتمادها على الصوت النقي بشكل أكبر من الأوتوتيون، بالإضافة إلى الآلات الحية. يُظهر الثنائي وليد الرحماني و بدر وعبي هذا الاختلاف بشكل جلي خلال جلستهم في استوديو غازي، والتي أبدعا من خلالها في إظهار الطابع الكلاسيكي للموسيقى المغاربية.

وده | عيضة المنهالي

يقدّم لنا المغني الإماراتي عيضة المنهالي ذو الصوت الشجي أغنية خريفية بامتياز، بكلماتها العذبة الرقيقة التي كتبها، ولحنها الراقص الحزين الذي وضعه الفنان العراقي وليد الشامي. منذ ألبومه الأول عام ٢٠٠٢، ما زال عيضة قادر على إنتاج أغانٍ ضاربة وتبقى عالقة في أذهان الجمهور الخليجي وجمهور البوب عامةً.

Hypocrite | B E N N

نزّل المنتج بِن ألبومًا قصيرًا من ستة تراكات، يخلو من الحواشي، إذ يتفوق كل تراك في ذوقه وإنتاجه عن ما قبله. ما زال بِن قادر على إمتاعنا بموسيقته الديناميكية وبتلاعبه بصوت الهارد درَم والأمابيانو والجانغل وغيرها. حس إيقاعي في محله وسنثات غنية وأصوات إيقاعية متنوعة يصيغ منها المنتج التيواني عالمه الراقص الذي يرقى لأفضل الإصدارات الراقصة لهذا العام.

تعاتبني | هاشم الحسني، محسن الحسني

للأسف هالأغنية بوقت صدورها لاول مرة بصوت عبود خواجه (ربان الجنوب) قبل أكثر من عشر سنين ما حققت الصدى المستحق، لكن التفات بعض الإنفلونسرز إلها عالتيكتوك، على رأسهم الطفل عرفات الخواجه، خلا الأغنية بنت اليوم بحساسية كلام الشاعر المغمور سالم أحمد عبدون ولحن عمر مكنون المطرب، وتوافدت الناس على استعاداتها المختلفة وعلى نسخة الربان طبعًا. خالنسخة الجديدة بأصوات الأخوين هاشم ومحسن الحسني حتضل رغم المنافسة من أرق الاستعادات وأروقها، بتنطرب وبتبتسم وبتعيد.

Blue Lips | ScHoolboy Q

يعود سكول بوي كيو بعد غياب عن الإصدارات الطويلة منذ العام ٢٠١٩. يعتمد سكول بوي كعادته على التجريب بين إيقاعات البوم باب وإيقاعات التراب بمختلف سرعاتها. تعطي هذه القدرة على التجريب تنوعًا مجزيًا في إصدارات سكول بوي كيو المختلفة.

Ram​ā​d (Cinders) | 5amaseen

يدشن المنتج والدي جاي خماسين أولى إصدارات تسجيلات ساونا بألبوم قصير، رماد. ثلاثة تراكات ذات تأثير جانغل صريح تدمج بين التجريد والتقطيع الحرفي للفواصل الإيقاعية كما في رماد وتشويش، وبين النشوة في بريك رانر حيث يأخذ الإصدار طابع ترانس يذكرنا بالثنائي إيسينك فيجور. بداية قوية ومحمسة للمنتج المصري الواعد.

طافية تلفون | ميدو بلحبيب

للأسف ما بنعرف مين اللي ورا الصوت الغني لإصدار نجم البوب المغربي الأخير، طافية تليفون، بين النقرات الأثيرية اللي بتمر ببضع لحظات بالأغنية وبتجدد استمتاعنا فيها، والكيبورد الحرّيف والأصوات البشرية بين زغاريد و”بررررا”، والإيقاعات البسيطة الجذابة، طبعًا إلى جانب صوت ميدو ورشاقة أداؤه. مش مذكور أي شي بمعلومات الأغنية عن أصحاب الكلمات واللحن والتوزيع والميكس والماستر، بس يُرجّح على الأقل إنه عبد الصمد عاكيف هو الموزّع الصايع.

حلمي حققتو | حورو منت آبه

نيال حسين وحنان، اللي عملتلهن حورو منت آبه هالأغنية بمناسبة عرسهن. مش كثير بنسمع أغاني بالطلب بهالخفة والجاذبية إنها تضل تنسمع وتنعاد، بس حميمية صوت حورو ولطف ومحلية اللحن والتوزيع بيخلوك تشارك بالغناء  وبالفرحة. يؤخذ على حورو بس الشي المتكرر بإصداراتها، وهو عدم نسبة أي عنصر بالأغنية لصاحبه عدا الغناء.

Fever of the World | memotone

بعد عام من إصداره الناجح على تسجيلات ذَ تريلوجي تايبس، يعود ميموتون (ويل ياتس) بألبوم جديد، فيفر أُف ذَ وورلد. يؤكد ياتس على حسه الموسيقي العالي وبراعة تصميمه الصوتي في واحد من أبدع إصداراته. لا يزال تأثير الجاز طاغيًا، لكنه يمزج هنا بين الارتجال بالآلات الحية الموسيقى المحيطة ليخلق عالمًا صوتيًا غنيًا ونابضًا بالحياة والمصادر الصوتية، داعيًا المستمع إلى الاستجمام والراحة.

ميدان | عسكر

عسكر أحد أبرز الرابرز الصاعدين في مشهد السوبر تراب على الساوند كلاود. يستعمل عسكر المصطلحات السياسية ليبروز تعاليه في المشهد. يبدع عسكر في القوافي السمعية في مطلع التراك: 

” أغلبك راس أبو مازن بالله / كسخت البياع والشرا / طل الأي كيه وك أحلى طلة / هاي بضاعة حزب الله / بتف رصاص ولا دقر مرة.”

حطني في موقف واعر | شيخ بيتيتو وتشيكو

يتعاون شيخ بيتيتو مع عازف الأورغ تشيكو في أغنية حطني في موقف واعر. أبدع تشيكو في التحولات الطفيفة في اللحن، ما أعطى بيتيتو مساحة أكبر للتجريب في طبقات صوته. هذا ليس أول تعاون بين الاثنين، ونتمنى أن لا يكون الأخير.

Future Romanticism | Capiuz

دائمًا ما يفاجئنا المنتج كابيوتس من إصدار إلى آخر، مغيّرًا من صوته بشكل لا يمكن توقعه. في ألبومه الجديد على تسجيلات ميزوها اليابانية، يسلك المنتج الإيطالي نهجًا تقليليًا مثيرًا للاهتمام، حيث يعتمد ألبوم فيوتشر رومانتيسيزم على سنث واحد وتسجيله في مرة واحدة. يستمد كابيوتس إلهامه من الحقبة الكلاسيكية الرومانسية في القرن التاسع عشر، وينعكس ذلك في ألحانه المحمّلة بالمشاعر التي ينقلها بتصميم صوتي ذي جودة صوتية شديدة التنوّع.

إنتداب | شب جديد

يكمل الثنائي شب جديد والناظر سنتهم بتراك انتداب في ذكرى الطوفان الأولى بعد إصدارهم لألبوم سلطان مطلع هذا العام. على إيقاع دريل تقليلي وبطيء، يستغل شب جديد هذه المساحة بنبرة حزينة، مع مهارات كتابية برزت في مطلع اللازمة بالقوافي المزدوجة السمعية: “عالرصيف كنا ولاد / بلشت مزح قلبت جد.”

سبعين الخيم | عباس عجيد العامري

في ذكرى استشهاد فاطمة الزهراء، يظهر عباس العامري، على إيقاع بين البندرية والشور لكن بسرعة أقل. يبروز العامري قصيدته بنبرة عاطفية بجانب حماسي ولحن يتنقل بشكل جميل. يستكمل العامري مسيرته بعد أن ضربت قصيدة أجمل ساقي الشهر الماضي، والتي ساهمت في نشر إيقاع الشور بشكل كبير.

Eye Frame | Muqks

في وقتٍ بات فيه كل شيء سريعًا ومربوطًا بالتصفح السريع والمشتت على السوشال ميديا، يأتي إصدار ميوكس على تسجيلات أورانج ميلك في التوقيت الأنسب ليبطئ تلك الوتيرة البائسة. يغمرنا آي فرايم على مدار ساعة بموسيقى محيطة شديدة الديناميكية والتغيّر، كولاجات صوتية وأنسجة مائعة وتسجيلات ميدانية وفيض من السنثات الهادئة. معادلة لا تنتهي ولا يُشبَع منها، ناقلةً بذلك طريقة المنتج الأمريكي في عروضه الحيّة ذات التجربة الانغماسية التي تعود بنا بالزمن إلى أعمال فلاديسلاف ديلاي المبكرة.

عشقك مرض للقلب يطاكي | شيخ كيمو وهراني ورؤوف ساموراي

تعود ثنائية الشيخ كيمو الوهراني وعازف الأورغ رؤوف ساموراي. يتألق ساموراي في اللعب بأصوات الربابة مع جمل كيمو القوية. يضع كيمو في هذه الأغنية إعلانًا صريحًا قائلًا: “أنا مولاتهم.”

Allergy | Pa Salieu

با ساليو أحد أهم الأسماء في مشهد الأفرو راب البريطاني. هو أحد القلائل الذين التزموا بهذا الخط وابتعد عن موجة الدريل التي عصفت بالراب البريطاني. يظهر با ساليو في تراك أليرجي متسلحًا بحس إيقاعي بمستوى عالي بطابع جاميكي أقرب للدانسهول.

Manila Killer Float / Slippery Ruff | Notte Infinita

استكمالًا لسلسلة الإصدارات المكوّنة من تراكين التي تسلط الضوء على منتجين مؤثرين في المشهد الإلكتروني وبالأخص من إيطاليا، نزّلت تسجيلات هوندبيس إصدارًا جديدًا لـ نوتّي إينفينيتا. ينعش المنتج الإيطالي الدانسهول بأصوات سنث معدنية وأنسجة محلّقة مثيرة للفضول، مستعينًا بعينات صوتية لـ فايبز كارتل. تراكان يؤكدان على شغف نوتي إينفينيتا بالأصوات الدقيقة التي رصدها في إصداره البارز آي لوست ماي داتا على تسجيلات إيندكس.

المزيـــد علــى معـــازف