fbpx .
ويش جابك | أغاني مغاربية ضربت في الخليج

ويش جابك | أغاني مغاربية ضربت في الخليج

شاب روكي ۲۰۲٤/۰۸/۲۰

بسبب اختلاف الثقافة المغربية إلى حد كبير عن ثقافة الخليج العربي ولون الموسيقى الدارجة فيه، بقيت موسيقاها أجنبيةً بالنسبة لمعظم مستمعي الخليج على مدار القرن الماضي. مع توسع إمكانيات الانتشار منذ بداية الألفية كسرت بعض الأغاني المغاربية حاجز اللهجة هذا محققةً ضربات كبيرة في الخليج، خاصةً بين جمهور المفحطين الذي وجد في إيقاعاتها ما يستطيع الارتباط به. هذه قائمة بأبرز تلك الأغاني.


خاينة | أشرف و سُميّة الحثروبي

سجل التونسي أشرف أغنية خاينة لأول مرة عام ٢٠٠٥ ولم تحقق ذاك الانتشار، لتضرب بعد عامين بتسجيل حفلة جمعته بالمطربة سمية الحثروبي التي شاركته أداء الأغنية، حيث أشبعا سويًا كلماتها المكتنزة بالمشاعر على بساطتها. وصلت شهرة الأغنية في الخليج أن غناّها كل من راشد الماجد وأسماء لمنور في إحدى جلسات وناسة.

رومية | ريدسون

قبل أكثر من عقد ظهر شخص مجهول من المغرب باسم ريدسون ليغني أغنية بعنوان رومية، مكّسها دي جاي مراد. لا توجد معلومات واضحة عن الأسماء المذكورة، لكن من المؤكد أن الأغنية المغربية أُنتِجت في فرنسا. ضربت الأغنية بشكل كبير بين مفحطي الخليج بسبب إيقاعاتها وسرعتها.

دكابوطابل | زهير البهاوي

أكبر ضربات زهير البهاوي، الفنان التطواني الذي يصف نفسه بأنه قادر على أداء الراب والغناء بشكل مثالي. أصدر البهاوي أغنية ديكابوطابل في ٢٠١٨، لتتحول إلى ظاهرة على امتداد العالم العربي، ويغرق التيك توك في هذه الأغنية لفترة طويلة. من أهم ضربات زهير موتشاز جراسياس، لازم علينا نصبروا، وفولو مع هند زيادي.

ويش جابك | جودي الحوتي

رغم قلة إصداراته، صنع جودي الحوتي حدثًا كبيرًا في أول إصداراته على يوتيوب. تحمل الأغنية العديد من المصطلحات المتقاربة بين اللهجات الخليجية والليبية، أقرب اللهجات المغاربية إلى الخليجية، ما ساعد الأغنية على الانتشار بشكل واسع في الخليج.

وحشغشم | عبد المولى

أغنية الطعوس المفضلة جمع طعس، وهو الشخص الذي ليس لديه أناقة أو أسلوب راقٍ في التعامل، فهو يتعامل مع كل شيء وكأنها طعوس الصحراء أي الأكوام الرملية. والتطعيس هو التفحيط والركمجة على أكوام الرمل في الصحراء. رغم أن الأغنية باللغة الأمازيغية التي قد لا يفهمها أحد في الخليج، إلا أنها بعد تبطيئها أصبحت تغطي كل سيارات الطعوس والمفحطين. تحمل الأغنية صوتًا بدويًا غريبًا جعلها تفجر الإنترنت، ومقاود سيارات الهايلكس.

ألو وي | شاب هشام تي جي في

كوني أحد أكبر معجبي مشهد الراي الجديد، الذي لم تألفه بعد آذان شعوب المشرق العربي، فوجئت مرة وأنا أمشي في كورنيش الخُبر عندما سمعت أحد أصحاب الدراجات النارية مشغلًا أحدث إصدارات الشاب هشام تي جي في العاطفية بأعلى صوت، وعندما تجولت في التيك توك بعد ذلك وجدت مجموعة من فيديوهات السعوديين الذين استعملوا الأغنية في مقاطعهم. استطاع هشام تي جي في فتح باب الراي الجديد أمام جماهير الخليج.

شدي ولدك عليا | زينة الداودية

تعتبر هذه الأغنية حالة خاصة، انتشرت في البداية بين المفحطين عند صدورها لجاذبية وسرعة إيقاعها، لتتحول إلى ميم ارتبط بشخصية أبو مرسال الفكاهية على تيك توك بعد فيديو نشره وهو يرقص بطريقة غريبة على الأغنية.

صافي | أسماء لمنور

تعتبر أسماء لمنور أحد أهم فناني البوب المغاربة الذين انتشروا بشكل كبير خارج المغرب، ساهم في ذلك تعاقدها مع روتانا في وقت لاحق من مسيرتها. لاقت أغنية صافي رواجًا كبيرًا عند صدورها مطلع ٢٠١٣ بلحنها الراقص وكلماتها المتكررة، لتتصدر كأحد أهم إصدارات أسماء على مدى مسيرتها. لدى أسماء لمنور عدد من الأغاني المغربية الضاربة منها عندو الزين، هذا حالي من بعدك، وسيد الغرام مع أصالة.

دانا دانا | ريان وريما

لا شك بأن المفحطين استمتعوا بهذه الأغنية، وإن لم تكفهم سرعة إيقاعها وقاموا بتسريعه لاحقًا. كانت دانه دانه من أهم ضربات الموسيقى المغربية في مطلع الألفية. أغنية راقصة بامتياز مع تناوب أصوات الشاب ريان وريما الذي يزيد من متعة الأغنية.

بلاش بلاش | جميلة

خلال العقد الماضي تزعمت بلاتينيوم ريكوردز مشهد البوب العربي بإصدارات كبيرة ومتنوعة ومن مشاهد مختلفة، وأجادوا التسويق لإصداراتهم من خلال العديد من المنصات حينها. رغم بساطة الأغنية إلا أنها انتشرت بشكل كبير وأظهرت للخليج جانبًا مختلفًا عن الصورة النمطية للأغاني المغربية بكونها خاصة بالمفحطين.

المزيـــد علــى معـــازف