الغنيمة | ١٠٨

كتابةمعازف - May 12, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة عمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


أعلنت مغنية البوب تشارلي إكس سي إكس عن ألبومها الجديد الذي تعمل عليه في منزلها خلال فترة العزل، وبدأت بالفعل بتنزيل بعض أغانيه. أطلقت تشارلي تراكًا وفيديو بعنوان كلوز، تستعرض فيه جمالياتها المستمدة من البي سي ميوزك والمنتجة والمغنية سوفي، حيث تظهر الإيقاعات المعدنية وألحان السنث الجذابة والخامات الممطوطة، مضيفةً إليهم حسًّا فكاهيًا.

بعد إصداره أغنيتين منفردتين منه خلال الفترة الماضية، أعلن بوب ديلان عن تفاصيل ألبومه المقبل راف آند راودي وايز، الذي سيصدر في ١٩ حزيران / يونيو المقبل. سيضم الألبوم أول عشرة أغاني جديدة من كتابة بوب ديلان منذ صدور ألبوم تمبست عام ٢٠١٢، من ضمنها أغنية فولس بروفت التي صدرت بالتزامن مع الإعلان عن الألبوم، لترحب بعودة ديلان إلى أسلوب البلوز روك الذي ميّز أعماله مطلع الألفية.

أعلنـ/ـت المنتجـ/ـة الكنديـ/ـة دي جاي باسيفاير عن إصدارها القصير المنتظر رسكيو أَند ريسرتش الجزء الأول، على تسجيلات فايلد يونتس البريطانية الواعدة. يتكون الألبوم من ثلاثة تراكات تجمع بين البريك كور والهارد كور والجابر، بالإضافة إلى ريمكسين لكل من دنيال روين وسموج. يكشف الألبوم عن جماليات عنيفة مستمدة من الطاقة العالية للإيقاعات المتشابكة وفائقة السرعة للهارد كور والبريك كور، بالإضافة إلى تأثير النويز روك والهارد كور ميتال بشكلٍ مقل.

بعد رواج سريعٍ وضارب لمقطع من أغنية فاقوا بيا في مسلسل أولاد مفيدة الذي يُبث خلال رمضان الجاري، نزّل سنفارا الأغنية كاملة على قناته الخاصة. لم يبتعد الرابر عن عالم أغانيه السابقة وثيمات نصوصه، وظهر مؤديًا لِدور أحد أفراد العصابات، مستلهمًا نص الأغنية من أحداث المسلسل. التحق سنفارا بالموجة المتأخرة التي شهدنا من خلالها دخول رابرز وفنانين آخرين ميدان التمثيل، بعد كلاي وحمزاوي والشاب بشير وأسماء بن أحمد، بالإضافة إلى كافون الذي ظهر منذ أيام من خلال استعادة أغنية جيت نعوم التراثية في مسلسل عشّاق الدنيا، ثاني أجزاء نوبة.

إعلان

كشفت الموسيقية الفنزويلية آركا عن تفاصيل ألبومها الطويل الرابع، كيك آي، والذي سيصدر لاحقًا هذا العام عبر تسجيلات إكس إل، وسيضم تعاونات مع بيورك وروزاليا وسوفي وشايجرل. مع الإعلان عن الألبوم، نشرت آركا العينة الأولى منه، أغنية نونبايناري، التي تعد ثاني إصداراتها هذا العام بعد ميكس @@@@@ الذي يمتد لساعة.

نزل المنتج الروسي أستروسوكا تراكًا جديدًا بعنوان RSiV2S3222. يخوض أستروسوكا في خامات إيقاعاته المعدنية المعهودة مستعينًا بجماليات البوب، ومضيفًا عليها ذوقه المفكك الخاص متنوع الأنماط الإيقاعية.

بعد إصداره لألبوم دي إن إيه بداية هذا العام، رجع الرابر التونسي الإيطالي غالي منذ أيام بأغنيته المصورة كاكاو، التي قُدّمت كأغنية إضافية للألبوم الأخير. حافظ غالي على نفس مزاج الألبوم الذي انتقل خلاله بين الموسيقى الراقصة والتراب والإلكترو بوب. كرر غالي تعاونه في الأغنية مع المنتج سيك لوك، الذي عمل معه سابقًا في أغنية جوكو.

نزّلت الرابر البريطانية ليتل سيمز ألبومها القصير دروب ٦، سادس إصدار من سلسلة ألبوماتها القصيرة التي أطلقتها عام ٢٠١٤. على مدى خمس أغاني وفي بيئة تقليلية، تشحذ ليتل سيمز تدفقاتها الحيوية فوق أسطر بايس لحنية، وتستفيد كالعادة من أسلوبها المحنّك في الكتابة والإلقاء. في العام الماضي، أصدرت ليتل سيمز ألبومها الطويل الثالث جراي إريا، ليصبح أكثر ألبوماتها نجاحًا نقديًا إلى اليوم.

من أعماق الإنترنت عثرنا على المنتج الأمريكي الغامض بِّنت. يعد ألبوم – إصداره الأول ويتألف من أربعة تراكات تقليلية. يعتمد بِّنت على تصميم صوتي عالي الجودة يتكون من أصوات سنت الإف إم التقليلية والمجرّدة، والجليتشات التي يصبغها بطابع دَب حرفي. تذكرنا تفاصيل الألبوم بخلطة مكونة من أسلوبي مارك فِل وسِكند وومن، حافلة بالتفاصيل التي تلائم الاستماع المتأني.

أصدر الرابر المغربي نيكوتين أغنيته مهمومة، التي أخذ عنوانها عن أغنية لـ ناس الغيوان. تزامنت مهمومة مع ذروة إنتاجية لِنيكوتين منذ بداية السنة. استعان الرابر بالثنائي بنسون ونيكو في الإنتاج، اللذَان منحا الأغنية طابعًا محيطًا، دعّمه نيكوتين بصوت منقوع في الريفرب. يؤكّد نيكوتين في مهمومة على توجه الراب المغربي إلى ترسيخ حضور الموسيقات الشعبية في التوزيعات والاقتباسات، بالإضافة إلى تأثيرات الزجل المغربي القديم في كتابة الأغاني.

بعد إصداره القصير واي بري؟ / لتس جت إت بالتعاون مع رابر الجرايم لويس كينج في شباط / فبراير الماضي، يعود المنتج البريطاني برين رايز بالألبوم الجديد باتر بالاشتراك مع كوايت. صدر الألبوم على تسجيلات سيجرايف ويضم ثمانية تراكات. يظهر التأثير البريطاني الصريح على الألبوم من خلال إيقاعات الجانغل المتشابكة والسَب بايس، المصبوغَين بالسنثات الحالمة والأنسجة الغنية والخامات والعينات المجردة. كما تظهر أصداء الفوت وُرك في بعض التراكات ليتكامل صوت الألبوم الراقص السلس.

إعلان

نزّل علاء أغنيته المصورة ماجيك سيتي، التي تزامنت مع إطلاق سراحه بعد اعتقاله منذ أيام بتهمة حيازة مخدرات، ما أحدث موجة تضامن واسعة من رابرز من تونس والجزائر والمغرب، مثل إل كاسترو وديدين كانون وكازو وتوتو والجراندي طوطو. 

بعد مرور عامين على إصدار ألبومه تريجر فينجر، نزّل زولي ألبوم ريمكسات لتراك تريجر فينجر، يضم ثمانية تراكات لمجموعة من المنتجين المفضلين لدى زولي والمؤثرين في مشهد الموسيقى الإلكترونية على المستوى العالمي. يظهر تأثير الضجيج والتلاعب بالصوت في تراكات إِكر وإلفن براندي، والريجيتون في ريمكس تي إس في آي، بينما يضيف تنوع ذوق آيا إلى التراك الأصلي طاقةً عالية، ويتألق دنيال روين بإيقاعاته اللعوبة. يضم الألبوم أيضًا كلًّا من لي جامبل وشِفل وهيث.

إعلان

أصدرت كيلاني ألبومها الطويل الثاني إت واز جوود آنتيل إت وازنت، الذي ساهمت في إنتاجه بالتعاون مع فريق كبير من المنتجين. حصل الألبوم على احتفاء نقدي فوري مهّدت له الأغاني المنفردة التي سبقت الألبوم، والتي نُظر إليها كخطوة في الاتجاه الصحيح نحو صوت أكثر جديّة في مسيرة كيلاني. ضم الألبوم العديد من التعاونات، من بينها أغنية جريفينج المسجلة مع جايمس بلايك، والتي صدرت برفقة فيديو بالتزامن مع الألبوم.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply