الغنيمة ٩٢

كتابةمعازف - نوفمبر/تشرين الثاني 24, 2019

 قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


طرح بِك يوم أمس ألبومه الرابع عشر، هايبر سبايس. يختلف الألبوم عن إصداراته السابقة لاتجاهه من أغاني مرحة كما في ألبومه السابق كولوز، إلى ثيمات ميلانكوليا يحكي عبرها عن نهاية زواجه الذي دام ١٥ عامًا. تولى بِك وفاريل ويليامز إنتاج الألبوم، واتجها نحو صوت مدغم بالفنك والسّنث. يحتوي الألبوم على ١١ أغنية ويضم تعاون وحيد مع سكاي فريريا.

أعلنت المنتجة التونسية دينا عبد الواحد عن موعد صدور ألبوم قصير جديد لها في السابع عشر من كانون الثاني / يناير المقبل. يحتوي الألبوم الثالث لعبد الواحد، الذي يحمل عنوان ذكر، على أربعة تراكات، وسيصدر عن تسجيلات أَنفينِه الفرنسية. تمهيدًا للألبوم، نزَّلت عبد الواحد تراك تشويقي بعنوان احنا حقيقة، تمزج فيه بين عينات صوتية وإيقاعات مستمدة من الموسيقى الشعبية التونسية، وتكسيها بذوقها الخاص الذي يعتمد على مشاهد صوتية تخلقها بأصوات سنث متعددة.

نزّل الثنائي الفنلاندي أَمنيجيا سكانر تراك وفيديو جديد بعنوان إِ إس أكا. يتعاون الثنائي في هذا التراك مع المغنية لاليتا من بيرو، والتي تغني بالإسبانية بصوت متعدد الطبقات وأداء تعبيري يذكرانا بأسلوب أَركا. بالإضافة إلى قيادة لاليتا، يرتكز التراك على إيقاع ولحن جذابين ومؤثرات صناعية، وتكمن قوته في الفيديو ذا الطابع المرعب الذي يتميز بتصميم الأزياء والمكياج الصارخين بالإضافة إلى التلاعب بالإضاءة.

بدأ أبيوسف الشهر الماضي سلسلة تعاونات مع المنتج لِل بابا، وخلال فترة قصيرة سجّل الاثنان خمس أغانٍ، أحدثها أغنية عمر الصادرة من يومين. يدفع لِل بابا أسلوبه الإنتاجي إلى أفضل مستوى سمعناه حتى الآن، باستخدامه الجريء لسنث خشن حاد في البيت، وتلاعبه بوقفات البيت الكثيرة ليواكب بارات أبيوسف. بدوره، كتب أبيوسف إحدى أكثر أغانيه تسليةً وإدمانًا منذ وقتٍ طويل، بأسطر لاسعة تأتي قوتها من بساطتها: “إنتا دول، أنا مول.”

عودنا سمارا في بعض أعماله على فواصل غنائية سهلة الدندنة والانتشار، كما في مادايم والو ومالاد و٩ ملم، حيث أفسح المجال لمساحاتٍ غنائية استحضر فيها أساليب المغنى العربي القديم وطرق أداءٍ محلية عتيقة. في إصداره الأخير معليش، يتخلى سمارا عن الراب لأول مرة في مسيرته لصالح أسلوب غنائي صرف.

نزّل الثنائي النيويوركي Take A Daytrip أغنية لايتهاوس التي تجمع ريكو ناستي وسلوثاي وآيسكولدبيشوب، ثلاثة ممثلين عتيدين لثلاثة مشاهد فرعية حيوية في الراب اليوم.

يأتي سلوثاي من مشهد الجرايم والهيب هوب البريطاني، نزّل سابقًا هذا العام ألبومه الطويل الأوّل Nothing Great About Britain، الذي يعده الكثيرون من الكلاسيكيات الفورية في مشهده. بالتوازي، تسلّقت ريكو ناستي مشهد الساوندكلاود راب في نيويورك مؤخرًا، وتوّجت سنتها بمكستايب آنجر مانجمنت المسجّل مع المنتج كيني بيتس. فيما لا يزال ابن لوس آنجلس، آيسكولدبيشوب، يشق طريقه عبر فريستايلات حيوية ونابضة يصدرها على ساوندكلاود.

بعد غياب خمس سنوات، نزّل المنتج البريطاني سكْوِيربوشر (توم جنكينسون) تراك جديد بعنوان فورتراك تمهيدًا لألبومه القادم Be Up A Hello، والذي سيصدر عن تسجيلات وورب في الواحد والثلاثين من كانون ثاني / يناير المقبل. في فورتراك، يعود بنا سكيويربوشر إلى صوته التسعيناتي الذي يتألف من الإيقاع غير الثابت وأصوات السنث المعدنية وصوت الأسيد على خلفية سنث بادز، تزيد من حدتها جميعًا الفواصل الإيقاعية التي تقتحم التراك في منتصفه. يعد هذا التراك تلخيصًا لصوت الألبوم المقبل، والذي يستخدم فيه سكويربوشر عدته الموسيقية وبرامجه التسعيناتية.

طرح الرابر الأمريكي 03 جريدو ثالث ألبوماته لهذه السنة، نتفليكس آند ديل، بالتعاون مع المنتج كيني بيتس. سجل جريدو وكيني الألبوم السنة الماضية قبل أن يسجن جريدو لمدة ٢٠ عام بسبب حيازة المخدرات والأسلحة. قال كيني بيتس، في وثائقي عن الألبوم، أنه مكون من ثيمات مستوحاة من أفلام متنوعة، منها فايت كلاب وترافيك ولايف. يعد الألبوم ثالث تعاونت 03 جريدو الموسّعة مع منتجين مختلفين  هذه السنة، حيث تعاون مع  دي جاي ماسترد في Still Summer In The Projects، وترافيس باركر في ميت ذ درامرز. يحتوي الألبوم على تعاونات من فينس ستايبلز وفريدي جيبز وكي.

بعد أن دشن مسيرته بتعاونٍ واعد مع دراجانوف، أحد أبرز المنتجين في المغرب، رجع راسيست بفيديو لأغنيته الجديدة عون سوري، سابع عينات ألبومه القصير سوبرانو الذي استلهم اسمه تيمنًا بالرابر الفرنسي سعيد مرومبابا الملقب بِـ سوبرانو، صاحب التأثير الكبير على راسيست.

بعد غيابه لمدة عامين، رجع المغني ومنتج الآر أند بي الكندي بارتي نكست دور بأغنيتين. الأولى مسجّلة بالتعاون مع درايك على إيقاع مستوحى من الموسيقى الكاريبية. بينما تعتمد الثانية على إيقاع تراب بطيء و مزاجي، فيما يتحدث بارتي نكست دور عن علاقة سامة يريد الخروج منها، تذكرنا بأعماله السابقة مثل ويست ديستركت.

أصدرت مغنية ومنتجة الآر أند بي الأمريكية تيناشي ألبومها الجديد بعنوان سونجز فور يو. بعد أعوام من الخلافات مع تسجيلاتها السابقة أر سي آيه، قررت تنياشي أن تنفرد وتسيطر فنيًا على ألبومها الجديد.في العينات التي نزلت خلال هذه السنة، نرى أنها  رجعت إلى جذورها الغنائية والإنتاجية، حيث ضمت أنواع موسيقية مختلفة مثل الهيب هوب في هوبسكوتش وكاش رايس، والتراب المعاصر في لينك أب، والآر أند بي في ستوري أوف أس. يحتوي الألبوم على تعاونات من بلاك وميس بانكس وجي إيزي.

بعد غياب ستة أشهر، رجع مايسترو بإصدارٍ جديد حمل عنوان فيدِل (وفيّ بالفرنسية). حافظ المغربي على أسلوبه الواعد الذي دشنه في هالالا، من خلال توجهه نحو صقل صوت تراي جذاب وغير مسبوق. ظهرت تلك الملامح في نَفَس الكتابة الذي استمده من مواضيع الراي العاطفي، وجمل الكيبورد المميزة التي ترددت على امتداد الأغنية.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply