تشكيلة فناني البرنامج الافتتاحي | ترينالي الشارقة للعمارة

كتابةمعازف - أكتوبر/تشرين الأول 30, 2019

تحضّر معازف تشكيلة غير مسبوقة لتقديم العروض الأدائية في البرنامج الافتتاحي لـ ترينالي الشارقة للعمارة، تضم فنانين من فلسطين ومصر وبريطانيا وكينيا والدومينيكان وجنوب أفريقيا وبالي وأوجندا. هنا تعريف بالفنانين وأبرز محطاتهم.

الأهلي ذكر جماعة | ٩ تشرين الثاني / نوفمبر

في العاصمة الجنوب أفريقية كايب تاون، تتنقل مجموعة أصدقاء بين منازل الراحلين للحج، لتؤدي أغانٍ وأناشيد تدعو للحجاج بالتوفيق والسلامة، سمت المجموعة نفسها الأهلي ذكر جماعة، وتعهدت إبقاء تقليد جماعات الذكر حيًا بين مسلمي جنوب أفريقيا.

ستؤدي الجماعة عرضها في اليوم الأول من البرنامج الافتتاحي لـ ترينالي الشارقة للعمارة.

سليكباك | ١٠ تشرين الثاني / نوفمبر

سليكباك منتج ودي جاي من كينيا انضم إلى مجموعة نييجي نييجي الشهيرة في ٢٠١٧ عبر تسجيلات هاكونا كولالا، وانطلق منذ ذلك الوقت في تطوير صوته القاتم والفريد من نوعه. يستخدم سليكباك عناصر متنوعة في موسيقاه من الفووت وورك إلى التراب والجرايم وعدد من الموسيقات الإفريقية المعاصرة. صدر تسجيله القصير الأول لاساكينوكو منتصف ٢٠١٨ وأتبعه بسرعة بإصدار قصير آخر اسمه تومو حاز على ثناء النقاد هذا العام.

إعلان

سطع نجم سليكباك بقوة منذ ذلك الوقت، إذ أثارت وصلته في مهرجان نييجي نييجي والتي قام ببثها بويلر رووم الكثير من الاهتمام، واختيرت إحدى وصلاته في مهرجان أن ساوند في مجلة رزدنت أدفايزر كواحد من أهم ٥ عروض في المهرجان، واختير تسجيلها كأحد أفضل تسجيلات شهر أكتوبر ٢٠١٨ من قبل مجلتي بتشفورك وكراك.

مزاهر | ٩ تشرين الثاني / نوفمبر

تؤدي فرقة مزاهر عروضًا ترتكز على التراث المصري الإفريقي القديم بفروع ثلاثة، تتمحور حول الصعيد شمالًا، ومنطقة أبو الغيط، والنوبة. تلعب النساء دورًا أساسيًا في عروض الفرقة التي تبدأ هادئة بإيقاعات بطيئة، تتسارع ويزيد صخبها حتى تصل ذروتها في عروض قد تصل مدتها إلى عدة أيام. ستقدم الفرقة وصلة من ساعتين تختزل فيها تجربة هذه الفنون الفلكلورية المصرية المهجورة وتقدمها في إطار موسيقي بديل للشعبي والفولكلوري الشائع.

ديوا آليت و جاميلان سالوكات | ١٠ تشرين الثاني / نوفمبر

انخرط ديوا آليت في الجاميلان منذ طفولته المبكرة، إذ ولد في بالي لعائلة من الموسيقيين والفنانين. بدأ التأليف منذ سن المراهقة وهو اليوم معروف محليًا وعالميًا كأحد أهم الملحنين من بالي لمقاربته الراديكالية والمدروسة للموسيقى التقليدية. ألّف ديوا لغير آلات الجاميلان أيضًا، في أعمال مثل نعمل معًا والذي كلفته به تالوجُن بركشن، الولايات المتحدة، و أوبن ماي دور لـ إنسمبل مودرن من فرانكفورت، ألمانيا.

كلمة سالوكات ركبها ديوا آليت بضم كلمتين هما سالو، وكات. سالو تعني بيت، وكات تعني إعادة الخلق والولادة. معًا تخلق هاتين الكلمتين مساحة للإبداع في الموسيقى التقليدية. جاميلان سالوكات، والتي أسسها ديوا آليت في ٢٠٠٧، تضم ما يقارب ٢٥ موسيقيًا شابًا من بالي، ومجموعة الآلات الفريدة من نوعها التي صممها آليت.

بلاتنم | ١٠ تشرين الثاني / نوفمبر

تجمع بلاتنم بشكل رئيسي المنتج الناظر والرابر شب جديد، وشب موري الذي شارك في تأسيسها وبرز كـ دي جاي وموسوعة موسيقية، يوظف في موسيقاه عينات من كل الأنواع الموسيقية الممكنة، بما في ذلك الدرَم آند بايس والأفرو-تِك والتراب والدَب.

بعد ظهور التراك الأول لـ شب جديد، وكسبه شعبيةً بين متابعي مشهد الراب العربي ونقاده، لفت التراك انتباه الناظر، وسعى ليكوّن مع شب جديد واحدة من أشهر ثنائيات رابر / منتج في المنطقة وأكثرها تأثيرًا. طوّر شب جديد برؤيته المثيرة للجدل وأسلوب إلقائه العدمي والشخصي، مع أصوات الناظر الإيقاعية الآلية المفعمة بالحيوية، هيب هوب سوداوي وتراب بأسلوبهما بارز الخصوصيّة. صدر ألبوم شب جديد الطويل الأول، سندباد، في حزيران / يونيو الماضي محققًا الإشادة الجماهيرية والنقدية.

كامبير | ١٠ تشرين الثاني / نوفمبر

أحد الأعضاء الأساسيين في مجموعة نييجي نييجي من أوجندا، الذين أحدثوا ضجة كبيرة العامين الماضيين وأصدروا بعض أهم الألبومات الموسيقية الإلكترونية التجريبية. بنت كامبير صيتها من خلال وصلات دي جاي مفعمة بالبايس، واحتلت مكانتها كدي جاي مرموقة بعد وصلاتها لمجلات رزدنت أدفايزر، دكمانتل وفاكت، وإقامتها مع إذاعة راديو رينس إف إم الذي روجت من خلاله لمواهب أخرى من شرق إفريقيا مثل هيبوتِب، فيصل موستريكس وكاتو ديوسيس.

إعلان

كامبير أيضًا إحدى مؤسسي مشروع صالوني الذي يدرس الشَعر الأسود كعلم وثقافة وفن. ستقدم كامبير وصلة يوم ١٠ نوفمبر، خلال يوم مخصص لـ علامات وبث.

نبيهة إقبال | ١١ تشرين الثاني / نوفمبر

عبر الست سنوات السابقة استضافت نبيهة إقبال، المنتجة والدي جاي والمذيعة اللندنية، برنامجًا يُبث كل أسبوعين على راديو إن تي إس، يستكشف التقاليد والثقافات الموسيقية بلا حدود. إلى جانب ذلك، قامت إقبال بتنسيق سلسلة من الفعاليّات (أحاديث، أداءات حيّة، ليالي موسيقية في النوادي) تهدف لفهم أسباب حبنا للموسيقى، استضافت خلالها فنانين مثل وولفجانج تيلمانز ودايفد أولوسوجا وجيل بيترسُن وصوفي وقاسم موس. بين عامَي ٢٠١٣ و٢٠١٧ أصدرت سلسلة من الألبومات القصيرة عبر شركات تسجيلات مثل أومينيرا ونو باين إن بوب ونينجا تيون، ثم أطلقت عام ٢٠١٨ مشروع جلوري تو ساوند في ستوديوهات سومرست هاوس.

في عدة مناسبات تعاونت إقبال مع فنانين من ميادين فنية مختلفة، كعملها مع الفنان التجريبي المتنوّع جانغ دينج ومع المصوّر وولفجانج تيلمانز، إلى جانب مشاركتها في أداءٍ جماعيٍّ حي مؤخرًا في مركز ذَ باربيكان للفنون الأدائية في لندن، ضمن فعالية استذكار فنان الجرافيتي جان-ميشيل باسكيا. أيضًا، كُلّفت إقبال بتأليف الثيمة الموسيقية لجائزة ترنر للفنانين البصريين. قامت إقبال بجولات عديدة حول العالم مقدمةً عروض دي جاي وأداءات حيّة، وتضمنت أهم محطات عروضها الحية متحفّي تايت مودرن وتايت بريتاين الفنيين، معهد الفنون المعاصرة في لندن، مركز ذَ باربيكان، مول كاي ١١ الفني في شنجهاي، السنثبوزيوم في موسكو، ومهرجان إينر فارنيكا في أستراليا ومهرجان إس إكس إس دبليو في أوستن، تكساس. أما كـ دي جاي فقد شاركت في مهرجان جلاستنبري، مشروع ذ وير هاوس، مهرجان سيتادِل، بويلر رووم، مهرجان وورلدوايد، ومهرجان بِستيفال.

ستلعب إقبال موسيقاها في الفعاليّة التي ستجري خارج مقرات الترينالي، بعنوان أشكال الحياة الأخرى، في قلعة مليحة في صحراء الشارقة.

نيكولاس جار | ١١ تشرين الثاني نوفمبر

في عرضه لترينالي الشارقة، سيقدم نيكولاس جار مقطوعة من تأليفه لـ ١٦ سماعة مدفونة. ستدفن السماعات تحت أرض قلعة مليحة، حيث ستؤثر طبقات الأتربة فوق السماعات على الصوت بشكل راديكالي، جاعلة من التراب عنصرًا فاعلًا في التأليف والأداء.

سيؤدي نيكولاس جار عرضه بعنوان أشكال من الحياة الأخرى، في الحادي عشر من نوفمبر، في قلعة مليحة في صحراء الشارقة.

كلمان دوران | ١٢ تشرين الثاني / نوفمبر

كلمان دوران موسيقي وفنان دومينيكي مقيم في لوس آنجلوس، يستوحي صوته من تقاطعات الموسيقى الآفرو كاريبية والموسيقى اللاتينية المعاصرة في الشتات. عُرف دوران لتفكيكه وإعادة تشكيله إيقاعات الريجاتون والدمبو من مقاومة السود إلى الثورة في هاييتي، نهاية بالصراعات العرقية اليوم.

أطلق كلمان ألبومه الأول ١٨٠٤ كيدز في ٢٠١٧، وأتبعه بـ الشهر الثالث عشر بعد فترة قصيرة والذي أظهر فيه قدراته التلحينية بشكل أكبر، وتوغل في إرث التراث الإفريقي باستخدام عناصر من أصناف من جيكوب من جنوب إفريقيا والكودورو من أنجولا. في ٢٠١٩، أطلق دوران إصدارًا جديدًا من ١٣ تراك اسمه ٦ إيه إم، ركز فيه بشكل أكبر على الريجاتون المفكك.

زولي | ١٢ تشرين الثاني / نوفمبر

نال ترمينال، ألبوم زولي الصادر العام الماضي، إجماعًا نقديًا عالميًا واحتل مكانة عالية في معظم قوائم أفضل ألبومات ٢٠١٨، حتى وضعته معازف في قائمة أفضل ألبومات ٢٠١٨ ومنحته مجلة ذ واير المركز الثاني لأهم ٥٠ ألبوم في ٢٠١٨.

يقدم زولي عروضًا حية عنيفة، تجمع بين كونها صادمة وراقصة في آن، يتحرك فيها بطلاقة بين أصناف مختلفة ومتضاربة، خالقًا جوًا ملحميًا صاخبًا.

عبد الله إبراهيم | ١٢ تشرين الثاني / نوفمبر

بدأ المؤلف وعازف البيانو المخضرم عبد الله إبراهيم مسيرته من مسقط رأسه في كايب تاون، عاصمة جمهورية جنوب أفريقيا، حيث أصبح خلال خمسينات القرن الماضي من أبرز رواد موسيقى البيبوب المتفرعة من الجاز، وكان لم يزل وقتها في عشريناته. كان عضوًا في فرقتي جاز تركتا بصمة في النوع رغم قصر عمريهما، دولار براند وذَ جاز إبيستلز، التي أصدرت أول ألبوم جاز طويل لموسيقيين سود من جنوب أفريقيا.

إعلان

اضطر إبراهيم إلى مغادرة جنوب أفريقيا مطلع الستينات بعد مذبحة شاربفيل، التي وصل بها التضييق على السود إلى ذروته، ليحط بدايةً في أوروبا ثم أمريكا، ونيويورك تحديدًا. عاد إبراهيم بعد ذلك إلى جنوب أفريقيا لفترة وجيزة لكن فاصلة، إذ تعاون مع المنتج رشيد فالي وفرقة أوسويتي المحلية منتجين صوتًا جديدًا جمع الجاز والروك. كما سجّل خلال وجوده في جنوب أفريقيا مقطوعة ماننبرج المناهضة لقوانين الأبارثايد العنصرية، والتي أصبحت بمثابة النشيد غير الرسمي للجنوب أفريقيين السود. عبر مسيرته الممتدة لعقود، طاف إبراهيم العالم مقدمًا عروضًا مستقلة أو بصحبة موسيقيين آخرين.

سيقدم إبراهيم عرض صولو بيانو في اليوم الأخير من البرنامج الافتتاحي، كما سيستضيف ورشة عمل موسيقية مفتوحة في اليوم التالي. كُلّف إبراهيم بالعمل على قطعة موسيقية جديدة مستلهمة من ثيمة برنامج حقوق الأجيال القادمة لـ ترينالي الشارقة للعمارة، والتي ستؤدى لأول مرة في ختام المعرض في كانون الثاني / فبراير ٢٠٢٠.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply