أحسن ٦٠ أغنية راب من ٢٠١٧

كتابةمعازف - دسيمبر/كانون الأول 27, 2017

شهد هذا العام سطوع نجم العديد من الوجوه الشابة الجديدة، وتنوعًا صوتيًا ناتجًا عن التأثرات المتنوعة من المناطق المختلفة، إضافة إلى تألق العديد من الرابرز النساء في عالم طغى عليه الرجال بشكل عام. كذلك شهد العام عودة العديد من الأساطير المخضرمين في عالم الهيب هوب. أدناه لائحة من دون أي تراتبية مقصودة من عدة مشارب صوتية ومناطقية في الولايات المتحدة في عام ٢٠١٧.

ساهم في وضع القائمة فادي حيدر ومعن أبو طالب وعمار منلا حسن ونوا آينجل. قائمة الأغاني متاحة على سبوتيفاي ويوتوب.



 

نِفر | جاي.آي.دي

لعل أبرز مفاجآت هذا العام هو الألبوم الممتاز لعضو دريمفيل الجديد، جاي.آي.دي الذي أظهر تمكنًا واضحًا وبشّر بمستقبل واعد. يجوز تشبيه صوته بخلطة تجمع ما بين كندريك لامار و آندرسون باك. تعد نِفر من أفضل الأغاني في هذا العمل، ولعل أجمل ما يتعلق بهذه الأغنية هو انتقال جاي.آي.دي الانسيابي من إيقاع إلى آخر.

بَديز | كوال كريس

الكل يذكر كندريك ورسالته في أغنية i عن حب النفس. لكن هذه الأغنية من الرابر الديترويتي غريب الأطوار الذي يعمد إلى دفع الفكرة في اتجاه حرفي مضيفاً عنصر الفكاهة على المعادلة. الأغنية من ألبوم كوال كريس الأخير و هو ألبوم مختلف يقع في خانة الهيب هوب البديل و قد لا يلقى إعجاب الجميع لكن لا بد من التنويه بفرادته و طموحه.

آرتيفيشل | إيرث غانغ

في الحديث عن دريم فيل لا بد من التوقف عند ثنائي إيرث غانغ الذين قدما أكثر من عمل هذا العمل. من جملة ما قدماه هو ثالث إصداراتهما هذا العام، روبوتس. أغنية أرتيفشيل هي خير عن الصوت الذي يقدمانه.

بارانويا | دايف إيست مع يونغ جيزي

يعمد دايف إيست إلى التعبير عن وضعه بعد الشهرة والاضطراب الذي يحكمه كون الشهرة تجذب العديد من الناس التي قد لا تريد ما هو في مصلحته. يستعين دايف بخدمات يونغ جيزي على إيقاع ضارب.

ماكلامور | لوو ذا هومن

خلطة ما بين إمينم القديم وكواسيمتو. لو ذا هومين. الشاب العشريني من نيويورك دليل آخر أن نيويورك بانتظار فترة تألق جديدة بحيث أن هناك العديد من المواهب الشابة التي تشق طريقها في ظل هيمنة أتلانتا ولوس آنجيليس على أجواء الهيب هوب في شكل عام. جذب الأنظار سهل ولكن هل يستطيع لو أن يطور نفسه بطريقة لا تقتل روح الفن الذي يقدمه.

رونج | آيساب موب

كانت رونغ ثاني الأغاني المنفردة من ألبوم المجموعة الثاني Cozy Tapes Vol. 2. ضمت الأغنية عضوي المجموعة الأكثر شهرةً آيساب فِرج وآيساب روكي، وكانت من إنتاج هاري فرود الذي عمل بشكل موسع مع فرِنش مونتانا سابقًا.

ذ ستوري أُف أو جاي | جاي زي

“أنا لست أسود، أنا أو جاي … أوه كاي”

حتى أكبر معجبي الرابر الأسطوري جاي زي لم يتوقعوا أن يطل الأخير بعد أكثر من عقدين على الساحة بعمل كامل بصلابة ألبومه الأخير ٤:٤٤. ولعلَّ أبرز الأغاني في هذا الألبوم كانت أغنية ذ ستوري أُف أو جاي التي تسخر من ذوي البشرة السوداء الذين يظنون أن الشهرة والمال قد تحميهم من الاضطهاد العرقي. “زنجي فاتح، زنجي غامق، زنجي مزيف، زنجي حقيقي … لا زلت زنجيًا” يقول جاي زي تكرارًا في الأغنية التي أنتجها نو آي دي، و التي يساعد البيانو السلس فيها على تسليط الضوء على الشق الكلامي المرفق بتدفق جاي زي المخضرم.

 إمجرايشن تو ذ تراب | بيلي

‘يزن وصلتوا البضاعة؟’

بيلي مواليد جنين في فلسطين، رحل إلى كندا مع عائلته صغيرًا وحقق نجومية كبيرة بعد أن كتب أغانيَ لـ ذ ويكند وغيره من النجوم. في هذه الأغنية يحدثنا بيلي عن تجربته كيافع، ابن عائلة مهاجرة. لما ذهب بيلي لاجتماعه مع جاي زي، ليوقع عقده مع روك آ فيلا، كان يرتدي قميص المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة القدم.

سِفِن فورتي فايف | فينس ستايپلز

فينس ستايپلز من أكثر الشخصيات صراحة وإمتاعًا في عالم الهيب هوب. أطل بألبومه الجديد بيج فيش ثيري بعد نجاح ألبومه المزدوج سمرتايم ٠٦. تمتَّع الألبوم بنكهة إلكترونية انطلاقًا من تفضيل فينس (حسبما أشار في أكثر من مقابلة) لأصوات الدترويت تكنو والهاوس، من منطلق اقتناعه بتجذر هذه الموسيقى في الثقافة الأمريكية الأفريقية رغم ما قد يخيل للبعض من كونها أصوات دخيلة عليها.

نيتفلكس آند دوسي | سمينو

لم يكن لمنطقة سانت لويس وجود كبير على ساحة الراب بعد خفوت نجم نيلي في منتصف العقد الماضي.لكن سطوع نجم سمينو الذي يعتمد أيضاً بشكل كبير على الميلودي في تدفقه. هناك طريق طويل ينتظر سمينو قبل أن يصل إلى درجة النجومية التي وصل إليها نيلي لكنه يملك كل المؤهلات.

دي إن آي | كندريك لامار

كان عالم الهيب هوب على أحرّ من الجمر قبيل إصدار كندريك لعمله الأخير دام(ن). أراد الجميع معرفة التوجه الفني للامار بعد ألبومه الجبار تو پيمپ أ بترفلاي. هل يطل علينا بعمل مغاير آخر أم أنه يلجأ إلى معادلة أكثر أمانًا صوتيًا؟ لم يكن  دام(ن) بنفس المقدار من التجريبية والتحديث ولكنه كان ممتازاً، بيَّن مجدداً علو كعب كندريك على صعيد كتابة الأغاني والتأطير الفني. لجأ كندريك في دي إن آي إلى مقاربة التراب دون التخلي عما يميزه كرابر. بما بين عن التنوع الممكن في عالم الـ تراب بعيداً عن التكرار الذي قد يطبع هذا المنحى أحياناً. قبل الانتقال الى الأغنية التالية، لا بد من الإشارة إلى الأداء الجنوني لكندريك في الجزء الأخير من الأغنية.

كيل جيل | بيج بوي، كيلر مايك وجيزي

أغنية من إنتاج المجموعة الأسطورية أورجانايزد نويز في ألبوم بيغ بوي الأخير. يعاونه عليها علمين من الساحة الجنوبية هما يُنج جيزي وكيلر مايك. إيقاع ممتع يستخدم عينة يابانية قد لا يتهيأ لك أنها ستكون حجر أساس لأغنية راب صاخبة تعيد الشعور إلى مناطق منسية في الرقبة.

ميت جالا | غوتشي ماين وأوفسِت

ميت جالا حفل تبرع سنوي، رغبت ميغوس في أن تكون أول فرقة راب تؤدي في هذا الحفل. استعان غوتشي ماين بخدمات الرابر أوفست من ميغوس ليقدموا أغنية ضاربة تبين موهبة الأخير في الإلقاء والتدفق، بحيث أن هذا المقطع ليس إلا عينة عن المقاطع اللامعة التي قدمها أوفست هذا العام. ارتفع رصيد أوفست بشكل ملحوظ مؤخرًا بعد أن كان في الخلفية نوعًا ما، في ظل الحديث الدائم عن كون كويفو هو الأكثر استعداداً للانطلاق كنجم سولو.

بوداك يلو | كاردي بي

إضافة إلى أغنيتها الضاربة، استطاعت كاردي بي أن تسجل اسمها في سجلات الموسيقى عندما حصدت المرتبة الأولى على قائمة الأغاني الأكثر مبيعًا. ما يجعل هذا الإنجاز تاريخيًا هو أنها أول امرأة رابر في أغنية فردية تستطيع أن تحقق هذا منذ حوالي عقدين عندما استطاعت لورين هِل أن تفعل الأمر عينه مع أغنيتها دو ووب. دخلت كاردي باب النجومية من بابه العريض مع أغنية بوداك يلو. ولكن يبقى السؤال إن كانت قادرة على ترجمة هذا النجاح إلى مسيرة مطولة.

فيرست داي آوت | تي جريزلي

يغني تي جريزلي عن أول يوم له خارج السجن.

كرو | جولدلينك بالتعاون مع برِنت فايز وشاي جيزلي

أغنية صيفية بامتياز من الرابر جولدلينك الذي يؤكد مع كل مشروع جديد له أنه من أكثر المواهب الواعدة على ساحة الهيب هوب. تمكنت الأغنية مؤخرًا من إزاحة أغنية بوداك يلو من على عرش الصدارة على قائمة الأغاني الضاربة رغم أنها صدرت في بداية العام. أن تضرب متأخرًا خير من ألا تضرب. لا بد من التوقف عند اللازمة الحريرية بصوت برنت فاياز التي كان لها دور أساسي في نجاح هذه الأغنية بحيث أنها تعلق في ذهنك بشكل شديد الانسيابية.

إكس أوه تور لايف | ليل أوزي فيرت

أغنية لاقت صدى بين الشباب بحيث أنها تقارب مواضيع مثل الكآبة والموت على أنغام جذابة ذات نفحة مرحة تعلق في ذهنك. هذا التناقض يساعد في خلق مناخ من الميلانكوليا تلائم توجه ليل أوزي فيرت الذي عبر عن طموحه في أن يكون بمثابة نجم روك في السابق.

ليمون | إن إي آر دي مع ريهانا

أطلت ريهانا بظهور جديد يبين قدرات الراب خاصتها على أغنية ن.إي.آر.دي الجديدة بعد أن كانت ضيفة كندريك لامار على أغنية لويالتي في مطلع العام. وقد بين أداؤها عن تمكن وطبع محبب تلاءم مع إيقاعات فاريل وليامز. لا بد من التساؤل إذا كانت تنوي أن تقدم عمل راب كاملاً خاصةً في ظل سطوع نجم العديد من الرابرز النساء مؤخراً ناهيك عن سيطرة الهيب هوب على الثقافة الشعبية بشكل عام.

دات سايد | سايهاي ذا برنس مع كانيه ويست

قدم سايهاي ذا برنس أخيراً ألبومه الموعود بعد فترة سبعة أعوام من الانتظار. وقد استعان بخدمات صديقه العبقري كانيه ويست على أغنية دات سايد في ما يذكر جمهور الراب بظهور سايهاي الشهير على أغنية سو أپولد من ألبوم كانيه الضخم ماي بيوتيفول دارك تويستد فانتاسي.

بانك أكونت | ٢١ سافاج

لا يخفى على أحد أن قدرات ٢١ سافاج ليست بالخارقة تقنياً لكنه يجد ما يناسبه ويقدم موسيقى ممتعة من حين إلى آخر.

ماجنوليا | بلاي بوي كارتي

سانتوريني غريس | رِك روس

يقدم روس أغنية من إنتاج بينك! الذي زوده بإيقاع ممتاز يتيح المجال للاستبطان في رحاب رفاهية جزيرة سنتوريني التي تمثل الحاضر الحافل بإنجازات الرابر الجنوبي.

بيربليكسنغ بيغاسوس | راي سريمورد

يعود الثنائي بأغنية ذات إيقاع مخدر من إنتاج مايك وِل مايد إت يطغى عليها حديث السيارات الفخمة وهي أغنية تتبع صيغة الثنائي الشبابية المألوفة من أعمالهما السابقة.

روكاباي بايبي | جويي باداس (+ سكوولبوي كيو)

استعان جويي باداس بخدمات سكولبوي كيو ليضفي بشخصيته التي تفرض نفسها إلى هذه الأغنية التي تتناول عدة مواضيع متعلقة بالمجتمع الأمريكي والأفارقة الأمريكيين

هو دات بوي | تايلور ذا كرياتر (+ أيساب روكي)

جدد تايلور ذا كرياتر تعاونه مع أيساب روكي بعد نجاح أغنية تلفونز من ألبوم كوزي تايبس العام الماضي. يسطع نجم تايلور على هذا الإيقاع المهدد الضارب بصوته المزمجر المعهود.

غوت | برنسيس نوكيا

برنسيس نوكيا شابة نيويوركية بامتياز تقدم فناً جازماً من ناحية المواضيع والشخصية بحيث أنها تصر على التعبير عن فرديتها وتناول قضايا تعنيها. بدأ اسمها يسطع هذا العام بعد إصدارها لعملها ١٩٩٢ ديلوكس. في ج.ا.و.ت تستخدم برنسس نوكيا ما لديها من كاريزما وموهبة وتصف لنا سطوراً حامية تتلاحق كالمدفع الرشاش، بصوت ناضج رخيم يجعلك تستمع للأغنية مراراً وتكراراً.

سبنستين | بيغ كريت

عودة بيج كريت إلى صفوف الفن المستقل كانت حركة موفقة بعد أن فشلت ديف جام بإدارة أعماله. عاد بألبوم مزدوج لاقى إعجاب ساحة الراب وحقق مبيعات لا بأس بها، خاصةً لفنان مستقل. الألبوم المزدوج عبارة عن قسم أول يدور حول شخصية الرابر بيغ كريت و قسم ثاني يتمحور أكثر حول مواضيع شخصية تتعلق بحياة جاستن سكوت وهو اسم الرابر الحقيقي. يقدم كريت على القسم الأول أغنية جديدة بعنوان سابستين تضاف إلى سلسلة أغانيه المخصصة للتعبير عن حبه لثقافة الـ سب ووف.

كرشد غلاس | فريدي غيبس

عااش غيبس فترة لا يحسد عليها قبل أن يعود إلى الساحة بألبوم جديد. فقد قضى فترة في سجن نمساوي بعد اتهامه باغتصاب معجبة. وقد هز هذا الخبر ساحة الهيب هوب وكان بمثابة صفعة لجمهوره، إلى أن تبين أنه بريء من التهمة بعد تحقيق مطول. لم يلبث أن أطلق سراح الرابر حتى أعلن عن هذا المشروع الجديد ولم يخفَ على أحد أنه سوف يتناول ما حصل معه في النمسا. و لعل أبرز أغاني هذا الألبوم هي هذه الأغنية المبنية على عينة استخدمها ثنائي موب ديب في الماضي.

بيبول ساي | وو تانغ كلان مع ريدمان

لا يتوقع من الوو تانغ كلان أن يثبتوا أي شيء لأي أحد في عام ٢٠١٧ لكن عملهم الجديد لم يخيب الآمال، خصوصاً هذه الأغنية بمساندة الأسطورة رِدمان، الذي عرف بتعاونه مع عضو الوو ميثود-مان سابقًا.

يو غرو آب | أوديسي

من المعيب أن يبقى أوديسي مغموراً، خصوصاً بعد تقديمه المتواصل لأعمال متألقة على مدى الأعوام الأخيرة. يبين الرابر السوداني الأصل على هذا الألبوم عن قدراته السردية، حيث يقارب ثلاث قصص مع مقطع مخصص لكل منها. يروي أوديسي في المقطع الأول قصة صديق أبيض أصبح شرطياً وقتل رجلاً أسودًا. يكمل الأغنية بمقطع ثاني يروي فيها قصة صديق مسلم جنح إلى التطرف بعد أن تم استغلال شعوره بالعزلة في الغربة، وينهي الأغنية بمقطع أخير يأخذ منحى شخصي. الأغنية من إنتاج أوديسي نفسه.

بلو غرين | جون واين

كتب جون واين في نهاية العام الفائت رسالة زخمة عبّر فيها عن معاناته مع الكحول كوسيلة هروب من الواقع معلناً أن ألبومه القادم سوف يتناول الموضوع. هذا ما حصل بالفعل. فقد عبر جون واين على هذه الأغنية التي تذكرك بهدوئها الذي يرافقه عينات صوتية تشعرك أنه يقدم هذه الأغنية من سرير في مستشفى.

پلاين جاين | آيساب فيرغ

بما أننا نتحدث عن رابرز ذوي كاريزما ملحوظة، يجدر بنا أن نلي الأغنية أعلاه بأغنية من شريط آيساب فيرغ يبين فيها ما أخرجه من المكوث في ظل زميله النجم آيساب روكي. يطوف فيرغ على هذا الإيقاع الضارب بأداء مميز فيه تأثر بفرقة ثري سيكس مافيا بحيث استعمل فيرغ أسطر من الرابر جوسي جاي على جزء من اللازمة كتحية تقدير.

تعادل بين غامي و جانكي و غولد | بروكهامبتون

لا يمكن لأي متابع لساحة الراب في عام ٢٠١٧ أن ينكر قدوم بروكهامبتون. هذه الفرقة الفريدة التي ذكرت البعض بفرقة أود فيوتشر من حيث الكم الملحوظ من المواهب المتنوعة. لم تكتفِ الفرقة بإصدار مشروع واحد إنما أرادت أن تفرض وجودها بجدارة عبر إصدار مشروع ثاني من عيار مماثل. وهكذا حصل.

ماسك أف | فيوتشر

تعلق هذه الأغنية بذهنك بإيقاعها و جمالية عينة المزمار التي استعملها مترو بومين والتي أولدت حركة ميمز ملحوظة ساهمت في انتشار شعبية الأغنية. طبعاً لا يمكننا أن ننسى الريمكس مع كندريك لامار.

دريبي | يونغ دولف

كان عام يونغ دولف حافلاً إذ أنه نجا من عدة محاولات قتل وعاد بعدها ليقدم ألبوم في كل مرة. تفوح رائحة الاضطراب من الإيقاع فيما يقاربه دولف بثقة الناجي غير الآبه.

مالكوم | جي هيربو

أغنية لاقت إعجاب داني براون لدرجة أنه دعا المزيد من الرابرز الشباب لكتابة أغاني من نفس الطراز كونها تحاكي واقع الكثير من الناس بشكل خام. بالفعل فإن أغنية هيربو السردية في طبيعتها قد أحسنت تجسيد الصورة التي أرادها على إيقاع مناسب جداً و تدفق متمكن.

١٧ وذ أي ٣٨ | آي دي كي (+ تشيف كيف)

هناك أغنية على نفس الألبوم عليها أساطير مثل إم إف دووم وديل ذا فنكي هوموسابيان، كان يمكن أن تدرج في هذه اللائحة. إلا أن هذه الأغنية بإيقاعها العاصف وصراحة آي دي كاي فيها حسمت الموضوع، إضافة الى ظهور تشيف كيف الذي قد أصبح في فترة من الفترات رمز للشباب في أحياء شيكاغو التي لا زالت تعاني من العنف والعصابات.

باستا رايمز | مونتانا أوف ٣٠٠

لا يزال مونتانا أوف ٣٠٠ مغمورًا نسبيًا إلا أن ذلك قابل للتغير في أي لحظة. هكذا هو الأمر على أغنية باستا رايمز التي تأتي كتحية غير مباشرة لصاحب الاسم و لكنها تتبع قاعدة بيكاسو “الفنان الجيد ينقل أما الفنان الممتاز فهو يسرق”. لا يخفى على أحد مهارة مونتانا على هذه الأغنية ناهيك عن حرفنته الكلامية. هو قادر أن يشغل خطاً فنياً مشابهاً لباستا دون أن يقلده.

هارت كولد  | إم سي آيت (+لايدي أوف رايج)

تطل لايدي أوف رايج بمقطع يسرق الأضواء على ألبوم إم سي إيت ودي جاي بريميير لتثبت أنها لم تتخلَّ عن حبها للراب رغم غيابها لوقت طويل.

راف | آي ساب موب بمشاركة كوافو و ليل أوزي فيرت و بلايبوي كارتي و فرانك أوشين

أغنية من آيساب موب بمشاركة تشكيلة منوعة من الفنانين تجمع بين كوافو من فرقة ميغوس وليل أوزي فيرت و بلايبوي كارتي إضافة إلى فرانك أوشِن الذي يطل عبر مقطع راب عوضاً عن الغناء. راف هي نسبة إلى راف سيمونز مصمم الأزياء البلجيكي.

إمبيريوس ريكس | شون برايس

لا يزال رحيل شون برايس المبكر صفعة لكل محبي الرابر النيويوركي، إذ طالما  أمتعنا بقدرته على الدمج بين الحس الفكاهي والصوت التقليدي والقاتم لمدينة نيويورك. في ألبومه الذي صدر بعد رحيله نتذكر كل ما جعل شون رابرًا محبوباً لهذه الدرجة.

دراونينغ | بوغي وذ أي هودي

عينة كلاسيكية من أنامل إريك ساتي هي المكون الأساسي لهذه الأغنية الضاربة التي يقاربها بوغي ويذ ذا هودي بتدفق غنائي ممتع و لو تكرر على طول الأغنية كونه ممتع و يحضرك لاحقاً باستمرار.

بريك بودي كومبلكس | أوبِن مايك إيغيل

يقارب أوبين مايك إيغيل هذه الأغنية من وجهة نظر بناية قديمة تواجه إعادة التنظيم المديني الذي يحصل في كل المدن الكبرى في الولايات المتحدة بحيث أن إعادة الإعمار والتجديد تمحي هوية الحي الأصلي لتصبح أكثر ترحيباً بالقادمين الجدد على حساب السكان الأصليين. و ينجح إيغيل بترجمة هذه المقارنة الحذقة بشكل فعال على هذه الأغنية

تي شيرت | ميغوس

لم يبقَ الكثير من الرابرز الذين لم يستعملوا ما بات يسمى بـ تدفق الميغوس، ولا يخفى على أحد مدى شعبية هذا الثلاثي الذي وجد معادلة رابحة لإنتاج أغاني ممتعة لها نكهتها الخاصة.

لاندسكايبنغ | ميلو مع آيلوسيد

ميلو طالب فلسفة وذلك يظهر في أسلوبه واختياره للكلمات. هناك بالطبع من يتهمه بالادعاء والاستعراض لكن هناك مكان لكل شيء في الهيب هوب. لميلو جمهوره الذي يستحسن هذا الأسلوب المعقد كلامياً ومضموناً، كما هو في هذه الأغنية التي يسانده فيها إيلوسيد.

بوت جولز أون آت | ستاتيك سليكتا (+ران ذا جولز)

حققت فرقة رن ذا جولز نجاحاً باهراً هذا العقد ولكننا نادراً ما نسمع الثنائي على إيقاعات غير تلك التي تعود لـ إل-بي. يبدو أن الفرقة باتت مطلوبة وخاصة على ألبومات المنتجين بحيث أنها ظهرت على ألبوم ستاتيك سيليكتا الجديد بعد أن ظهرت على ألبوم دي جي شادو العام الماضي. يأتي الثنائي بنفس الروح الشبابية التي عهدناها من أعمالهما. روح شبابية مثيرة للاهتمام كونها تأتي من فنانين في أواخر العقد الثالث من حياتهما. إنه مجرد رقم بالفعل.

سي يو سويت | إنجوري ريسرف

إنجوري ريسرف فرقة تشق طريقها في عالم الهيب هوب المزدحم حالياً بطاقة شابة متألقة تسعى إلى إثبات النفس. على هذه الأغنية ذات الإيقاع النطاط الذي يذكرك بأغاني الكليبس من العقد الماضي، تنجح الفرقة بخلق أغنية ضاربة سمعياً وإن لم تأخذ حقها على نفس المقدار على صعيد الإقبال الجماهيري.

ووك | يانج إم آا

تخطفنا يانج إم آا بتدفقها الواثق والكاريزما العنيدة وصوتها المبحوح الجميل. ببساطة وعفوية تتجول إم آي في منزلها وتتف علينا الأغنية، ولا نملك إلا أن نستمتع معها وأن نؤخذ بروحها المتفردة.

ساكريفايسز | درايك (+ تو تشاينز وينج ثاج)

رغم أن ألبوم مور لايف جاء مخيباً للآمال، إلا أن ساكريفايسز كانت بمثابة الجوهرة المخبوءة بين تراكاته الكثيرة والمتواضعة. فيرسات درايك وتو تشاينز جميلة ومتينة، ولكن فيرس يانج ثاج هو ما يرتفع بمستوى الأغنية، بتقطيعاته الغريبة وتشبيهاته التي تفهمها غريزياً عند السماع إليها، ثم تكتشف أنك لم تفهم شيئآً عندما تقرؤها.

نيجاز | أم أف دووم + شون برايس

كانت نيجس إحدى ١٥ أغنية لـ دووم غير منشورة سابقاً، أصدرتها آدلت سويم على مدى أربعة أشهر. يطوف شبح شون برايس بصوته الذي اشتقنا إليه وتدفقه الواثق البطيء. أم أف دووم هو من القلائل الذي يقفون بجانب برايس دون أن يحرجوا أنفسهم. هي أغنية كأنها منسية من عقود سابقة، لكنها تنافس أحدث ما يصدر الآن وتتفوق عليه.

بانغلادش | يور آولد دروج (+هيمز)

صوت يور آولد دروج يذكرنا بالووتانج كلان وشوي برايس، وربما من هنا أتى اسمه. أغنية بانغلادِش جاءت في ألبومه الأخير پاكس ويظهر عليها هيمز، الذي عرف من خلال عمله مع فريق داس رايسست.

نو فلاج | لندن أُن دا تراك + ٢١ سافاج + آوف ست + نيكي ميناج

نو فلاج هي الأغنية الأولى للمنتج العتيد لندن أُن دا تراك الذي عرف من خلال الأغاني الضاربة التي أنتجها لـ يانج ثاج وتو تشاينز وبيردمان وكوداك بلاد ودرايك والعديد من النجوم الآخرين. في هذه الأغنية المرصعة بالنجوم يتميز ٢١ سافاج بسطور عدائية تمهد الطريق لنيكي ميناج وظهورها المتبجح برونق وجمال اعتدنا عليه من هذه الرابر الموهوبة.

بنزو أموري | بايبي فاذر (+ آيساب روكي)

يغفل الكثيرون عن أخذ آيساب روكي جدياً كرابر وفنان، ولكن ها هو للمرة الثالثة في هذه القائمة، هذه المرة خارج نطاقات الراب المعتادة مع الفريق البريطاني بايبي فاذر، بقيادة الفنان التجريبي دين بلَنت، واللي تذيب ببطء بارات روكي في مستنقع من الإيقاعات الحارَّة والمظلمة. الأغنية إحدى التسجيلات غير المنشورة للمجموعة من العام الماضي.

دونت دو ات | ناستي سي

يلعن ناستي سي من جنوب إفريقيا عن وصوله للعالمية بتدفق أنيق وألحان لا تبرح الذهن، فوق إيقاع غني بالبايس وإيقاعات هاي هات ترابية. بالإضافة إلى هذا يظهر ناستي في فيديو سينمائي سخي.

تراب باريس | ماشين جن كيلي (+ كوافو + تاي دولا ساين)

عن هذه الأغنية الممتعة، يقول ماشين جن كيلي أنه كتبها بعد أن استفاق في برلين وليس باريس، لكن كلمة باريس كانت أنسب لتدفق الأغنية، ولذلك مشي بها. يقول إنه استفاق وكانت كل المرايا في الغرفة محطمة، وكان لابتوبه قد سرق قبل أيام بكل ما عليه من فيديوهات حميمية، ولذا فإن كثيراً ما يقوله كيلي على هذه الأغنية واقعي إلى حد ما. هذا لا ينطبق على الفيديو.

راين كم داون | فينس ستايبلز

تظهر أغنية راين كم داون ميلاً غنائيًا أكثر من المعتاد في أعمال ستايبلز.

بج بيز | تشانس ذ رابر (مع يانج ثاج)

قد يقنط بعض الأصوليين بسبب تعاون فتى الراب الذهبي تشانس، ذو الموهبة الجبارة ومخارج الحروف الواضحة وتصرفاته العقلانية، مع يانج ثاج، الذين ما زال العديدون يحكون رأسهم لنجاحه، إذ أنه يبلع نصف كلامه ويتصرف بغرائبية تجعل دايفيد بوي يبدو كطالب مدرسة كاثوليكية مؤدب. لكن تعاونهما هنا مثمر، حتى أنه يلون تشانس بعض الشيء بطابع ثاج العفوي والسابح، قبل أن ينطلق تشانس في فيرس عتيد يذكرنا فيه بأنه النابغة المؤدب.

پريتي بُل | ويكي

ويكي رابر ماهر جداً، يعوّل عليه الكثيرون لاستعادة أمجاد نيويورك الماضية في الراب. مع أن أغانيه تحقق شروط الأولد سكول، إلا أنك لا تشعر بذلك وأنت تسمعه. بارات ويكي حماسية متصاعدة، غنية بالصور والتلميحات الذكية.

خسر ويكي سنيه الأماميين عندما احتدت الأمور مع شخص ما في الشارع، فلكمه الأخير، ثم عندما استوعب حجم الأذى الذي سببه أخذ يعتذر له بحرارة. لم يكن مع ويكي مال كاف ليصلح أسنانه، ولم يفعل ذلك حتى الآن.

أنفولد | زجتو

بعد عامين من العمل خرج لنا ألبوم Piece of the Ghetto، وهو أول تعاون بين عاملين مختلفين، كما يرى شيغيتو أحد صناع هذا العمل. قدم شيغيتو موسيقى هادئة تم دمجها مع كلمات وغناء زيلوبيرز، التي تثقل الأغنية بالمشاعر، يقول شيغيتو أعتقد أن موسيقانا تجعل الناس يشعرون بأشياء، هذا حقا ما ستشعر به وأنت تشاهد أغنية Unfold، يقف زيلوبيرز كواعظ في كنيسة، ويلعب شيغيتو على Organ. يقول زيلوبيرز، أنا واعظ لكن هذه ليست كنيسة، هذا عالمي الخاص ورؤيتي له

نو فايفرز | بيج شون (+ إمنم)

كانت هذه هي المرة الأولى التي يتعاون فيها عملاقا ديترويت، ويالها من بداية. في نو فايفرز يخبرنا الاثنان أنهما لا يحتاجان مساعدة من أحد ليبقيا متربعين على عرش الراب. يتحول إمينيم عن هذه الثيمة ليجنح للحديث عن السياسة، والغضب الذي يوظفه لتدمير آن كولتر ودونلاد ترامب كلامياً جميل، ويجيش المشاعر. إمينيم أسطورة، رغم عدم توفقه في ألبومه الأخير.

Leave a Reply