هذا الأسبوع كان | ٤

كتابةمعازف - مارس/آذار 24, 2017

كان الأسبوع الماضي زخماً، بدءًا من إصدار درايك لمشروعه الجديد، مور لايف، واللي ضم ٢٢ أغنية منتجة من قبل نوا ٤٠ شبيب، شريك درايك في تسجيلات أوڨو ساوند، وتعاونات مع عدة رابرز مثل كانيه وِست ويانج ثاج. صدر المشروع تحت تصنيف بلايلِست بدل ألبوم.

في نهاية الأسبوع، أصدر كندريك لامار أغنية ذ هارت پارت ٤، أول أغنية منفردة من ألبومه الرابع IV، واللي حيصدر على الأغلب في ٧ نيسان / أبريل المقبل وفقًا لاقتباس من الأغنية. الأغنية بتشكل استمرارية لثلاث أجزاء سابقة صدرت في مكستايبات مختلفة لكندريك.

مش بعيد عن الهيب هوب، نشرت فرقة غوريلاز أربع أغاني منفردة جديدة من ألبومهم المقبل هيومانز اللي حيصدر في ٢٨ نيسان / أبريل المقبل. ضمت الأغاني تعاونات مع ڨِنس ستايبلز وجيني بِث (من ساڨاجز) ونول جالجر Noel Gallagher من Oasis من بين آخرين، وحملت صوت مشرق مشبع بالهيب هوب وعد فيه عضو الفرقة الرئيسي، دايمن آلبارن. تبعت الأغاني الأربعة صدور Hallelujah Money اللي سمعناها في ٢٠ كانون الثاني / يناير الماضي، يوم وصول ترامپ لرئاسة أمريكا.

إعلان

بعد دعمهم لبرني ساندرز في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، وإصدارهم ألبومهم الثالث قبل موعده بثلاثة أسابيع للانضمام لمجموعة الإصدارات الموسيقية المناهضة لفوز ترامپ، يحافظ الثنائي رَن ذَ جولز على روحه المشحونة سياسيًا بالڨيديو الجديد لأغنية ليجند هاز إت، واللي بيظهرهم ضمن قائمة المشتبه بهم المعتادين، موظفين روحهم الاستعراضية بسياق تحريضي.

تابع ثلاثي التراب من أتلانتا، ميغوس، الاحتفال بنجاح ألبومهم الثاني، كلتشر، أول ألبوماتهم تصدرًا للمبيعات في الولايات المتحدة، عبر إصدار فيديو ملحمي جديد لأغنية وات ذَ برايس. الفيديو من إخراج داپس مخرج باد آند بوجي لميغوس ووكينغ كونتا لكندريك لامار.

نشر سنيزي فيديو لأغنية عافية، لدعم ألبومه الجديد DBSS II اللي أصبح مؤخرًا متاحًا بالمجان على خدمات البث. فيكم تسمعوه على ساوندكلاود.

عربيًا، تصدر مسلَّم المشهد بأغنيتين أنتج وحدة وكان ضيف بالثانية. الأولى هي مياو، أول عينة من ألبومه المقبل أردني فلسطيني اللي حيصدر العام المقبل، والمسجلة بالتعاون مع الوسام. بالوقت اللي بتنحو فيه كلمات الأغنية للتصعيد السياسي، يستعرض مسلَّم تصعيد موازي باستخدام الإيقاعات.

الأغنية الثانية هي مجرَّات، الصادرة عن تسجيلات صفر، واللي بتضم يدخَّن وشعراب، أصحاب أول تسجيل صادر عن التسجيلات، بالتعاون مع مسلَّم اللي افتتح الأغنية المنتجة بإحكام بمقطع راب شعري فصيح اختتم بـ “فلا نفع الذي غلب على أمري / ولا نفعت تشبايهي ولا شفعت مجازاتي”.

من لبنان، أصدرت فرقة كِنِمَتِك الأمس ألبومها الطويل الأول، قلق، أول أعمال الفرقة بعد توسعها وتحولها من الاقتصار على التسجيل في الاستوديو للأداء الحي، ونشرها مؤخرًا لفيديو أداء حي للأغنية المركزية من الألبوم، إتش إتش إكس. بإمكانكم قراءة مراجعة معازف للألبوم هون.

إعلان

نشر موقع بوب ديلان مقابلة أجراها معه الكاتب وصحفي الروك المخضرم بيل فلاناغان. غطت المقابلة العديد من مصادر إلهام ديلان وموسيقييه المفضلين، من ضمنهم آيمي واينهاوس وإيجي بوب، وتطرقت بالتفصيل لحقبته الأخيرة من الأعمال الاستعادية لكلاسيكيات عصر الجاز، خصوصًا ألبوميه الأخيرين وألبومه المقبل. أصبح ثلث ألبوم ديلان الجديد، تريبليكِت، متاحًا للبث في نفس يوم صدور المقابلة، وقبل موعد صدوره الرسمي بأسبوع ونصف.

بعد ألبومه الوفي للريف الصادر السنة الماضية، المنشار المغني، أعلن كيڨن موربي أخيرًا استسلامه للمدينة في ألبوم جديد حيصدر الصيف المقبل تحت اسم موسيقى المدينة، صدرت منه الأسبوع الماضي، Come to Me Now، أولى أغانيه المنفردة وأول أغاني الألبوم عمومًا حسب التراك ليست الصادرة.

Leave a Reply