.
كتب هذه القائمة رامي أبادير وزهور محمود ونور عز الدين وعمّار منلا حسن.
عندما بدأ ريديت يتحوّل إلى الظاهرة الكبيرة الجديدة في الإنترنت منذ عشر سنوات، وتخطّى للمرّة الأولى عتبة البليون زيارة في الشهر، كان يبدو كالخلفيّة البرمجيّة (backend) لموقعٍ ما؛ ولم يمتلك تطبيقًا رسميًا على الهواتف الذكيّة حتّى بعد خمس سنوات، في ٢٠١٦. قدّم الموقع تجربة تصفّح خشنة وصعبة ساهمت بفلترة زوّاره، الذين لجأ الكثير منهم إلى ريديت هربًا من السوشال ميديا التقليديّة ذات الحسّ المؤسساتي المصقول. بفضل قاعدة جمهوره المتخصّصة والمهتمّة بخفايا الإنترنت وتحديّاته، أصبح ريديت منصّةً للناس بدلًا عن الناس، وجمع شغف عشرات ملايين الروّاد من حول العالم ليحتضن حراكًا ثقافيًا وسياسيًا غامرًا وذو أثرٍ متنامٍ.
سواءٌ كنتم زوارًا معتادين لريديت أو تتعرفون عليه بدافع الفضول بعد قصّة جايمستوب، إليكم عشر مداخل إلى عوالم الموسيقى الرائجة والمغمورة على ريديت.
خلال الأعوام الماضية من عملي في معازف، تطوّرت علاقتي بجانب واضح وخفي من الموسيقى، الصوت. عندما نظّمنا مسابقة أرتوريا، نزّلت مجموعة السنثات الأيقونيّة في كولكشن وبحثت في مفهوم تصميم الصوت. ثم عندما اشتركت في الجانب اللوجستي من تحضير حفلات موسيقيّة، بدأت الخوض في المعالجة الهوائيّة للأمكنة، وازداد فضولي حول إنتاج وتوزيع الصوت في الأندية الليلة وعلى حلبات الرقص. قضيت ما يكفي من الوقت مع منتجين وصانعي إيقاعات ومهندسي صوت، والتقطت عبر النظر فوق أكتافهم بعض أساسيات الهندسة الحيّة والإتقان في الاستوديو.
خلال كل ذلك، كنت أرجع بغزارة إلى سبريديت أوديوفايل، الذي يجمع ناسًا مولعين بالصوت قبل الموسيقى. يتحدثون عن معدّات الصوت ذات النقاء العالي، من المكبّرات إلى مشغّلات الأسطوانات، بشغفٍ يكاد يقارب الفيتيشيّة. يكتبون مراجعاتهم الخاصّة، يشاركون صورًا وفيديوهات للعروش التي تجلس عليها معدّات الصوت في بيوتهم وحجرات معيشتهم، ويتجادلون بمودّة وخبرة حول تفضيلاتهم وتفصيلاتهم.
Painted the listening room and added some gimballed spotlights. I swear it sounds better. from r/audiophile
هناك طريقتان للغطس في العالم الموسيقي السفلي للإنترنت، إما بدخول سبريديت فايبروايف، أو متابعة حساب الكاتب والمنتج الموسيقي باد تشانينجتن على الموقع. أنحاز أكثر إلى الخيار الثاني. ينشر تشانينجتن بشكلٍ منتظم على ريديت أطروحات مصوّرة، وألبوماتٍ تغطي بالأساس الأنواع الفرعية من الفايبروايف، بالإضافة إلى تغطيته شركات تسجيل وفنانين مغمورين، ومشاهد موسيقية ذات جماليات متطرفة لا يسهل الوصول إليها.
منذ بدأ تشانينجتن بالنشر على صفحته قبل أربع سنوات، صارت مدخلًا مرجعيًا لاستكشاف قصص وموسيقى وجماليات السيجنال وايف والفيوتشر فَنك وموسيقى المولات والهونتولوجي والفايبر تراب والنويز والجانب المظلم من الموسيقى التجريبية والمحيطة. تتمتع أطروحاته المصوّرة متوسطة الطول بأسلوبٍ سرديٍ يشد المشاهد، وبمزاجٍ غامض ومحتوى بصري ممتع ومتنوع.
شرائط فيديو منزلية من الثمانينات، إعلانات سيريالية، أغاني مصوّرة محظورة وبرامج طهي مسجلة تحت ظروف مرعبة، بعض الفئات التي يغطيها هذا السبريدت. يحتوي ر/أوبسكيور ميديا على مئات الآلاف من المنشورات الغرائبيّة لمحتوى وميديا لم تعلموا أنّكم بحاجة إلى رؤيتها حتى تروها، موفرًا خلفيّة ملائمة لـ سردة قد تمتد لساعات.
The Beagles (1966) from Total Television – I had no idea this existed… from r/ObscureMedia
على مدار سبع سنوات، جمّعت الصفحة ما يقرب الألف وخمسمائة متابع من هواة الكولاجات الصوتية. تنسب الصفحة نفسها إلى رائد الجنرا ومؤسس مانيفستو البلاندرفونيكس (١٩٨٥) جون أوزوالد، المشهور باستخدامه لقص الشرائط والتلاعب بالموسيقات الرائجة، كنوع من القرصنة الصوتية والتمرّد على حقوق الملكية. تحفل الصفحة بمكستايبات وبرامج راديو وألبومات لمنتجين معاصرين، يمدّون حدود البلاندرفونيكس عامةً، وأساليب السامبلينج والموسيقى الملموسة خاصةً، عبر استخدام قصاصات صوتية من أي موسيقى أو محتوى ميديا يقع تحت أيديهم، قديم أو جديد، لإنتاج موسيقى شديدة التركيب، ذات بنية متماسكة أو متناثرة.
منذ دخول الزائر على الصفحة يجد نفسه في بعدٍ زمنيٍ جديد، أو في زمنٍ مسطّح يتداخل فيه الماضي مع الحاضر قافزًا إلى المستقبل. عالم مثير، حافل بالخنادق الصوتية لفنانين مغمورين ومتابعين نهمين يبحثون عن كل ما هو غير مألوف.
Plunderphonics community – where should I be looking? from r/plunderphonics
عندما حققت موسيقتي الروك ستيدي والريجي نجاحًا عالميًا واسعًا، ألقى هذا النجاح بظلّه على موسيقى السكا، التي يمكن النظر إليها كالجسر بين موسيقات البلوز والآر آند بي القادمة من أمريكا والموسيقى الجامايكيّة المعاصرة بكل تلوّناتها. يعود سبريديت سكا إلى تلك الفترة الخصبة من تطوّر الموسيقى الجامايكيّة، ويحافظ المشاركون على ميراثها حيًّا عبر مشاركة ورفع تسجيلات شبه مفقودة عثروا عليها في متاجر الأسطوانات حول العالم. لو كنتم من سمّيعة السكا، قد يقودكم بعض التنقيب في هذا السبريديت إلى العثور أخيرًا على تسجيل أو مقطوعة صار لكم سنوات تبحثون عنها.
أعلم إلى أي درجة يبدو هذا الخيار واضحًا ومتوقعًا. اختيار هذا السبريديت في قائمة مشابهة لا يختلف عن وضع أهرامات الجيزة على قائمة الأماكن التي يجب زيارتها في مصر. إلّا أنّه لو كنتم جددًا على عالم ريديت، خاصةً شقّه الموسيقي، فهذا السبريديت هو أحد الأمكنة المثالية للبداية. بفضل القواعد الداخليّة الذكيّة للمجموعة، لا تزال الموسيقى التي تصادفكم على ليسن تو ذس مبعثرة وغير متوقّعة، تفي بالوعد الذي يقطعه عنوان المجموعة بتعريفكم على موسيقى جديدة. كذلك يستضيف السبريديت عدّة أندية وأنشطة فرعيّة لنقاش إصدارات جديدة على نطاق واسع، بغض النظر عن شهرة أو مصدر الموسيقى.
Electronicos Fantasticos — NEO TOKYO 2020 [experimental/appliance] (2020) from r/listentothis
تعد تسجيلات لاين والفنان ستيف رودن رواد جنرا الـ لووِركايس، الجنرا الفرعي الموجود عند الحواف القصوى للموسيقى المحيطة، وبمثابة عالم صوتي مغمور شديد الحصرية. بالإمكان فهم موسيقى اللووِركايس أيضًا من منظور فن الصوت، نظرًا إلى تجريدها الموسيقى إلى مواد صوتية طبيعية وإلكترونية خافتة، ثم تضخيمها بحذر كي تصبح مجرد وخزات آسمارية للأذن، تتخلها مقاطع صامتة كخلفية شبه مسموعة.
يتخصص سبريديت لوِوركايس بهذا العالم المغمور الحصري، ويحتوي على عدد صغير ومغلق من المتابعين. إن كانت المساهمات على الصفحة مقلّة، فمن الممكن أخذها كمدخل إلى جنرا تملأ فراغ الغرف الصامتة، وآذان ترغب باستراحة من الضوضاء اليومية والموسيقى بجميع أشكالها. بإمكانكم بعد ذلك التبحّر أكثر في هذا الجنرا عبر البحث على باندكامب.
عندما بدأ ريديت بإتاحة خيار بث الفيديو المباشر، كان عليه العثور على طرق للحرص على أن تكون هذه الإضافة متماشية مع هويّة المنصّة، بدلًا من أن تصبح خطوةً أقرب إلى السوشال ميديا التقليديّة. ظهرت سبريديتس مثل ريديت سيشنز لتدعو الموسيقيين حول العالم إلى أداء وصلاتهم، من الاستوديو أو مترو الأنفاق أو الأريكة. يضم سيشنز الحابل والنابل، لكن يصدف كل يوم والآخر أن يستضيف فرقة روك صاعدة تؤدي ألبومها الأوّل، أو وصلة أداء حيّة على آلات إفريقية مغمورة تفتح للمستمع باب البحث والتوسع.
مع بداية هذا العام، أعلنت الصفحة عن سبريديت جديد مختص لوصلات الموسيقى الإلكترونيّة، باسم ريديت سِتس، ويجمع وصلات من دي جايز هواة وفيديوهات لمنتجين محترفين يستعرضون آلات مزج أيقونيّة من مجموعتهم.
1996 STRICTLY INSTRUMENTALS @HIPHOPHISTORYGUY from r/RedditSets
صرفت مئات الساعات وأنا أتصفح ميمز تتراوح بين السخرية من توم يورك والاشتياق إلى فرق الإيمو من أوائل الألفينيات وانبعاث مسلمجوز. يقدّم ميوزك ميمز عالمًا موازيًا لا يؤخذ فيه فنانك المفضل على محمل الجد، وهنا تكمن أهميته للمهووسين بالموسيقى: تحطيم مستمر بلا رحمة لألوهية أي فنّان، مهما كبرت مواهبه وتعددت نجاحاته.
لو كنتم تكتبون عن الموسيقى، أو عن أي مجال آخر للحق، ريديت صاحبكم. بغض النظر عن أي سبريديت، أرجع باستمرار إلى شبكة التواصل المبنية على الشغف هذه، غالبًا لطلب المساعدة. إذا كنت أشك بأن سطر الجيتار في أغنية ذَ ستروكس الجديدة يبدو مألوفًا زيادة عن اللزوم، كل ما علي فعله هو سؤال شبّيحة الفرقة على ريديت، لأعرف أنّه بالفعل مقتبس من أغنية ثمانيناتيّة، إلى جانب معلومات وملاحظات أخرى لم ألتقطها من السماعات الأولى. يوجد دائمًا ريديترز متحمسين لتبسيط مفاهيم معقّدة عندما تحتاجون مدخلًا، للفت انتباهكم إلى مراجع مفيدة أو فيديوهات يوتيوب بتجيب من الآخر. كما يزخر الموقع بسبريديتس نيش متخصصة، تتيح لكم سبر أغوار مشاهد قاصية أو جنرات منقرضة، وسماع تسجيلات مغمورة بصحبة شروحات شيّقة.